سعيد شرباش
قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Upload10



ونتمنى ان تنضم لاسرة المنتدى بالتسجيل فية

نورتنا **ياجميل
سعيد شرباش
قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Upload10



ونتمنى ان تنضم لاسرة المنتدى بالتسجيل فية

نورتنا **ياجميل
سعيد شرباش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سعيد شرباش


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

warقطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Smilie%20%2834%29مرحبا بك يا قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Smilie%20%2834%29war زائر warقطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Smilie%20%2834%29 نحن سعيدون جدا بتشريفك منتداناwarقطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Smilie%20%2834%29املين الا تتردد فى انضمامك اليناwar قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Smilie%20%2834%29 ودعوة اصدقائك للتسجيل والمشاركه معناwarقطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Smilie%20%2834%29واهلا بك بيننا فى صرحنا المتواضعwarقطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Smilie%20%2834%29

http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif اللهم انت ربى http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif خلقتنى وانا عبدك http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif وانا على عهدك ووعدك ما استطعت http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif اعوذ بك من شر ما صنعت http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif وابوء اليك بذنبى http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif فاغفر لى http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif انه لا يغفر الذنوب الا انت http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif

 http://www.oman0.net/images/smilies/a049.gifhttp://www.oman0.net/images/smilies/a049.gifأخى الزائر ( ة ) خ بعد اتمامك لتسجيلك بمنتدى خ سعيد شرباش خ تذكر تفعيل حسابك من بريدك الذى قمت بأدخاله خ لتستطيع تفعيل عضويتك وبدء المشاركه معنا http://www.oman0.net/images/smilies/a049.gifhttp://www.oman0.net/images/smilies/a049.gif 

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Smilie%20%2834%29على الساده زوار منتدى قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Smilie%20%2834%29سعيد شرباشقطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Smilie%20%2834%29 الكرام اذا اردتم الانضمام الى صرحنا المتواضع فبرجاء اثناء تسجيلك كتابة كلمة السر قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Smilie%20%2834%29حروف وارقام معا قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Smilie%20%2834%29 حتى يتم اتمام تسجيلك بنجاح مع تحيات قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Smilie%20%2834%29ادارة المنتدى قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Smilie%20%2834%29

 

 قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعيد شرباش
المدير العام
المدير العام
سعيد شرباش


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
عدد المساهمات : 14821
ذكر صوره : قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 70

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟   قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Icon_minitimeالسبت 04 ديسمبر 2010, 2:46 am

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان


قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Besmallah
شينكانسن (بالـيابانية: 新幹線 = Shinkansen) هي شبكة من “القطارات فائقة السرعة” في اليابان. كان تشغيل هذه القطارات مقتصرا على شركة “السكك الحديدية الوطنية اليابانية”، إلا أنه وبعد خصخصة هذه الأخيرة عام 1987 م، بدأ المجال يتسع ليشمل العديد من الشركات الخاصة.

سبب التسمية
يطلق الغربيون على هذه القطارت تسمية “قطارات الطلقة” (أو “قطار الطلقة”)، وهي ترجمة للكلمة اليابانية (弾丸列車 = dangan ressha)، التي أطلقت على المشروع الأصلي أثناء مراحل تطويره الأولى في سنوات الأربعينيات (1940 م). تعرف القطارات اليوم في اليابان باسم الـ”شينكانسن” ومعناها: “خط سكة الحديد الرئيسي الجديد”.

مع نهاية الخمسينيات (1950 م) أصبحت اليابان تترقب وقوع مشكلة عويصة على المدى القريب: تشبع (اكتظاظ) الـ”توكائيدو”، أحد أهم خطوط المواصلات في البلاد منذ القرن الـ17 م، والرابط بين مدينتي “أوساكا” و”طوكيو”. كان الحل الأمثل لتجنب هذه المشكلة يتمثل في إضافة خط حديد آخر إلى جانب الخط المتواجد. إلا أن نظام السكك الحديدية في اليابان، والذي أنشىء في القرن الـ19 م، كان يحد من إمكانية إجراء تحديثات عليه، تبعد السكتان عن بعضهما في هذا النظام بمسافة 1,067 مترا (ويسمى نظام السكك هذا بـ:”السكة المترية”، نظرا لأن مسافة التباعد تقارب المتر). لهذه الأسباب قررت الحكومة ومنذ 1957 م، أن يتم ضمان نقل المسافرين بين “أوساكا” و”طوكيو” بواسطة سكة حديدية كهربائية، ذات تباعد عادي (أي الخطوط العادية المستعملة اليوم عبر العالم ويقدر تبعادها بـ1,435 م). تم تصميم هذا الخط الجديد والذي أصبح يسمى “توكائيدو شينكانسن”، خصيصا للقطارات فائقة السرعة.
كانت عواقب هذا الإختيار كثيرة: أولا، التخلى عن النظام المتري القديم لصالح النظام العادي، وهو مايعني فصل الخط الجديد عن شبكة الخطوط اليابانية الأخرى لاستحالة مرور القطارات من شبكة إلى أخرى نظرا لتباين مسافة تباعد السكتين فيهما. من جهة ثانية، توجب تصميم مسار يستوفي مقاييس هندسة جديدة بالكامل، كل هذا وسط معالم تمتاز بكثافة سكانية عالية وانتشار العمران. لهذه الأسباب قام المهندسون بتصميم العديد من المنشآت الهندسية (الجسور وغيرها)، كانت السرعة الفائقة للقطارت تحظر تواجد أي من ممرات الطرق البرية أو غيرها على امتدادها. تم مد الجزء الأكبر من السكة الحديدية على مواقع اصطناعية، تم تشييد أكثر من نصف الخط (46%) على منشآت هندسية، من بينها 115 كلم (22%) جسور معلقة، و69 كلم (13%) أنفاق أرضية. كان هذه الإنشآت شيئ جديدا في عالم القطارات، وحدها الخطوط الجبلية كانت تستدعي هذا الجهد. قليلة عدد المحطات التي تم بناءها على طول هذا الخط (حولي الـ10)، كانت كلها تقع بجوار التجمعات الحضرية الكبرى، أي كل 50 كلم تقريبا.

النجاح التجاري
بدأت الأشغال عام 1959 م، وتم افتتاح خط “توكائيدو شينكانسن” سنة 1964 م، قبل بدء دورة الألعاب الأولمبية (دورة طوكيو) بقليل. عرف الخط الجديد نجاحا باهرا منذ بداياته الأولى: 28 رحلة (ذهابا وإيابا) عند بدء العمل به، ثم تزايدت الوتيرة بعد عشرة سنوات حتى وصلت 180 قطارا يوميا في كل اتجاه، أي قطار كل 6 دقائق، بين الساعة الـ6 صباحا ومنتصف الليل.
بعد ثلاث سنوات من انطلاقته (1967 م) بلغ عدد المسافرين الـ100 مليون، ليقفز العدد إلى واحد بليون (1.000 مليون) مع حلول سنة 1976 م. أصبح الخط الجديد وسيلة لربط اثنين من أهم المراكز الحضرية في البلاد، كان يشبه في عمله خطا كبيرا لقطار الأنفاق (مترو) ينتشر على طوله النسيج العمراني للمدينة العملاقة.

توسع الشبكة
قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 573px-Shinkansen_map_201009

شبكة “القطارت فائقة السرعة” في اليابان.
بعد النجاح الباهر الذي حققه الخط الأول، قررت الحكومة اليابانية توسعة الشبكة، فتم افتتاح خط ثان: “سانيو شينكانسن” والذي تم تشغيله عام 1971 م، بين “أوساكا” و”أوكاياما”، ويبلغ طوله 162 كلم. عام 1975 م تم تمديده إلى مسافة 400 كلم بين مدينتي “أوكاياما” و”هاكاتا” (في جزيرة “كيوشو”)، وتم بالمناسبة حفر نفق بحري يمتد 18 كلم طولا تحت “مضيق كامار”.
أقدمت السلطات العمومية في اليابان على وضع خطة لتوسعة شبكات الخطوط الحديدية الفائقة السرعة، كان عددها قد بلغ الـ12 خطا ووصل إجمالي طولها الـ7000 كلم. تم وضع هذه المخططات أثناء فترة النمو الاقتصادي، إلا أن اتفاق مجموعة من الصعوبات والعقبات حال دون إتمام المشروع، فتم وحتى بداية السبعينيات إنجاز نصف هذه المشاريع فقط.
عام 1975 م، بلغ طول طريق السكة الحديدية الفائقة السرعة الرئيسي في اليابان 1075 كلم، كان يتم تشغيل هذا الخط بأقصى طاقته، حددت السرعة القصوى للقطارات بـ250 كلم/سا على خط “توكائيدو شينكانسن” و230 كلم/سا على خط “سانيو شينكانسن”.
بعد أن ترددت السلطات كثيرا، تم إنشاء خطي “شينكانسن” جديدين، ثم تم تشغيلهما عام 1982 م: “جوتسو شينكانسن” الرابط بين “طوكيو” و”نيئيغاتا” (270 كلم)، و”توهوكو شينكانسن” بين “طوكيو” و”موري-أوكا” (492 كام). تميز هذان الخطان الجديدان لأنه تم استغلالهما في مناطق داخلية ذات تضاريس متعرجة على عكس المناطق الساحلية -التي يجتازها أول خطي “شينكانسن”-. توجب على هذه الخطوط أن تستوفي شروطا قاسية بخصوص الأذى والضجيج الذي كانت تسببه، كما كانت تتعرض لظروف جوية متقلبه وشديدة. كانت خصائص مساري الخطين أكثر تعقيدا من سابقهما: نسبة المنشآت الهندسية فيهما عالية، 95% و99% على التوالي من المسار في كل منهما (من بينها 25% و40% أنفاق أرضية).

السياسة الحالية
عرفت الخطوط الفائقة السرعة اليابانية تغيرا جذريا في طريقة استخدامهما، أوجِدت في البدء كحل لمشكلة تشبع الخطوط الرئيسية، ثم أصبحت لاحقا وسيلة سياسية لتهيئة المناطق العمرانية، بهدف مساعدة المناطق المعزولة على النهوض باقتصادها. إلا أن التكلفة الباهضة للخطوط الجديدة قادت الحكومة إلى البحث عن حلول أخرى. يتم اليوم القيام بمحاولة ربط الشبكتين (القديمة والجديدة) عن طريق تحويل بعض خطوط السكة القديمة إلى النظام العادي، حتى تتمكن قاطرات الـ”شينكانسن” من استقلالها. كما صممت عربات خاصة ذات حجم صفير (مجموعتي 400، وE2) قادرة أن تسير بسرعة 270 كلم/ساعة على الخطوط العادية الفائقة السرعة أو بسرعة محدوة على الخطوط القديمة (المترية).
عرفت خطوط الـ”شينكانسن” اليابانية نجاحا تقنيا باهرا، كما حققت على المدى المتوسط نجاحا اقتصاديا وتجاريا كبيرا، وتعتبر اليوم أكثر الخطوط الحديدية استعمالا في العالم.
قائمة بأنواع قاطرات الـ”شينكانسن” التي يتم استغلالها اليوم

المجموعة : 0
السرعة: 220 كلم/ساعة

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 800px-Shinkansen_Series0_R67_JNRcolor

المجموعة: 100
السرعة: 220 كلم/ساعة

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 800px-JRW_Shinkansen_Series_100_K55

المجموعة: 200
السرعة: 240 كلم/ساعة

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 800px-JR_East_Shinkansen_200renewal

المجموعة: 300
السرعة: 270 كلم/ساعة

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 793px-JRW_Shinkansen_Series_300_F6

المجموعة: 400
السرعة: 240 كلم/ساعة

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 800px-JR_East_Shinkansen_400renewal

المجموعة: 500
السرعة: 300 كلم/ساعة

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 800px-Himeji_500kei

المجموعة: 700
السرعة: 285 كلم/ساعة

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 800px-JRW_Shinkansen_Series_700_B1

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 800px-JRW-700-hikari-railstar

المجموعة: 800
السرعة: 260 كلم/ساعة

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Kyusyushinkansen_type800_shinminamata

المجموعة: N700
السرعة: 300 كلم/ساعة

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ N700_Z0_7881A_Hamamatsu_20060128

المجموعة: N700-7000

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 800px-Kyushu-westjapan-shinkansen

المجموعة: E1
السرعة: 240 كلم/ساعة

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ JR_East_Shinkansen_E1renewal

المجموعة: E2
السرعة: 275 كلم /ساعة

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ E2-1000_series_on_Hayate_service_at_Iwate-Numakunai_Station

المجموعة: E3
السرعة: 275 كلم/ساعة

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 800px-E3inShizukuishi

المجموعة: E3-2000

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 800px-Sinjou-E3-2000

المجموعة: E4
السرعة: 240 كلم/ساعة

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 800px-E4inKumagayaSt1

المجموعة: E594

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ FASTECH_360-S

المجموعة: MLX01-2

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 800px-JR-Maglev-MLX01-2

المجموعة: 923

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 800px-Dr

المجموعة: E926

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Shinkansen_E926_East-i

المجموعة: 700T
السرعة: 300 كلم/ساعة

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 800px-Shinkansen_700T

المجموعة: CRH2(الصين)

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 800px-China_railways_CRH2_unit_001

المصدر:
ويكيبيديا

وهنا بعض الصور بعدستي لأحد هذه المجموعات وهو N700
والرحلة كانت من يوكوهاما الى هيروشيما ذهاب وعودة حيث تبلغ المسافي حوالي 800 كلم تقريبا باتجاه واحد

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Shink-01

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Shink-02

صورة من الداخل

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Shink-03

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Shink-04

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Shink-05

وهذه بعض الصور لمجموعات مختلفة من محطة كيوتو

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Shink-06

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Shink-07

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Shink-08

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Shink-09

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Shink-10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبحى لطفى
نائب المدير
نائب المدير
صبحى لطفى


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 3655
ذكر صوره : قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 666109

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟   قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Icon_minitimeالسبت 04 ديسمبر 2010, 6:43 pm

هيا ناقصه حسره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سما المغرب
مراقبة عام الاقسام
مراقبة عام الاقسام
سما المغرب


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 7473
انثى صوره : قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 666109

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟   قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Icon_minitimeالأحد 05 ديسمبر 2010, 6:22 pm

53451
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد سعيد
نائب المدير
نائب المدير
احمد سعيد


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 650
ذكر صوره : قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 666109

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟   قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Icon_minitimeالإثنين 06 ديسمبر 2010, 9:12 am

53451 53451
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ابوصير
نائب المدير
نائب المدير
محمد ابوصير


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 2477
ذكر صوره : قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 666109

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟   قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ Icon_minitimeالأربعاء 29 فبراير 2012, 2:30 pm

قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟ 2538466544
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطار الرصاصه فائق السرعه باليابان ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قطار ركاب يخرج عن القضبان بالبدرشين وارتفاع عدد مصابى قطار البدرشين لـ14 حالة
» جديد ستارتراك فائق الجوده text support
» فندق الحب باليابان
» ماذا تتوقع تكون هذه العماره باليابان
» شوفوا أحد الأنفاق باليابان ماتقولولي مثل اللي عندنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد شرباش :: الترحيب واستقبال الاعضاء :: موضوعات متنوعة-
انتقل الى: