سعيد شرباش
الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Upload10



ونتمنى ان تنضم لاسرة المنتدى بالتسجيل فية

نورتنا **ياجميل
سعيد شرباش
الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Upload10



ونتمنى ان تنضم لاسرة المنتدى بالتسجيل فية

نورتنا **ياجميل
سعيد شرباش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سعيد شرباش


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

warالأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Smilie%20%2834%29مرحبا بك يا الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Smilie%20%2834%29war زائر warالأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Smilie%20%2834%29 نحن سعيدون جدا بتشريفك منتداناwarالأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Smilie%20%2834%29املين الا تتردد فى انضمامك اليناwar الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Smilie%20%2834%29 ودعوة اصدقائك للتسجيل والمشاركه معناwarالأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Smilie%20%2834%29واهلا بك بيننا فى صرحنا المتواضعwarالأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Smilie%20%2834%29

http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif اللهم انت ربى http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif خلقتنى وانا عبدك http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif وانا على عهدك ووعدك ما استطعت http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif اعوذ بك من شر ما صنعت http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif وابوء اليك بذنبى http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif فاغفر لى http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif انه لا يغفر الذنوب الا انت http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif

 http://www.oman0.net/images/smilies/a049.gifhttp://www.oman0.net/images/smilies/a049.gifأخى الزائر ( ة ) خ بعد اتمامك لتسجيلك بمنتدى خ سعيد شرباش خ تذكر تفعيل حسابك من بريدك الذى قمت بأدخاله خ لتستطيع تفعيل عضويتك وبدء المشاركه معنا http://www.oman0.net/images/smilies/a049.gifhttp://www.oman0.net/images/smilies/a049.gif 

الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Smilie%20%2834%29على الساده زوار منتدى الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Smilie%20%2834%29سعيد شرباشالأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Smilie%20%2834%29 الكرام اذا اردتم الانضمام الى صرحنا المتواضع فبرجاء اثناء تسجيلك كتابة كلمة السر الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Smilie%20%2834%29حروف وارقام معا الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Smilie%20%2834%29 حتى يتم اتمام تسجيلك بنجاح مع تحيات الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Smilie%20%2834%29ادارة المنتدى الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Smilie%20%2834%29

 

 الأحاديث النبويه وأسباب نزلها

اذهب الى الأسفل 
+3
سما المغرب
صبحى لطفى
منى كريم
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منى كريم
نائب المدير
نائب المدير
منى كريم


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 2030
انثى صوره : الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  666109

الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Empty
مُساهمةموضوع: الأحاديث النبويه وأسباب نزلها    الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Icon_minitimeالجمعة 31 ديسمبر 2010, 6:03 am

الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  83659

لو تركها لدارت إلى يوم القيامة
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي – صلى الله عليه وسلم قال
: ( أصاب رجلاً حاجة ، فخرج إلى البرّية ، فقالت امرأته : اللهم ارزقنا ما
نعتجن وما نختبز ، فجاء الرجل والجفنة ملأى عجيناً ، وفي التنور الشواء ،
والرحا تطحن ، فقال : من أين هذا ؟ ، قالت : من رزق الله ، فكنس ما حول
الرحا ) ، وقال عليه الصلاة والسلام : ( لو تركها لدارت أو طحنت إلى يوم
القيامة ) رواه الطبراني في الأوسط .


معاني المفردات:

أصاب رجلا حاجة : أي الفاقة والجوع.



الجفنة : الوعاء الكبير الذي يُقدّم به الطعام.

الرحا : الحجر الكبير الذي يُستخدم في طحن الحبوب.

التنور : الموقد.

تفاصيل القصّة:


جعل الله هذه الحياة الدنيا مليئةً
بألوان المحن والبلايا ، والشدائد والرزايا ، والتي يجريها سبحانه وتعالى
على عباده امتحاناً واختباراً ، ولابدّ من هذا البلاء للكشف عن معادن الناس
، فيتميّز الصادق من الكاذب ، والمخلص من المدّعي ، والمؤمن من المنافق.


ثم أن سنة البلاء
التي أقام الله عليها هذه الحياة فرصةٌ مهمّة لتربية المؤمنين على مواجهة
المصاعب والمتاعب ، والإعداد لتحمّل الآلام والشدائد ، مهما كان نوعها أو
بلغت شدّتها ، فلا تذهب نفوسهم حسراتٍ مع كلّ فاجعة تصيبهم ، أو تجزع
قلوبهم أمام كلّ محنة تحلّ بديارهم ، ولكن يواجهونها برباطة جأشٍ وثبات
جنان.


ومن شيم المؤمنين
وأخلاقهم إذا نزل بهم قضاء الله وقدره ، أن يلجؤوا إلى الركن الركين ،
والحصن الحصين ، ويرفعوا أكفّ الضراعة إلى خالقهم ، موقنين أن طول البلاء
مؤذن بقرب الفرج ، وأن وراء كل محنة منحة ، ووراء كل مصيبة حكمة.


ولعل القصّة التي
حكاها النبي – صلى الله عليه وسلم - مثالٌ حيّ على النفوس المؤمنة الصابرة ،
الراضية الشاكرة ، المربوطة بالله سبحانه وتعالى في أحوال الدنيا
وتقلّباتها ، فاستحقّت بذلك حصول الفَرَج ، واستيفاء الأجر ، على نحوٍ تظهر
فيه عظمة الله وقدرته ، وحكمته وتدبيره.


فنحن أمام قصّة رجل
مع زوجته ، عضّهما الفقر بنابه ، ونفد كل ما لديهما من زاد وطعام ، فلم
يجدا بُدّاً من الخروج إلى البرّية ؛ علّهما أن يظفرا بشيء يصلح طعاماً
لهما ، ويخفّف من جوعهما.


وطال البحث ، لكن
من غير طائل ، إذلم يجدا شيئاً ، فقامت المرأة تناجي ربّها داعيةً أن
يرزقهما شيئاً من الطحين يصنعون به خبزاً يأكلانه ، أو يمنّ عليهم بلحمٍ
يطبخانه ، ولعلّه لم يدر في خاطرها أن يكون الفرج الإلهيّ لهما آية عظيمة
يتحدّث بها التاريخ ، ويتناقلها الناس إلى قيام الساعة.


عاد الزوجان إلى
البيت ، فإذا بهما يريان عجباً : وعاء مُلئ عجيناً ، ورحىً تطحن الحبّ من
غير أن يحرّكها أحد ، وفرن يفوح برائحة الشواء ، فانقشعت عنهم الغمّة ،
وظهر على محيّاهما البِشر.


وقام الرجل الصالح
فكنس ما حول الرّحا من الطحين ، ولو ترك الأمر على حاله ، لاستمرّ الحجر في
الدوران إلى يوم القيامة ، كما أخبر النبي – صلى الله عليه وسلم – في
خاتمة القصّة.


وقفات مع القصّة:

عالجت القصّة
بسياقها وأحداثها عدداً من القضايا ، فقرّرت حقائق مهمّة ، وأرست مباديء
قيّمة ، كي يتربّى المسلم عليها ويعمل بمقتضاها.


حيث تظهر القصّة في
المقام الأوّل قدرة الله تعالى ليزداد المؤمنون إيماناً ، وليعلموا أن
شواهد القدرة الإلهيّة لا تنقطع عنهم آناء الليل وأطراف النهار ، يرونها
بجلاء في كلّ ذرّة من ذرّات هذا الكون الفسيح ، لا يملك أحدٌ إنكارها ، وقد
تناولت نصوص قرآنيّة عديدة هذا الجانب من صفات الكمال الإلهيّ ، وإن مظاهر
القدرة الإلهيّة في هذا الحديث بيّنة في تهيئة الطعام والشراب للزوجين
الصالحين من غير سببٍ ظاهر ، ومن خلال الرحى التي كانت تطحن والقدر الذي
يُطبخ من غير حاجة إلى أحد.


كما تبيّن القصّة
أيضاً أن الله سبحانه وتعالى يجيب دعاء المضطرّين ، حين ينزل بهم البلاء ،
وتحلّ بهم الهموم ، وتضيق عليهم السُبُل ، وتتخاذل عنهم الأسباب إلا سبب
السماء ، كما قال تعالى ممتنّاً على عباده : { أم من يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلا ما تذكرون } ( النمل : 62 ).


وفي القصّة إثباتٌ
للكرامات التي يجريها الله تعالى على يد عباده الصالحين ، وتكون مخالفة لما
اعتاده الناس من نواميس الكون وسننه ، إكراماً لهم وتأييداً لحالهم ، وقد
تواترت نصوص الكتاب والسنّة على إثباتها ، وشهد التاريخ على وقوعها ، وإن
حصرها فيمن استقام على شرع الله والتزم حدوده.


وأخيراً :
فعلى المؤمن أن يعظم رجاؤه بالله ، وثقته به ، واعتماده عليه ، فالفرج
يحصل سريعاً مع الكرب ، والعسر لابد أن يعقبه اليسر ، كما قال الله في
كتابه : { فإن مع العسر يسرا * إن مع العسر يسرا } ( الشرح : 5 – 6 ).



الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Aquastarbarwp2

(2)


فمن لها يوم السَّبُع
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة
الصبح ، ثم أقبل على الناس فقال : ( بينا رجل يسوق بقرة ، إذ ركبها فضربها
، فقالت : إنا لم نخلق لهذا ؛ إنما خلقنا للحرث ) ، فقال الناس : سبحان
الله ! ، بقرة تكلم ؟ ، فقال : ( فإني أومن بهذا ، أنا و أبو بكر وعمر ،
وما هما ثَمّ .


وبينما رجل في غنمه
، إذ عدا الذئب ، فذهب منها بشاة ، فطَلَبَ حتى كأنه استنقذها منه ، فقال
له الذئب : استنقذتها مني ، فمن لها يوم السَّبُع ، يوم لا راعي لها غيري ؟
) ، فقال الناس : سبحان الله !ذئب يتكلم ؟ ، فقال : ( فإني أومن بهذا ،
أنا و أبو بكر وعمر ، وما هما ثَمّ ) " . متفق عليه واللفظ للبخاري


معاني المفردات

بينا رجل : أي بينما رجل



وما هما ثمّ : أي ليسا حاضرين ، والكلام عائد إلى أبي بكر و عمر رضي الله عنهما

عدا الذئب : هجم على الغنم

استنقذها منه : أي خلّصهما من الذئب

يوم السَّبُع : يوم في آخر الزمان ، ينشغل الناس فيه بالفتن عن أمور معاشهم حتى تعدو السباع على الغنم .

تفاصيل القصّة
اعتراض بقرةٍ ، وشماتة ذئبٍ ، أعجوبتان
من أعاجيب القصص التي حدثت في العصور السابقة ، والأمم الغابرة ، وبقيت
شاهدةً على عظيم قدرة الله التي لا يعجزها شيء في الأرض ولا في السماء.

وليس الغرض من هذه القصص وأمثالها من
الغرائب مجرّد المتعة والتسلية ، أو إشباع الرغبة الإنسانيّة في معرفة كل
ما هو عجيب ، بل الغرض منها ما تحمله من دروس نافعة ، وعظات قيّمة ، تعمل
على ترسيخ العقيدة وتهذيب الأخلاق ، فتحدث بذلك تصحيحاً للتصوّرات وتقويماً
في السلوك .

ولأجل هذا الهدف العظيم كان النبي –
صلى الله عليه وسلم – ينتهز كل فرصة في تعليم أصحابه وتوجيههم ، خصوصاً عند
اجتماعهم أوقات الصلوات ، وكان منها إخبار النبي عليه الصلاة والسلام
بهاتين القصّتين بعد صلاة الفجر من أحد الأيّام .

أما القصّة الأولى ، فتتعلّق برجلٍ كان يملك بقرة ، يستفيد من لبنها ، ويستخدمها في الحرث ونحوها من أعمال الزرع .

وبينما هو في حقله قد أضناه التعب
وأجهده المسير ، فكّر في استعمال بقرته في غير ما خُلقت له ، فركبها كما
يركب الخيل ، وزجرها لتُسرع ، فإذا بالبقرة تلتفت إليه وتكلّمه بلسان فصيح :
" إنا لم نخلق لهذا ؛ إنما خلقنا للحرث " .

إنه أمرٌ عجيب ، خارقٌ للمألوف ، إلى
حدٍّ جعل الصحابة يهتفون قائلين : " سبحان الله ! ، بقرة تكلم ؟ " ، وما
كان قولهم تكذيباً لما أخبر به رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أو
إنكاراً له ، حاشاهم أن يصدر منهم ذلك ، ولكنّه كان وليد دهشة أصابتهم ،
وحيرة تملّكتهم ، عند سماع الخبر .

ويعقّب النبي – صلى الله عليه وسلم –
على ردّ فعلهم بقوله مؤكداً : (فإني أومن بهذا ، أنا وأبو بكروعمر ) ثقة
بهما ، لعلمه بصدق إيمانهما ، وقوّة يقينهما ، وكمال معرفتهما بالله جلّ
وعلا وقدرته .

ولأنّ الشيء بالشيء يُذكر ، أكمل النبي
صلى الله عليه وسلم موعظته بذكر حادثة أخرى ، حاصلها أن ذئباً عدا على غنم
أحد الرعاة ، فأمسك بإحداها وساقها أمامه ، لكنّ الراعي استطاع أن يلحق
بالذئب ويُنقذ شاته ، فجلس الذئب غير بعيدٍ عن الراعي ثم قال : " استنقذتها
مني ، فمن لها يوم السبْع ؟ " ، وهو يوم يأتي في آخر الزمان ، حين تقع
الفتن ويكثر البلاء ، فيذهل الناس عن مصالح دنياهم ، وتُترك الأنعام هملاً
لا راعي لها ، فتعدو عليها الذئاب والسباع ، وهذا هو المقصود بــ :" يوم لا
راعي لها غيري " .

ويتعجّب الصحابة مرّة أخرى لسماعهم
كلام الذئب ، فيبيّن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنّه يؤمن بذلك هو
وصاحباه ، على الرغم من عدم وجودهما معه في تلك الجلسة ، للسبب ذاته .

وقفات مع القصّة



إذا تجاوزنا الحديث عن القدرة الإلهيّة المشار إليها
في الحديث ، فثمّة إشارة تربوية عظيمة يجدرالوقوف عندها والتنبيه عليها،
وهي أن البقرة على الرغم من كونها مجرّد حيوان يعيش وفق دوافعه الغريزية ،
ويعلم وظيفته في الحياة ، ويدرك أن الله سبحانه وتعالى قد وضع نواميس
كونيّة وسنناً إلهيّة لا يجوز العدول عنها أو الانحراف عنها ، فهو بذلك
يفضل كثيراً من البشر الذين تعجّ بهم الحياة ، ممّن يجهلون غاية وجودهم ،
ولا يلتزمون بالمنهج الربّاني الذي ينظّم سلوكهم وينسّق حركتهم ، حتى إنهم
ليصدق عليهم وصف ربنا تبارك وتعالى : { إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا
} ( الفرقان : 44 ) .

ووقفة ثانية حول قضية الإيمان بالغيب ، تلك العلامة
الفارقة بين المؤمن الذي يؤمن بكل ما أخبر به رسول الله – صلى الله عليه
وسلم – سواءٌ شاهد ذلك أم لم يشاهده ، وسواءٌ عقله وفهمه أم فاق ذلك تصوّره
وإدراكه ، ما دام الخبر قد صحّ عن الصادق المصدوق ، وبين الكافر الذي يقف
من تلك المغيبات موقف الشاكّ والمرتاب ، ومثلهم أصحاب المذاهب المادّية
والمدارس العقلية الذين يقدّمون العقل على النصوص الصحيحة الصريحة ، بحجّة
أنها لا تتماشى مع عقولهم القاصرة وأفهامهم السقيمة .

كما يُضمّ هذا الحديث إلى جملة الأحاديث التي تبيّن
فضل الصحابيّين الجليلين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وعظيم مكانتهما ،
فكانا بحقٍّ نعم الرفيقان للنبي – صلى الله عليه وسلم – في حياته وبعد
مماته .


الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Aquastarbarwp2


(3)


من يكافئ هؤلاء


عن صهيب رضي الله عنه قال : " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا صلى
همس شيئا لا أفهمه ولا يخبرنا به ، فقال يوما : ( أفطنتم لي ؟ ) ، قلنا :
نعم ، قال : ( إني ذكرتُ نبياً من الأنبياء أعطي جنوداً من قومه ، فقال :
من يكافئ هؤلاء ؟ أو من يقوم لهؤلاء ؟ - أو كلمة نحو ذلك - ، فأوحي إليه :
أن اختر لقومك إحدى ثلاث : أما أن نُسلّط عليهم عدواً من غيرهم ، أو الجوع ،
أو الموت ، فاستشار قومه في ذلك ، فقالوا : أنت نبي الله ، فكل ذلك إليك ،
خِرْ لنا ، فقام إلى الصلاة - وكانوا إذا فزعوا فزعوا إلى الصلاة - فصلّى
ما شاء الله ثم قال : أي رب ، أما عدوٌّ من غيرهم فلا ، أو الجوع فلا ،
ولكن الموت : فسلّط عليهم الموت ، فمات منهم سبعون ألفا ، فهمسي الذي ترون
أني أقول : اللهم بك أقاتل ، وبك أصاول ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ) "
رواه أحمد معاني المفردات

أفطنتم لي : أي هل أدركتم ما أفعله ؟

من يكافئ هؤلاء : أي من يساويهم منزلة ، ومن يقدر على قتالهم ؟

خِرْ لنا : اختر لنا

وبك أصاول : أي بك أغلب أعدائي

تفاصيل القصّة



لو رأينا سدّا منيعاً عالي البنيان ، قويّ الأركان ،
قادراً على احتواء المقادير الضّخمة من مياه الأمطار والسيول ، ثم دبّ
الوهن في ذلك السدّ وظهرت الشقوق في بعض نواحيه ، فأُهمل وغُضّ الطرفُ عنه ،
حتى اتسع الصدع وازداد ، ثم جاءت اللحظة التي انهار فيها السدّ على علوّه
وشموخه ، لأجل ذلك الخلل في بدايته .

إنه تصويرٌ دقيقٌ لمرض العجب ، ذلك الداء العضال
والشهوة الخفيّة ، حين تغفل النفس للحظاتٍ عن التجرّد لله ، ونسبة الفضل
إليه ، وتوثيق الصلة به ، والاعتماد التامّ عليه ، مع ما فيه من اغترارٍ
بالأسباب المادّية ، واعتزازٍ بها ، والتفاتٍ نحوها ، ما يكون سبباً في
هلاك صاحبها وخسرانه .

ولأجل حماية المجتمع الإسلامي من أن يتأثّر بهذه الآفة
الخطيرة ، حرص النبي – صلى الله عليه وسلم – أن يعالج هذه القضيّة بأسلوب
قصصيّ بالغ التأثير ، وذلك بعد أحداث يوم حنين ، حينما أوشكت الهزيمة أن
تحلّ بالمسلمين .

والقصّة تتعلّق بأمّة سابقة ، تربّت في أفنان العزّة
والمنعة حتى رسخت جذورها ، وقويت شوكتها ، وبلغت سمعتها القاصي والداني ،
وأصبحت أمّة عظيمة مرهوبة الجانب ، يحسب لها أعداؤها ألف حساب .

وأمام تلك الأبّهة والعظمة ، لم يستطع النبي الذي بُعث
في تلك الأمة أن يمنع نفسه من النظر إلى قومه نظرة إعجاب وانبهار ، عبّر
عنهما لسانه بقوله : ( من يكافئ هؤلاء ؟ ) ، وهل خُلقت أمّة قادرة على
المواجهة والصمود أمام جيوشها وعتادها ؟ .

لحظة إعجابٍ أردفتها العقوبة الإلهيّة العاجلة ، فقد
أوحى الله إلى ذلك النبيّ أن يختار واحدة من ثلاث : إما أن تغشاهم أمّة من
الأمم المعادية فتتسلّط عليهم وتذلّ أعناقهم ، وإما تحيق بهم المجاعة التي
تضعف قواهم وتكسر شوكتهم ، أو ينزل بهم الموت ويقضي عليهم.

ولأنّ القرار مصيريّ يتعلّق بالجميع ، لم ينفرد هذا
النبي بالاختيار ، حيث أبلغ قومه بحقيقة الوضع وطلب منهم المشوره ، لكنّهم
أوكلوا الأمر إليه ، ثقةً منهم برأيه .

وفزع النبي الكريم إلى الصلاة فهي خير زادٍ في النوائب
والملمّات ، فصلّى ما شاء الله له أن يُصلّي ، يلتمس التوفيق من الله جلّ
جلاله ، ويرجو الهداية إلى الصواب ، حتى اتضحت له ملامح كلّ خيار ، وما
يترتّب عليه من الآثار.

أما تسليط الأعداء عليهم ، فذلّة ومهانة لا يرضاها
نبيّ لأمّته ، وأمّا الجوع ، فعذابٌ شديد قد يؤول إلى طمع العدوّ فيهم ،
وهذا ما لا يريده ، فبقي الخيار الثالث ، فالموت أمرٌ مكتوب على كلّ إنسان
مهما طال به الزمن.

ويحيق الموت بتلك الأمّة ، ليحصد في ليلةٍ واحدة أرواح
ما يزيد عن سبعين ألف نفس ، ويترك وراءه يبوتاً تزأر فيها الرياح ، وجثثاً
هامدة ، كأن لم تغن بالأمس .

وكلّما مرّت ذكرى هذه القصّة الأليمة في فؤاد رسول
الله – صلى الله عليه وسلم - ، لهج لسانه بالبراءة من كلّ حولٍ وقوّةٍ سوى
الله عزّ وجل ، خوفاً على أمته أن يصيبهم ما أصاب من قبلهم : (اللهم بك
أقاتل ، وبك أصاول ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ) .

وقفات مع القصّة

ألفاظ الحديث النبوي تنطق بالكثير من الدروس البليغة
والحكم العظيمة ، يستوقفنا في مبدئها قول الصحابيّ الجليل صهيب رضي الله
عنه : " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا صلى همس شيئا لا أفهمه
ولا يخبرنا به " ، فهو يدلّ على المراقبة الدائمة التي كان يفعلها الصحابة
رضوان الله عليهم لحركاته نبيّهم عليه الصلاة والسلام وسكناته ، ومنطقه
وسكوته ، ليقتدوا به ويأتسوا بأفعاله ، ولهذا استحقّ ذلك الجيل المنزلة
العالية والتزكية البالغة من الله تعالى : { وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما } ( لفتح : 29 ) .

وإذا كان الصحابة على قدرٍ عالٍ من الشغف بالعلم
والنهم للتعلّم ، فإن النبي – صلى الله عليه وسلم – ما كان يكتم عنهم شيئاً
يقرّبهم إلى الله ، ويبدعهم عن النار ، ويفيدهم في دينهم ودنياهم .

وتدلّ القصّة على خطر الإعجاب بالنفس ، والركون إلى
الأسباب الدنيويّة ، وما خبر يوم حنينٍ عنّا ببعيد ، يوم أُعجب المؤمنون
بكثرتهم وعددهم – وكانوا اثني عشر ألفاً – فقالوا : " لن نُغلب اليوم من
قلّة " ، ونسوا أن يستحضروا أسباب النصر الحقيقيّة ، فأوكلهم الله إلى
أنفسهم ، وكادوا أن يُغلبوا ، لولا نزول السكينة الإلهيّة على المؤمنين في
ساحة المعركة ، ولولا أن جاء المدد من الله بالملائكة الكرام ، فكان لهم
ذلك أعظم درس .

ومن دلالات القصّة أيضا : أن العقوبة قد تحلّ ،
والعذاب قد ينزل ، والهزيمة قد تصيب المؤمنين ، لا لأسبابٍ ظاهرة ، ومعاصٍ
واضحة ، ولكن لأسبابٍ خفيّة وعوامل داخليّة لا يُدركها سوى أرباب العقول
الراجحة .

ونختم بفائدة أخرى دلّ عليها الحديث : وهو أن من شأن
المؤمنين اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى حال الشدائد والكرب ، وحال الحيرة
والتردّد ، كي تنجلي عنهم الشدّة ، ويستبين لهم الرأي الرشيد ، والاختيار
السديد .

الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Aquastarbarwp2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبحى لطفى
نائب المدير
نائب المدير
صبحى لطفى


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 3655
ذكر صوره : الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  666109

الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث النبويه وأسباب نزلها    الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Icon_minitimeالأحد 02 يناير 2011, 9:01 am

الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  197320
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سما المغرب
مراقبة عام الاقسام
مراقبة عام الاقسام
سما المغرب


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 7473
انثى صوره : الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  666109

الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث النبويه وأسباب نزلها    الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 2:36 pm

تسلم الايادي منى

دايما منورانا بمواضيعك الجميلة

:غفقث: t6u
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة يارا
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الاميرة يارا


sms : ♥️♥️حبيبى♥️♥️
♥️♥️أرتجــــف شوقــــاً إليـــك فـ لا يوجـــد علـــى وجـــه الأرض من يعوضنـــى عنـــك ♥️♥️وحـــدك فقــط مــن أحكــى له دون خـــوف♥️♥️ و تسمعنـــى دون ســـأم منـــي ♥️♥️أريـــد أن أشكــــي لــــك قســـوة حنينـــي إليـــك♥️♥️

عدد المساهمات : 85734
انثى صوره : يَسْأَلُوني عَن مَدَى ثِقَتِي بِنَفْسِي فَأَجَبْت:~ أَلَيْس وَآَثَق الْخُطْوَة يُمْشَشَي مُلْكَا . فَمَا بَالُكم وَانَا الْمُلْكَــة..

الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث النبويه وأسباب نزلها    الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Icon_minitimeالإثنين 03 يناير 2011, 7:27 pm



تسلمى يا قمر منور

دائما مواضيعك معطرة

المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد محمد خالد
المدير العام
المدير العام



sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 7
ذكر صوره : الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  666109

الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث النبويه وأسباب نزلها    الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Icon_minitimeالثلاثاء 04 يناير 2011, 8:42 am

الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  197320
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة يارا
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الاميرة يارا


sms : ♥️♥️حبيبى♥️♥️
♥️♥️أرتجــــف شوقــــاً إليـــك فـ لا يوجـــد علـــى وجـــه الأرض من يعوضنـــى عنـــك ♥️♥️وحـــدك فقــط مــن أحكــى له دون خـــوف♥️♥️ و تسمعنـــى دون ســـأم منـــي ♥️♥️أريـــد أن أشكــــي لــــك قســـوة حنينـــي إليـــك♥️♥️

عدد المساهمات : 85734
انثى صوره : يَسْأَلُوني عَن مَدَى ثِقَتِي بِنَفْسِي فَأَجَبْت:~ أَلَيْس وَآَثَق الْخُطْوَة يُمْشَشَي مُلْكَا . فَمَا بَالُكم وَانَا الْمُلْكَــة..

الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث النبويه وأسباب نزلها    الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Icon_minitimeالسبت 08 يناير 2011, 2:53 pm

الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  583f63cbdc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير بك
عضو vib
عضو vib



sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 107
ذكر صوره : الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  666109

الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث النبويه وأسباب نزلها    الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Icon_minitimeالثلاثاء 08 مارس 2011, 10:31 am

الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  1936142268480883159الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  153bca7634
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة يارا
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الاميرة يارا


sms : ♥️♥️حبيبى♥️♥️
♥️♥️أرتجــــف شوقــــاً إليـــك فـ لا يوجـــد علـــى وجـــه الأرض من يعوضنـــى عنـــك ♥️♥️وحـــدك فقــط مــن أحكــى له دون خـــوف♥️♥️ و تسمعنـــى دون ســـأم منـــي ♥️♥️أريـــد أن أشكــــي لــــك قســـوة حنينـــي إليـــك♥️♥️

عدد المساهمات : 85734
انثى صوره : يَسْأَلُوني عَن مَدَى ثِقَتِي بِنَفْسِي فَأَجَبْت:~ أَلَيْس وَآَثَق الْخُطْوَة يُمْشَشَي مُلْكَا . فَمَا بَالُكم وَانَا الْمُلْكَــة..

الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث النبويه وأسباب نزلها    الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Icon_minitimeالجمعة 11 مارس 2011, 11:25 am

الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  37263
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انس شرباش
مراقب
مراقب
انس شرباش


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 1359
ذكر صوره : الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  666109

الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث النبويه وأسباب نزلها    الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Icon_minitimeالثلاثاء 19 يوليو 2011, 1:38 pm

الأحاديث النبويه وأسباب نزلها  Reeree001mr9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأحاديث النبويه وأسباب نزلها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض الاحاديث النبويه (يوتيوب)
» مجموعة من الاحاديث النبويه الشريفة
» كود محرك البحث عن صحة الأحاديث
» اهمية دراسة السيرة النبويه
» الأحاديث الموضوعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد شرباش :: المنتدى الاسلامي :: موضوعات اسلامية-
انتقل الى: