وحات الإعلانات – والملصقات – وعروض السلامه
Bulletin Boards, Posters and Safety Displays
مقدمة :_
إن
توصيل رسالة السلامة حتى في أكثر صورها البدائية ، تحتاج إلى أكثر من مجرد
كلمة أو خدمة شفوية ، إن رسالة السلامة يجب أن يكون لها مظهرها الجيد
والأصالة والجدية والأكثر من ذلك المقدرة على الإثارة والوصول بفكرة
السلامة لكل شخص. وباختصار فان الملصق ذي المظهر الحريري والحسن ولوحات
الإعلانات وبرامج العرض يمكن أن تلعب دوراً في أن:
- تساعد على تحسين عادات العمل والأوضاع الآمنة.
- التركيز على جذب الانتباه على بعض الأسباب المعينة للحوادث.
- تعضد التدريب على السلامة وذلك بتذكير العاملين بقواعد السلامة.
- تنشط أوضاع العمل الآمن وذلك بالتحضير ضد المخاطرة.
- تساعد على تحسين الموظفين والعلاقات العامة بإعطاء دليل على اهتمام الإدارة في منع الحوادث.
- تعضد
وتسند البرامج الخاصة والمسابقات مثل تلك التي تقام على النظافة أو القيادة
الآمنة أو التشجيع على اقتراحات السلامة واستخدام مهمات الوقاية الشخصية.
الملصقات Posters))
وظيفتها والغرض منها
•إن
الوظيفة الأساسية للملصقات هو تحفيز الاهتمام بالسلامة والاستمرار على ذلك.
كما أنها تساعد في برامج السلامة الدورية ولكنها لا تعوض عن النقص في
الحواجز الواقية – أو المعدات الغير آمنة أو القصور في الإشراف (والذي يسمح
بوجود الممارسات الغير آمنة).
• الملصقات تنشط تبادل المحادثات بين الأفراد أكثر مما يكون في خالة استخدام المكاتبات الورقية.
•الملصقات لها أهمية خاصة لأنها تعتبر من الوسائل الأساسية في الوصول إلى الأشخاص الغير حريصين على أمور السلامة.
- أنواع الملصقات (Types of Posters)
• أبعاد
الملصقات : إن ملصقات السلامة تتراوح أبعادها من حجم الكروت الشخصية – إلى
حجم لوحات الإعلانات الخارجية. إن الحجم أو القياس المفضل في الاستخدام إما
أن يكون 2/1 8 x 2/1 11 بوصة أو 17 x 23 بوصة و القياسات 2/1 2 x 4/3 3
بوصة ذات اللصق الذاتي – كذلك الملصقات البلاستيكية 4/1 4 x 2/1 5 بوصة –
ذاتية اللصق أيضاً –شائعة الاستخدام.
_محتويات الملصقات (Poster Content)
سواء
كانت الملصقات لموضوع محدد أو عامة يجب أن تكون جاذبة للانتباه. يجب أن
تكون الملصقات كاملة بالألوان ، بالرغم من أن التأثير الدرامي لهذه
الملصقات يمكن الوصول أليه باللون الأبيض والأسود. يفضل أن تكون العبارة
الواردة بها مختصرة وسهلة القراءة.
_أشكال الملصقات (Poster Forms)
عادة
ما يتم طبع الملصقات على نوعية من الورق في لون واحد أو أكثر (على ورق ذي
لون متباين) كما يمكن أيضاً الطباعة على البلاستيك أو الكرتون أو الأقمشة.
إن توافر الإضاءة الجيدة ، ونوع التعرض للظروف المحيطة وفترة الاستخدام كل هذه العوامل سوف تحكم نوعية المواد المستخدمة.
_ أماكن العرض الفعالة للملصقات (Effective Display Posters)
•
بوجه عام مستخدم لوحات الإعلانات كوسيلة للعرض الفعال والمؤثر علاوة على
ذلك فان العاملين قد تعودوا على النظر في لوحات الإعلانات للبحث عن أية
تعليمات رسمية ، أو الأخبار وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام بالنسبة لهم.
لذا فان استخدام لوحات الإعلانات في وضع ملصقات السلامة سوف يكون لها
المردود الجيد واجتذاب الكثير من القراء.
• إن
استخدام الملصقات ليس بالضرورة فقط استخدامها في لوحات الإعلانات أو عرضها
بالقرب من مصدر خطورة ، أو في إدارة من الإدارات مثل غرفة الإسعافات
الأولية حيث تكون هناك مشكلة معينة ، قد يكون ذلك فعالاً. ولكن وبشكل واضح
فان الصيانة أو الورش سوف تكون من أفضل الأماكن لعرض الملصقات لتذكير
العاملين نحو استخدام الحواجز الواقية أو التعليمات الخاصة بالتدخين.
• أماكن
أخرى مثل السلالم والممرات حيث يقترح فيها وضع الملصقات التي تحذر من الجري
إلا أن عملية العرض نفسها يجب عدم وضع الملصقات حيث يمكن أن تجذب الانتباه
عن الخطر ذاته مثال ذلك عند التقاطعات للممرات أو عند النزول إلى السلم
حيث يريد الشخص قراءة الملصق مما قد يساهم ذلك إلى وقوع الحادث نفسه.
• بالنسبة
للملصقات العامة والتي يسهل تغييرها يمكن عرضها في أماكن تجمع العاملين
مثل صالات الطعام الحمامات أماكن الدخول للعاملين كذلك عرض الملصقات في
الممرات التي عليها ضغط كبير لمرور الأفراد أو ساعات ضبط الوقت للدخول
والخروج – أماكن انتظار السيارات المخارج .... وخلافه – حيث تصل هذه
المعلومات بالملصقات إلى الكثير من المشاهدين.
_لوحات الإعلانات Bulletin Boards
مواقع اللوحات
يمكن
أن توضع لوحات الإعلانات بصورة خاصة لعروض السلامة ولكن غالباً ما توضع
كلوحة إعلانات مزدوجة السلامة وموضوعات أخرى لا تتعلق بالسلامة، لذلك فانه
يتم وضعها في أكثر الأماكن عرضاً للعاملين مثل ساعات ضبط الوقت وصالات
الطعام وحنفيات الشرب آلات البيع الآلي بالعملة (Vending Machines) وغيرها
من الأماكن الأخرى لتجمعات العاملين أو في الخارج حيث يكون هناك مكان كبير
ومتسع يجذب الانتباه.
التركيب Construction
•
لوحات الإعلانات يمكن أن تتراوح بين اللوحات الضخمة والمتقنة والمفصلة
والمزودة بالإضاءة غير مباشرة أو أضواء متعددة الألوان إلى مجرد لوحة من
الخشب أو الفلين يوضع عليها لوحة واحدة أو ملصق واحد يثبت بدبابيس.
• على أي الحالات يجب أن تكون لوحة الإعلانات مضاءة بصورة جيدة دون حدوث وهج معاكس من الزجاج المغطي لها أو من الإضاءة ذاتها.
• إذا ما
كانت اللوحات في خارج المباني يجب أن توضع في أماكن بحيث لا يتعرض العاملين
الذين يطلعون عليها للظروف الجوية أو تسبب ارتباك لحركة المرور أو للمشاة
كذلك حيثما يكون هناك قدر كاف من الوقت لكي يقرأ ويلاحظ الأفراد ما عليها
من مواد إعلانية.
• يجب أن
تكون اللوحات متينة وفي الحالات قد يكون هناك خطورة العبث بها يجب أن تزود
بقفل بحيث يسمح بسهولة تغيير المواد بواسطة شخص مخول بذلك.
• تحت الظروف الجوية القاسية أو الرطوبة ربما قد تزود اللوحات بوسيلة تهوية تمنع تكون ضباب على الزجاج أو تلف الملصقات ومواد العرض.
• يمكن أن
تزود لوحات الإعلانات بإضاءة دوارة أو إضاءة موضعية للتركيز وإظهار
معروضات معينة كما قد يستخدم أيضاً الإضاءة السوداء (فوق البنفسجية) مع
أنواع خاصة من الورق أو الحبر العاكس أو المضيء ذاتياً (الفلورسنتي).
• يمكن
وضع ملصق صغير على خلفية كبيرة ملونة لتبرز تصميم الملصق أو الرسالة التي
يحويها وبشكل مثالي يجب أن تكون اللوحات كبيرة مصورة كافية بحيث تسمح بعرض
أكثر من ملصق واحد.
لوحات نتائج السلامة.
•
إن لوحات الإعلانات للنتائج التي حققتها السلامة ومسابقات السلامة يمكن
ضمها في لوحات الإعلانات العادية أو أن تكون لها لوحات إعلانية خاصة بها.
• إن لوحات نتائج السلامة يمكن أن تشير إلى:
- عدد أيام العمل بدون إصابة منذ تاريخ آخر إصابة أدت إلى غياب
- عدد الإصابات البسيطة أو الإسعاف الأولي.
- عدد الإصابات التي أدت إلى غياب.
- معدل تكرار الحادث أو الإصابة خلال العام السابق والمخطط الحد منه خلال العام القادم.
• إن
استخدام الألوان المختلفة أو الأضواء لهذه اللوحات التي تظهر نتائج السلامة
عادة ما تتبع الألوان الضوئية لإشارات المرور حيث أن:
- اللون الأخضر لعدد أيام العمل بدون حادث
- اللون الأصفر لعدد الإصابات البسيطة أو الإسعاف الأولي
- اللون الأحمر للإصابات التي أدت إلى غياب