سعيد شرباش
هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Upload10



ونتمنى ان تنضم لاسرة المنتدى بالتسجيل فية

نورتنا **ياجميل
سعيد شرباش
هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Upload10



ونتمنى ان تنضم لاسرة المنتدى بالتسجيل فية

نورتنا **ياجميل
سعيد شرباش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سعيد شرباش


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

warهل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Smilie%20%2834%29مرحبا بك يا هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Smilie%20%2834%29war زائر warهل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Smilie%20%2834%29 نحن سعيدون جدا بتشريفك منتداناwarهل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Smilie%20%2834%29املين الا تتردد فى انضمامك اليناwar هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Smilie%20%2834%29 ودعوة اصدقائك للتسجيل والمشاركه معناwarهل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Smilie%20%2834%29واهلا بك بيننا فى صرحنا المتواضعwarهل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Smilie%20%2834%29

http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif اللهم انت ربى http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif خلقتنى وانا عبدك http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif وانا على عهدك ووعدك ما استطعت http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif اعوذ بك من شر ما صنعت http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif وابوء اليك بذنبى http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif فاغفر لى http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif انه لا يغفر الذنوب الا انت http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif

 http://www.oman0.net/images/smilies/a049.gifhttp://www.oman0.net/images/smilies/a049.gifأخى الزائر ( ة ) خ بعد اتمامك لتسجيلك بمنتدى خ سعيد شرباش خ تذكر تفعيل حسابك من بريدك الذى قمت بأدخاله خ لتستطيع تفعيل عضويتك وبدء المشاركه معنا http://www.oman0.net/images/smilies/a049.gifhttp://www.oman0.net/images/smilies/a049.gif 

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Smilie%20%2834%29على الساده زوار منتدى هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Smilie%20%2834%29سعيد شرباشهل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Smilie%20%2834%29 الكرام اذا اردتم الانضمام الى صرحنا المتواضع فبرجاء اثناء تسجيلك كتابة كلمة السر هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Smilie%20%2834%29حروف وارقام معا هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Smilie%20%2834%29 حتى يتم اتمام تسجيلك بنجاح مع تحيات هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Smilie%20%2834%29ادارة المنتدى هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Smilie%20%2834%29

 

 هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم

اذهب الى الأسفل 
+10
صبحى لطفى
غالية وهامتى عالية
سما المغرب
فادى اللبنانى
رحاب الروح
المشاكس العنيد
اسماء رضوان
سعيد شرباش
الفراشه الساحره
منى كريم
14 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منى كريم
نائب المدير
نائب المدير
منى كريم


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 2030
انثى صوره : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 666109

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم   هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Icon_minitimeالأربعاء 28 أبريل 2010, 6:10 pm

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 89
روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم


















هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Bsm


يقولون أنهما أصح الكتب بعد كتاب الله!
ولكن عندما ننظر ونرى، نجدهما أسقم الكتب التي يشتم منها روائح اليهود!.هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم N200634

بين الحين والآخر يعاود أهل العامة
حملاتهم الضاربة ضد مصنفات الشيعة ويرمونها بالضعف والتحريف ودسّ
الأحاديث الموضوعة على رسول الله وأصحابه. وبالمقابل فإنهم يتباهون
بمصنفاتهم يمدحونها أشد المدح وكأنها قرآن منزل على قلب رسول الله (صلى
الله عليه وآله).


ومن أهم المصادر التي عليها
مدار اعتماد أهل العامة هما صحيحا مسلم والبخاري، حيث أنهم يصرّحون في
مصنفاتهم المختلفة أن كل ما في هذين الصحيحين قد صدر من رسول الله (صلى
الله عليه وآله) ولا مجال للشك أو التشكيك فيه أبداً.


وقبل أن نخوض غمار البحث
حول هذين الكتابين ونكشف للقارئ الكريم مدى سقمهما، لا بأس أن تكون لنا
وقفات عابرة معهما نوضح من خلالها بعض الخصائص المرتبطة فيها.


خصائص الصحيحين:
يحتوي صحيح البخاري على تسعة مجلدات، وأكثر
من مئة كتاب، وأبوابه تزيد على ثلاثة آلاف وأربعمائة وخمسين باباً،
وأحاديثه تبلغ سبعة آلاف ومئتين وخمس وسبعين حديثاً مع عدّ المكررات منها،
وأما إذا أسقطنا المكررات تبلغ أحاديثه أربعة آلاف حديث. ( تدريب الراوي
في شرح التقريب للنووي:ج1 ص102).

كما أن صحيح مسلم يحتوي على ثمانية مجلدات وخمسين كتاباً، ويشمل ألف
ومئتين وخمسة أبواب، وعدد أحاديثه مع إسقاط المكررات يبلغ أربعة آلاف
حديث، ومع المكررات يبلغ سبعة آلاف ومئتين وخمس وسبعين حديثاً.


وقد بلغ من شدة اعتقاد أهل العامة بهذين الكتابين أنهم أخذوا يغالون بقوة
فيهما حتى جعلوهما كعدل للقرآن الكريم خلافاً لحديث الثقلين، حيث جعل
رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أهل بيته عدلاً للقرآن لا يفترق عنه
أبداً. والشواهد الدالة على هذه المغلاة كثيرة نقتطف منها ما يلي:


قال القاسم في قواعد التحديث: ( صحيح البخاري عدل القرآن، إذ لو قرئ هذا
الكتاب بدار في زمان شاع فيه الوباء والطاعون لكان أهله في مأمن من المرض،
ولو اختتم أحد هذا الكتاب لنال ما نواه، ومن قرأه في واقعة أو مصيبة لم
يخرج حتى ينجو منها، ولو حمله أحد معه في سفر البحر لنجا هو والمركب من
الغرق! ) ( قواعد التحديث: ص250).

ونقل عن أبي زيد المرزوني أنه قال: ( كنت نائماً بين الركن والمقام فرأيت النبي (صلى
الله عليه وآله) في المنام، فقال لي: يا أبا زيد إلى متى تدرس كتاب
الشافعي ولا تدرس كتابي؟ فقلت: يا رسول الله، وما كتابك؟ قال: جامع محمد
بن إسماعيل البخاري!!) (هدى الساري: ص490).

ونقل أن الشيخ عبد المعطي
التونسي
لما زار قبر النبي (صلى الله عليه
وآله) سأل رسول الله (صلى الله عليه وآله): (هل ما ورد في صحيح البخاري
وصحيح مسلم من الحديث صحيح ويجوز لي أن أحدث ذلك عنك؟ قال رسول الله (صلى
الله عليه وآله): نعم، إنهما جميعاً صحيحان وحدث عني ما ورد فيهما)!
(الدر الثمين في مبشرات النبي الأمين: ح33).

وقال محمد فريد وجدي: (وغلا بعضهم فرأى أن يستأجر رجالاً يقرأون الأحاديث النبوية في
كتاب الإمام البخاري استجلاباً للبركات السماوية تماماً كالقرآن) (دائرة
معارف القرن العشرين: ج3 ص482).

الملفت للانتباه أن حال الاعتقاد الشديد بالصحيحين والغلوّ فيهما لم يكن
مقتصراً على عوامّ العامة وإنما شملت حتى علماءهم فقد كانوا يعتقدون
الاعتقاد نفسه، وهذا ما يظهر من تصريحاتهم وكلماتهم، ومنها: ما صرح به
الجلبي حيث قال: أما الكتب المصنفة في علم الحديث فأكثر من أن تحصى، إلا
أن السلف والخلف قد أطبقوا على أن اصح الكتب بعد كتاب الله سبحانه وتعالى
صحيح البخاري ثم صحيح مسلم.

وقال الذهبي: وأما جامع البخاري الصحيح فأجلّ كتب الإسلام وأفضلها بعد كتاب
الله عز وجل. (إرشاد الساري: ج1 ص29).

وقال إمام الحرمين: لو حلف إنسان بطلاق امرأته أن ما في كتابي البخاري ومسلم مما
حكما بصحته - في مطابقته مع الواقع - وهي مما حكاه رسول الله (صلى الله
عليه وآله) كان حلفه صحيحاً ولا كفارة عليه، لأن الأمة أجمعت على صحة
أحاديثهما! (شرح النووي على صحيح مسلم: ج1 ص19).

وقال ابن حجر المكي: الصحيحان هما أصح الكتب بعد القرآن بإجماع من يعتد به!
(الصواعق المحرقة: ص9).

وقال أبو علي النيشابوري: ما تحت أديم السماء أصح من كتاب مسلم! (وفيات الأعيان: ج4
ص208).

وقال محمد بن يوسف
الشافعي:
أوّل من صنّف في الصحيح، البخاري
أبو عبد الله محمد بن إسماعيل وتلاه أبو الحسين مسلم بن الحجاج الشقيري،
ومسلم مع أنه أخذ عن البخاري واستفاد منه، فإنه يشارك البخاري في كثير من
شيوخه، وكتاباهما أصح الكتب بعد كتاب الله العزيز! (هدى الساري:ص8).

الصحيحان.. بعد التعرية!
بعد أن اتضح مدى اعتقاد العامة بهذين الكتابين وكيف يجعلونهما بعد كتاب
الله الكريم يحق للمحقق الواعي أن يتساءل قائلاً: هل أن هذين الكتابين
حقاً بلغا قدراً من الصحة بحيث يعتمد عليهما بهذه الكيفية؟ وهل هما خاليان
من الغث والسمين، أم أنهما حسنائر مصنفات العامة التي عادة ما لا تخلو من
الموضوعات والافتراءات على رسول الله وسائر الأنبياء المعصومين (عليهم
السلام) فضلاً عن الأئمة الأطهار وغيرهم؟

الجواب على هذين السؤالين: إن الحقائق تشير بأن الصحيحين لا يفترقان عن سائر مصنفات
العامة المليئة بالإسرائيليات والدسائس، وذلك لما يلي:
1- البعد الزمني: إذ أنه هناك فترة زمنية عصيبة مرت على المسلمين بعد وفاة النبي
(صلى الله عليه وآله) حيث حظر الخليفتان تدوين الأحاديث ومنعا الرواة من
حفظها، علماً أن الكثير من الرواة قد مات أو قتل في ساحات الحروب في تلك
العصور.

من جانب آخر فتح بنو أمية باب الوضع والدس في الأحاديث بقوة، فأتيح المجال
لكل من راق له أن يفتري الأحاديث على رسول الله (صلى الله عليه وآله).



والسؤال الذي يطرح هنا هو: مع هذه الفاصلة الزمنية بين البخاري ومسلم ورغم
كل هذه الظروف الصعبة، كيف دوّنوا الأحاديث الصحيحة عن رسول الله (صلى
الله عليه وآله) ومن أين أخذوها؟!.


من جانب آخر: إن الفاصلة الزمنية بين رسول الله (صلى الله عليه وآله)
والبخاري ومسلم فاصلة طويلة، ويشهد لذلك كثرة الوسائط في الأحاديث المروية
في الكتابين حتى تصل النوبة إلى زمان الصدور عن رسول الله (صلى الله
عليه وآله).


فرغم هذه الفاصلة الزمنية الطويلة بين صدور الحديث وتدوينه هل يعقل أنه
نقل ما خرج من فم النبي (صلى الله عليه وآله) حرفياً دون أية زيادة أو
نقصان في كل هذه الأحاديث البالغ عددها سبعة آلاف ومئتين وخمسة وسبعين
حديثاً مع ذكر المكررات، وأربعة آلاف حديث دون ذكر المكررات في صحيح
البخاري؟


2- النقل بالمعنى: كما أن في صحيح البخاري وردت عدة أحاديث بالمعنى لم ينقلها
صحيح مسلم بالعبارة نفسها، وإنما نقلها بعبارات أخرى.
ناهيك أن البخاري نفسه يتوف عن نقله لتمام الأحاديث، وذلك كما نقل عن
الخطيب البغدادي عنه حيث قال: رب حدث سمعته بالبصرة كتبته بالشام، ورب
حديث سمعته بالشام وكتبته بمصر، قيل له: يا أبا عبد الله بكماله؟ قال:
فسكت! (تاريخ بغداد: ج2 ص11).

وقال ابن حجر: وهذا من نوادر ما وقع في البخاري أنه يخرج الحديث تاماً
بإسناد واحد وبلفظين، كما في حديث سحر النبي (صلى الله عليه وآله). (فتح
الباري: ج1 ص186).


3- ضعف الرجال: ومن الملاحظات المهمة على الصحيحين أنهما اعتمدا على رجال
ضعفاء عُرفوا بالعداء لأهل البيت (عليهم السلام) وعدم دقّتهم في نقل
الأحاديث، فضلاً عن الرواة المشهورين عند الجميع أنهم كانوا من الوضاعين
ومزيّفي الأحاديث الشريفة، ومنهم:

1- أبو هريرة: الذي أخرج الصحيحان عنه أحاديث كثيرة، فقد أحصى بعض الجهابذة
من الحفاظ أحاديثه فيها فكانت خمسة آلاف وثلاثمائة وأربعة وسبعين مسنداً،
وقد كان في البخاري فقط أربعمائة وستة وأربعون حديثاً. (هدى الساري:
ص477).

الجدير بالذكر أن أبا هريرة لم يصاحب رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلا
ثلاث سنوات، إلا أن أحاديثه التي رواها الخلفاء والتي بلغت ألفاً
وأربعمائة وأحد عشر حديثاً، حيث تبلغ نسبة إلى أحاديث أبي هريرة أقلّ من
سبعة وعشرين في المائة.


وقد صرّح أبو هريرة نفسه أنه يروي من جيبه وذلك لما سئل عن بعض الأحاديث،
فقيل له: هل سمعت هذا من رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟ قال: لا هذا من
كيس أبي هريرة! علماً أن البخاري نفسه قد نقل هذا الحديث وسمّى كتابه
بالصحيح! طبعاً من كيس أبي هريرة (راجع صحيح البخاري: ج7 ص81).


2- عمرو بن العاص: الذي عرف بشدة إيذائه لرسول الله (صلى الله عليه وآله)، فقد
قال ابن أبي الحديد عنه: وكان عمرو أحد من يؤذي رسول الله (صلى الله عليه
وآله) بمكة ويشتمه ويضع في طريقه الحجارة، لأنه (صلى الله عليه وآله) كان
يخرج من منزله ليلاً فيطوف بالكعبة وكان عمرو يجعل له الحجارة في مسلكه
ليعثر بها، وهو أحد القوم الذين خرجوا إلى زينب ابنة رسول الله (صلى الله
عليه وآله) لما خرجت مهاجرة من مكة إلى المدينة فروّعوها وقرعوا هودجها
بكعوب الرماح حتى أجهضت جنيناً ميتاً من أبي العاص بن الربيع بعلها، فلما
بلغ ذلك رسول الله (صلى الله عليه وآله) نال منه وشقّ عليه مشقة شديدة
ولعنهم. وقد كان عمرو بن العاص يهجو رسول الله (صلى الله عليه وآله) هجاءً
كثيراً وكان يعلّمه صبيان مكة فينشدونه ويصيحون برسول الله (صلى الله
عليه وآله) إذا مرّ بهم رافعين أصواتهم بذلك الهجاء، فقال رسول الله (صلى
الله عليه وآله) وهو يصلي عند الحجر: اللهم إن عمرو بن العاص هجاني ولست
بشاعر، فالعنه بعدد ما هجاني. (شرح نهج البلاغة: ج6 ص291).
بالإضافة إلى ذلك فقد كان عمرو بن العاص من ألدّ أعداء أمير المؤمنين
(عليه السلام)، ومن أقرب المناصرين لمعاوية بن أبي سفيان، والدلائل على
ذلك كثيرة يكفي المطّلع أن يراجع كتب التاريخ.

3- عمران بن حطّان: وهو من أشهر قادة الخوارج وزعمائهم، وقد روى عنه الصحيحان رغم
عداوته لأمير المؤمنين (عليه السلام) الذي قال في حقه رسول الله (صلى
الله عليه وآله): (لا يبغضك إلا منافق). وقد بلغ من شدة عداوة هذا الرجل
لأمير المؤمنين (عليه السلام) أن مدح ابن ملجم في أبيات له وأثنى على
ضربته للإمام علي (عليه السلام) في محرابه، وعبّر عنها بأنها تفوق أعمال
الثقلين عند الله، فقال:
يا ضربـة من تقيّ ما أراد بها إلا ليبلغ من ذي العرش رضوانا
إني لأذكره فأحسبه أوفى البرية عند الله ميزانـا!
(الإصابة: ج5 ص332).

الكره لآل البيت (عليهم
السلام)

ومما يقدح في الصحيحين أن مؤلفيهما كانا ممن عرفا بالكره لآل البيت (عليهم
السلام) والتطرّف الملحوظ ضد الشيعة، والشواهد على ذلك كثيرة، منها:

1- التعتيم الواضح على فضائل أمير المؤمنين (عليه السلام)، وهذا
جلي لكل من يطالع الكتابين.

2- ما أورده مسلم في مقدمته حيث قال: إن من الأحاديث
الموضوعة ما ترويه الشيعة الرافضة عن الإمام علي (عليه السلام): أن علياً
في السحاب علماً أن أصل الحديث هو أن رسول الله (صلى الله عليه وآله)
ألبس عمامته يوم الغدير لأمير المؤمنين (عليه السلام) وقال (صلى الله
عليه وآله): (أتاكم علي في السحاب) ففرح الشيعة بمثل هذه المقولة وأخذوا
يرددونها قائلين: جاء علي (عليه السلام) في السحاب.

3- المناوأة للإمام الصادق (عليه السلام): رغم نقل البخاري
للكثير من الروايات عن زعماء الخوارج والناصبين العداء لأهل البيت
(عليهم السلام)، إلا أنه لم ينقل ولو حديثاً واحداً عن الإمام الصادق
(عليه السلام) مع أنه كان قريبا عهد منه، وأنه توفي بعد وفاته (عليه
السلام) بقرن واحد، حيث توفي الإمام الصادق (عليه السلام) عام 148هـ،
والبخاري عام 256هـ، ناهيك عن أن البخاري كان قد استوطن في المدينة
المنورة التي كانت مركزاً لتدريس الإمام الصادق (عليه السلام)، فضلاً عن
زياراته المتكررة لبغداد والكوفة اللتين تعدان من مراكز التشيع آنذاك
ومحط استيطان الكثير من تلاميذ الإمام الصادق ورواة أحاديثه.
بعد كل هذه الملاحظات التي تجعل المنصف يتوقف حقاً في هذين الصحيحين
ويتمعّن في الأخذ من كل أحاديثهما، ننقل بعض الشواهد الدالة على كون
أحاديثها محرّفة مقتصرين على جانب النبوة فقط، ونترك التحقيق في سائر
الأبواب إلى القراء الكرام.

النبوّة العامة:
لا يختلف اثنان أن النبوة من أعلى المناصب الإلهية التي اختصها الباري
تعالى للخاصة من عباده الذين استخلصهم لنفسه.
ولا يشك أحد أن الأنبياء الذين اختارهم الله تعالى لتبليغ رسالاته قد
عصمتهم من كل دنس وعيب ولو كان صغيراً وغير معتد به عند العوام.

ومع الأسف الشديد أن الصحيحين قد ضمّا بين طياتهما أحاديث تمسّ عصمة
الأنبياء عامة وتقدح في مكانتهم الرفيعة عند الله تعالى، ومن ذلك:


ما عن أبي هريرة: أن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: لم يكذب إبراهيم
النبي (عليه السلام) قط إلا ثلاث كذبات: اثنتين في ذات الله، قوله: (إني
سقيم) وقوله: (بل فعله كبيرهم هذا)، وواحدة في شأن سارة، فإنه قدم أرض
جبّار ومعه سارة، وكانت أحسن الناس، فقال لها: إن هذا الجبار إن يعلم أنك
امرأتي يغلبني عليك فإن سألك فأخبريه أنك أختي، فإنك أختي في الإسلام،
فإني لا أعلم في الأرض مسلماً غيرك وغيري، فلما دخل أرضه رآها بعض أهل
الجبار، فأتاه فقال: لقد قدمت أرضك امرأة لا ينبغي لها أن تكون إلا لك.
فأرسل إليها فأتي بها، فقام إبراهيم (عليه السلام) إلى الصلاة، فلما دخلت
عليه لم يتمالك أن بسط يده إليها فقبضت قبضة شديدة، فقال لها: ادعي الله
أن يطلق يدي ولا أضرّ بك. ففعلت، فعاد، فقبضت أشد من القبضة الأولى، فقال
لها مثل ذلك، ففعلت، فعاد: فقبضت أشد من القبضتين الأوليين. فقال: ادعي
الله أن يطلق يدي فلك الله أن لا أضرّك، ففعلت وأطلقت يده ودعا الذي جاء
بها فقال له: إنك إنما أتيتني بشيطان، ولم تأتني بإنسان، فأخرجها من أرضي
وأعطها هاجر، قال: فأقبلت تمشي، فلما رآها إبراهيم (عليه السلام) انصرف،
فقال لها: مَهْيَمْ؟ قالت: خيراً، كفّ الله يد الفاجر وأخدم خادماً. قال
أبو هريرة: تلك أمكم يا بني ماء السماء!! (صحيح البخاري: ج4 ص171؛ صحيح
مسلم: ج4 ص1840).

وقد نقل مسلم والبخاري: أن الناس كانوا يأتون النبي إبراهيم (عليه السلام) فيقولون له:
أنت نبي الله وخليله في الأرض، اشفع لنا إلى ربك، ألا ترى ما نحن فيه ؟
فيقول لهم: إن ربي قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده
مثله، وإني قد كنت كذبت ثلاث كذبات نفسي نفسي نفسي! (صحيح البخاري: ج6
ص105، صحيح مسلم: ج1 ص1840).

بهذه الوضاعة يقومون بالطعن في أنبياء الله العظام وفي سيدهم بعد رسول
الله إبراهيم الخليل (عليه السلام) ومع هذا يسمون هذه الكتب الصحيحة
ويفترون على النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله) بأنه أمر بالتعبّد بها
والاعتقاد بما جاء فيها من أكاذيب جاء بها اليهود لمسّ أنبياء الله.



المسّ في قداسة الرسول
(صلى الله عليه وآله):


ومن المخازي أيضاً في الصحيحين ما روياه في كتابيهما عن أبي هريرة حيث
قال: أقيمت الصلاة وعدلت الصفوف قياماً فخرج إلينا رسول الله (صلى الله
عليه وآله) فلما قام في مصلاه ذكر أنه جنب. فقال لنا: مكانكم، ثم رجع
فاغتسل، ثم خرج إلينا ورأسه يقطر، فكبّر فصلينا معه! (صحيح البخاري: ج1
ص77. صحيح مسلم: ج1 ص422).


وقد روى الصحيحان أيضاً عن عائشة قالت: سمع النبي (صلى الله عليه وآله) رجلاً يقرأ في
المسجد فقال (صلى الله عليه وآله): رحمه الله أذكرني كذا وكذا آية
أسقطتها في سورة كذا وكذا!! (صحيح البخاري: ج3ص225).

كما ضمّ الصحيحان العديد من الروايات التي تعفّ النفس عن ذكرها تمسّ قداسة
النبي كأنه (صلى الله عليه وآله) كان - والعياذ بالله - يتبوّل واقفاً
وأنه سُحر من بعض، أو أنه (صلى الله عليه وآله) كان مغرماً بسماع الغناء
والجلوس مع النساء!.


فيا من تعتقدون بقداسة
الصحيحين أجيبونا مشكورين، ما هذه الإسرائيليات التي تضجّ بها صحاحكم؟ ومع
كلّ هذه الإسرائيليات، هل يحقّ لنا أن نسميهما بالصحيحين أم الأفضل أن
نغير اسميهما إلى السقيمين أو الإسرائيليين؟!.هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Las1هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Sm281
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفراشه الساحره
مراقب
مراقب
الفراشه الساحره


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
عدد المساهمات : 722
انثى صوره : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 666109

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم   هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Icon_minitimeالإثنين 03 مايو 2010, 6:53 pm

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 175818 هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 179176 هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 862660 هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 440413
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى كريم
نائب المدير
نائب المدير
منى كريم


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 2030
انثى صوره : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 666109

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم   هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Icon_minitimeالثلاثاء 11 مايو 2010, 3:03 pm

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 65y7ohهل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Z51
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد شرباش
المدير العام
المدير العام
سعيد شرباش


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
عدد المساهمات : 14821
ذكر صوره : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 70

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم   هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Icon_minitimeالثلاثاء 25 مايو 2010, 5:51 pm

بارك الله فيكى موضوع رائع وجميل شكرا لكى


هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 291606 هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 755492 هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 993973 هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 738307
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء رضوان
مراقب
مراقب
اسماء رضوان


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 1007
انثى صوره : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 666109

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم   هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Icon_minitimeالخميس 04 نوفمبر 2010, 4:16 pm

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 347966هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 13371_11197113788
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشاكس العنيد
فرسان ادارة المنتدى
فرسان ادارة المنتدى
المشاكس العنيد


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 939
ذكر صوره : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 666109

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم   هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Icon_minitimeالثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 1:36 am

بسم الله رغم عدم علمى الكامل ولكنى اتوكل على الله واجيبك
اختى منى رحمك الله ان هذا العرض مأخوذ من بعض التدخلات والأسئله الشيعيه
الرد على من شكك في صحيح البخاري
اولا الرد على شبهة انه جاء بعد وفاة المصطفى بأربع مائة عام
لإمام البخاري رحمه الله : مات سنة 256 هـ أي بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بـ (245) سنة . وليس كما يزعم صاحبك الشيعي ، ولكن الكذب من معدنه لا يُستغرب ، وليس معنى ذلك أن البخاري يمكنه أن يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة ، فهذا ليس مرادا قطعا . وإنما ذكرنا هذا فقط لمجرد التوضيح .

وأما كيف نعتمد على صحيح البخاري وهو لم يلتق بالنبي صلى الله عليه وسلم مباشرة ؟

فالجواب أن البخاري في صحيحه لا يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة ، بل هو يروي عن شيوخ ثقات ، في أعلى درجات الحفظ والضبط والأمانة عن مثلهم إلى أن يصل إلى الصحابة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأقل عدد بين البخاري والنبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة من الرواة ، فاعتمادنا على صحيح البخاري لأن الرواة الذين نقل عنهم اختارهم بعناية تامة . فهم في أعلى درجات الثقة ، ومع هذا فكان لا يكتب حديثا في هذا الصحيح حتى يغتسل ، ثم يصلي ركعتين يستخير الله في هذا الحديث ثم يكتبه ، وقد استغرق تأليفه لهذا الكتاب ستة عشر عاما ، وقد تلقته أمة الإسلام بالقبول ، وأجمعوا على صحة ما ورد فيه ، وقد عصم الله هذه الأمة أن تجتمع على ضلالة .

قال الإمام النووي رحمه الله في مقدمة شرح مسلم (1/14) : اتفق العلماء رحمهم الله على أن أصح الكتب بعد القرآن العزيز الصحيحان البخاري ومسلم ، وتلقتهما الأمة بالقبول ، وكتاب البخاري أصحهما وأكثرهما فوائد . انتهى

ولو سألت هذا الشيعي أو( الرافضي ) عن ما ينقله زعماؤهم من الأقوال عن علي رضي الله عنه ، والباقر ، وجعفر الصادق ، وغيرهم من آل البيت رحمهم الله ، هل سمعوه منهم أم ينقلونه بالأسانيد ؟ الجواب واضح . وهناك فرقٌ كبيرٌ بين أسانيد البخاري ، وأسانيد هؤلاء الضالين الذين لا تجد أسماء رجالهم المعتمدين في الرواية إلا في كتب الضعفاء ، والكذابين ، والمجروحين .

وهذه الدعوى التي يثيرها هذا الرافضي إنما هي مقدمة للطعن في السنة التي تُبين بطلان مذهبهم ، وفساد معتقدهم ، فلم يجدوا بدا من التهويش بهذه الضلالات . ولكن هيهات فالحق واضح ، والباطل مضطرب .

ثم ننصحك أيها السائل ـ وفقك الله ـ أن تحرص على مصاحبة من تنفعك مصاحبتهم من أهل السنة ، وأن تجتنب مصاحبة أهل البدع ، فقد حذر العلماء من مصاحبتهم لأنهم لا يزالون بالشخص حتى يبعدوه عن الحق بشتى أنواع الحيل والتلبيسات .
ثانيا: لسؤال: هل كل أحاديث صحيح البخاري صحيحة ؟

الجواب:
الحمد لله
صحيح الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري هو أصح كتاب مأثور بعد كتاب الله تعالى ، وما زال العلماء والمحدثون والحفاظ يشهدون له بالجلالة والمرتبة العالية في التوثيق والإتقان ، حتى نقل الحافظ أبو عمرو بن الصلاح في " صيانة صحيح مسلم " (ص/86) بسنده إلى إمام الحرمين الجويني أنه قال :
" لو حلف إنسان بطلاق امرأته أن ما في كتابي البخاري ومسلم مما حكما بصحته من قول النبي صلى الله عليه وسلم لما ألزمته الطلاق ، ولا حنثته ، لإجماع علماء المسلمين على صحتهما " انتهى.
وليس ذلك بمستبعد والبخاري هو الإمام الحافظ الكبير الذي شهد له جميع المحدثين بالحفظ والإتقان ، وقد كان يستخير الله تعالى ويصلي ركعتين في كل حديث يثبته في كتابه حتى أتمه على هذا الوجه .
ونحن وإن كنا نعلم أنه قد وجهت بعض الانتقادات اليسيرة لأحاديث معدودة مثبتة في صحيح البخاري ، إلا أننا نؤكد أنه لا حرج في إطلاق الصحة على جميع أحاديث الكتاب ، وذلك لما يلي :
1- أكثر العلماء والمحدثين يرون الصواب مع الإمام البخاري فيما انتقد عليه ، ومعلوم أنه ليس من المنهج السليم التسليم بالانتقاد لمجرد وجوده ، بل الأمر يرجع إلى الحجة والبرهان ، وقد فصل الحافظ ابن حجر رحمه الله في كتابه العظيم " فتح الباري "، وخاصة في مقدمته المسماة " هدي الساري " الجواب عن هذه الانتقادات اليسيرة ، وأوضح وجه الصواب فيها .
2- مجموع أحاديث صحيح البخاري بالمكرر – بترقيم الأستاذ محمد فؤاد عبد الباقي رحمه الله – بلغ (7563) حديثا ، فإذا عرفنا أن الانتقادات الموجهة لا تتجاوز بضع عشرات ، وأن أكثر هذه الانتقادات إنما هي موجهة لأمور تتعلق بالأسانيد ورسومها ، أو لأمور تتعلق ببلوغ درجة أصح الصحيح ، أو تتعلق بكلمة أو كلمتين من الحديث ، وأما الانتقادات المتعلقة بأمور تؤثر في صحة المتن فهي نادرة نحو الحديث والحديثين والثلاثة - إذا عرفنا ذلك كله أدركنا أن إطلاق الصحة على جميع ما في البخاري من متون مسندة في صلب الكتاب إطلاق صحيح لا يجوز إنكاره .
يقول الإمام النووي رحمه الله :
" أجمعت الأمة على صحة هذين الكتابين ووجوب العمل بأحاديثهما " انتهى.
"تهذيب الأسماء واللغات" (1/73)
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية :
" ليس تحت أديم السماء كتاب أصح من البخاري ومسلم بعد القرآن " انتهى.
"مجموع الفتاوى" (18/74)
ويقول الحافظ ابن حجر في الجواب على وجود انتقادات لصحيح البخاري :
" والجواب عنه على سبيل الإجمال أن نقول :
لا ريب في تقديم البخاري ثم مسلم على أهل عصرهما ومن بعده من أئمة هذا الفن في معرفة الصحيح والمعلل ، فإنهم لا يختلفون في أن علي بن المديني كان أعلم أقرانه بعلل الحديث وعنه أخذ البخاري ذلك ، حتى كان يقول : ما استصغرت نفسي عند أحد إلا عند علي بن المديني . ومع ذلك فكان علي بن المديني إذا بلغه ذلك عن البخاري يقول : دعوا قوله فإنه ما رأى مثل نفسه . وكان محمد بن يحيى الذهلي أعلم أهل عصره بعلل حديث الزهري وقد استفاد منه ذلك الشيخان جميعا ، وروى الفربري عن البخاري قال : ما أدخلت في الصحيح حديثا إلا بعد أن استخرت الله تعالى وتيقنت صحته . وقال مكي بن عبد الله سمعت مسلم بن الحجاج يقول : عرضت كتابي هذا على أبي زرعة الرازي فكل ما أشار أن له علة تركته . فإذا عرف وتقرر أنهما لا يخرجان من الحديث إلا ما لا علة له ، أو له علة إلا أنها غير مؤثرة عندهما ، فبتقدير توجيه كلام من انتقد عليهما يكون قوله معارضا لتصحيحهما ، ولا ريب في تقديمهما في ذلك على غيرهما ، فيندفع الاعتراض من حيث الجملة .
وأما من حيث التفصيل فالأحاديث التي انتقدت عليهما تنقسم أقساما :
القسم الأول منها : ما تختلف الرواة فيه بالزيادة والنقص من رجال الإسناد ، فإن أخرج صاحب الصحيح الطريق المزيدة ، وعلله الناقد بالطريق الناقصة ، فهو تعليل مردود ...وإن أخرج صاحب الصحيح الطريق الناقصة وعلله الناقد بالطريق المزيدة تضمن اعتراضه دعوى انقطاع فيما صححه المصنف ...فمحصل الجواب عن صاحب الصحيح أنه إنما أخرج مثل ذلك في باب ماله متابع وعاضد ، أو ما حفته قرينة في الجملة تقويه ، ويكون التصحيح وقع من حيث المجموع .
القسم الثاني منها : ما تختلف الرواة فيه بتغيير رجال بعض الإسناد ... فالتعليل بجميع ذلك من أجل مجرد الاختلاف غير قادح ، إذ لا يلزم من مجرد الاختلاف اضطراب يوجب الضعف فينبغي الإعراض أيضا عما هذا سبيله .
القسم الثالث منها : ما تفرد بعض الرواة بزيادة فيه دون من هو أكثر عددا أو أضبط ممن لم يذكرها : فهذا لا يؤثر التعليل به إلا إن كانت الزيادة منافية بحيث يتعذر الجمع ، أما إن كانت الزيادة لا منافاة فيها بحيث تكون كالحديث المستقل فلا ، اللهم إلا إن وضح بالدلائل القوية أن تلك الزيادة مدرجة في المتن من كلام بعض رواته ، فما كان من هذا القسم فهو مؤثر كما في الحديث الرابع والثلاثين .
القسم الرابع منها : ما تفرد به بعض الرواة ممن ضعف من الرواة ، وليس في هذا الصحيح من هذا القبيل غير حديثين ، وتبين أن كلا منهما قد توبع .
القسم الخامس منها : ما حكم فيه بالوهم على بعض رجاله ، فمنه ما يؤثر ذلك الوهم قدحا ، ومنه ما لا يؤثر .
القسم السادس منها : ما اختلف فيه بتغيير بعض ألفاظ المتن ، فهذا أكثره لا يترتب عليه قدح لإمكان الجمع في المختلف من ذلك ، أو الترجيح ، على أن الدارقطني وغيره من أئمة النقد لم يتعرضوا لاستيفاء ذلك من الكتابين كما تعرضوا لذلك في الإسناد ، فما لم يتعرضوا له من ذلك : حديث جابر في قصة الجمل ، وحديثه في وفاء دين أبيه ، وحديث رافع بن خديج في المخابرة ، وحديث أبي هريرة في قصة ذي اليدين ، وحديث سهل بن سعد في قصة الواهبة نفسها ، وحديث أنس في افتتاح القراءة بالحمد لله رب العالمين ، وحديث ابن عباس في قصة السائلة عن نذر أمها وأختها ، وغير ذلك .
فهذه جملة أقسام ما انتقده الأئمة على الصحيح ، وقد حررتها ، وحققتها ، وقسمتها ، وفصلناها ، لا يظهر منها ما يؤثر في أصل موضوع الكتاب بحمد الله إلا النادر " انتهى.
" هدي الساري " (345-346)
والله أعلم
https://www.youtube.com/watch?v=b0FoQYEhkKs
وها رد الشيخ الحوينى على ما اثرتيه اختى وسامحك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحاب الروح
المشرف
المشرف
رحاب الروح


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 1142
انثى صوره : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 666109

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم   هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Icon_minitimeالجمعة 19 نوفمبر 2010, 8:12 pm

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 18225 شكر خاص على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشاكس العنيد
فرسان ادارة المنتدى
فرسان ادارة المنتدى
المشاكس العنيد


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 939
ذكر صوره : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 666109

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم   هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Icon_minitimeالخميس 25 نوفمبر 2010, 6:50 pm

يبدو ان الأستا>ه منه لم تتدخل بأقل رد من صحة ما اقول من خلافه
ولكن انصحكم اخوتى فى مراعاة النقل او الكتابه فى اى موضوع دينمى واسف على الأزعاج مدام منى اعتبرينى كأخ معترض يرد شبهه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فادى اللبنانى
مشرف عام
مشرف عام



sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 248
ذكر صوره : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 666109

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم   هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Icon_minitimeالجمعة 26 نوفمبر 2010, 5:00 am

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 090220205341K6hT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سما المغرب
مراقبة عام الاقسام
مراقبة عام الاقسام
سما المغرب


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 7473
انثى صوره : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 666109

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم   هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Icon_minitimeالجمعة 26 نوفمبر 2010, 3:46 pm

YEE :DFS:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشاكس العنيد
فرسان ادارة المنتدى
فرسان ادارة المنتدى
المشاكس العنيد


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 939
ذكر صوره : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 666109

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم   هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Icon_minitimeالجمعة 26 نوفمبر 2010, 8:33 pm

؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالية وهامتى عالية
مراقب
مراقب
غالية وهامتى عالية


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 405
انثى صوره : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 666109

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم   هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Icon_minitimeالسبت 27 نوفمبر 2010, 2:19 am

53451 هفف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبحى لطفى
نائب المدير
نائب المدير
صبحى لطفى


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 3655
ذكر صوره : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 666109

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم   هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Icon_minitimeالإثنين 20 ديسمبر 2010, 12:08 am

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 197320
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوجو
مراقب
مراقب
جوجو


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 1008
انثى صوره : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 666109

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم   هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Icon_minitimeالثلاثاء 21 ديسمبر 2010, 8:57 pm

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 197320 هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 477701
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة يارا
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الاميرة يارا


sms : ♥️♥️حبيبى♥️♥️
♥️♥️أرتجــــف شوقــــاً إليـــك فـ لا يوجـــد علـــى وجـــه الأرض من يعوضنـــى عنـــك ♥️♥️وحـــدك فقــط مــن أحكــى له دون خـــوف♥️♥️ و تسمعنـــى دون ســـأم منـــي ♥️♥️أريـــد أن أشكــــي لــــك قســـوة حنينـــي إليـــك♥️♥️

عدد المساهمات : 85734
انثى صوره : يَسْأَلُوني عَن مَدَى ثِقَتِي بِنَفْسِي فَأَجَبْت:~ أَلَيْس وَآَثَق الْخُطْوَة يُمْشَشَي مُلْكَا . فَمَا بَالُكم وَانَا الْمُلْكَــة..

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم   هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Icon_minitimeالأحد 09 يناير 2011, 8:18 am

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 61d231360cck5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير بك
عضو vib
عضو vib



sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 107
ذكر صوره : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 666109

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم   هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Icon_minitimeالثلاثاء 08 مارس 2011, 10:25 am

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 1936142268480883159هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 153bca7634
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة يارا
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الاميرة يارا


sms : ♥️♥️حبيبى♥️♥️
♥️♥️أرتجــــف شوقــــاً إليـــك فـ لا يوجـــد علـــى وجـــه الأرض من يعوضنـــى عنـــك ♥️♥️وحـــدك فقــط مــن أحكــى له دون خـــوف♥️♥️ و تسمعنـــى دون ســـأم منـــي ♥️♥️أريـــد أن أشكــــي لــــك قســـوة حنينـــي إليـــك♥️♥️

عدد المساهمات : 85734
انثى صوره : يَسْأَلُوني عَن مَدَى ثِقَتِي بِنَفْسِي فَأَجَبْت:~ أَلَيْس وَآَثَق الْخُطْوَة يُمْشَشَي مُلْكَا . فَمَا بَالُكم وَانَا الْمُلْكَــة..

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم   هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Icon_minitimeالجمعة 18 مارس 2011, 6:18 pm

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 20249810
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انس شرباش
مراقب
مراقب
انس شرباش


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 1359
ذكر صوره : هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 666109

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم   هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم Icon_minitimeالجمعة 08 يوليو 2011, 8:59 pm

هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم 356305438
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تعلم روائح الاسرائيليات في البخاري ومسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ‏صحيح البخاري‏
» البخاري أمير أهل الحديث
» الإمام البخاري رحمه الله تعالى
» هل تعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» هل تعلم مهم جداااااااااااااااااا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد شرباش :: المنتدى الاسلامي :: موضوعات اسلامية-
انتقل الى: