ادارة انظمة الامن والسلامه المهنيه واقسامها
مفهوم إدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية
Occupational Safety Systems Management
هى الادارة التى تقع عليها مسئوليات وواجبات الاداره والتوجيه والتخطيط والتنفيذ والمتابعه لكل ما يتعلق بالامن والسلامه المهنيه
فى المؤسسه او المنشآه ووضع القواعد والتعليمات الفنيه لضمان سلامه
العاملين والممتلكات والبيئه ووضع استراتيجيه سواء فى برامج التدريب او
التثقيف والوعى التى يمكن من خلالها الارتقاء بمستوى اداء العاملين ومستوى
وضع السلامه المهنييه للوصول الى المعايير الجوده فى السلامه المهنيه .
واجبات إدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية
Occupational Safety Systems Dept. Duties
هناك العديد من الواجبات والمسئوليات التى يجب على ادارة انظمة الامن والسلامه المهنيه
ان تقوم وتهتم بها وتعمل على وضع قواعد لها و لتتمكن من عملية تفعيل هذه
الواجبات والانتقال الى مرحلة حيز التطبيق سواء من قبلها او من قبل العمال
يجب ان تضع خطة عمل تتمكن من خلالها من تحديد استراتيجيتها ومسارها
ومسئولياتها فى العمل لتتمكن من وضع الاساسيات ومن ثم تنظيمها داخل اطار
يلبي القوانين والتشريعات الموجوده وتوفير كل متطلبات نشر الوعى الوقائى
ووضع برنامج عملى ضمن الخطه الاساسيه يتضمن التدريب والتأهيل والية عمل
تشمل الاشراف والتوجيه والمتابعه ومن خلال كل هذه الخطوات تكون واجباتها
ومسئولياتها بموضع التنفيذ من الجميع ومن واجبات ادارة أنظمة الامن والسلامه المهنيه الاتى :-
1.تعتمد قواعد و اجراءات والتعليمات الفنيه والارشادات بشأن تنفيذ سياسة الأمن والسلامة في العمل
2.العمل بأسـس الأمن والسلامة والجودة والارتقاء بها إلى المعايير الموضوعه من قبل المؤسسه او المنشآه .
3.وضع معايير للأمن والسلامة والصحة المهنية والسلامة
4.تنفيذ معايير الجوده
5.العمل على منع الأسباب والأفعال التي قد تؤدى إلى الإصابة أو حوادث إثناء العمل
6.عمل تقييم وتخمين وتحليل للمخاطر سواء لمقر العمل او الالات اوالواجبات
7.الاشراف والمتابعة للتحقق من تطبيق تعليمات الامن والسلامه المهنيه .
8.التأكد من التزام العاملين بأرتداء تجهيزات الوقايه الشخصيه اثناء العمل
9.القيام بتفتيش دورى لمقرات العمل .
10.وضع برامج تدريب للعاملين الجدد لتعريفهم بأساسيات الامن والسلامه المهنيه فى عملهم .
11.القيام بعمل دورات فى السلامه المهنيه سواء التخصصيه والعامه للعاملين فى المؤسسه .
12. نشر الوعي والتثقيف في الأمن والسلامة المهنيه عن طريق اللواحات الارشاديه والمنشورات والكتيبات .
13.أجراء التحقيقات فى حوادث السلامه المهنيه وعمل دراسات ميدانيه عن اسباب الحوادث لوضع توصيات للحد منها
14.متابعة التقارير والابحاث سواء المحليه او الاقليمه او العالميه المختصه فى السلامه المهنيه لمواكبة تطورها وبدورها تقوم بتحديث وتطوير عملها
أهداف إدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنيه
Occupational Safety Systems Dept. Objectives
لكل اداره اهداف تطمح للوصل اليها وتعمل جاهده من خلال التطوير والتدريب وتطبيق معايير الجوده وادارة أنظمة الامن والسلامه المهنيه
من ضمن هذه الادارت بل لعلها من اشد الادارات التى يجب ان تحقق اهدافها
لان فشلها فى تحقيق اهدافها يعنى الفشل فى ايجاد بيئة العمل الآمنه والعكس
صحيح ومن اهدافها التالى:-
1.تحقيق بيئه آمنة للعمل خاليه من المخاطر ومحصنة من مصادر المخاطر
2.المحافظه على صحة وارواح العاملين.
3. المحافظه على الممتلكات الخاصه بالمؤسسه او المنشآه
4.المحافظه على سلامة البيئه
5.تطبيق نظام إدارة الجودة
6.اعتماد المعايير الدوليه فى السلامه المهنيه
7.الوصول الى ليس فقط نشر الوعى فى السلامه بل الى مرحله ان تكون ثقافه للفرد
منظومة اقسام عمل أدارة أنظمة الامن والسلامه المهنيه
Occupational Safety Systems Dept. Framework
مهام عمل أدارة أنظمة الامن والسلامه المهنيه فى المؤسسه او المنشآه هى اداره سياسة السلامه والصحه المهنيه والتخطيط والتطوير والتنسيق وهمزة الوصل مابين الادارات الاخرى فى المنشأه او المؤسسه والاشراف الكامل على اعمال السلامه المهنيه
فى المنشآه بهدف إلى الارتقاء بأسـسالسلامة بالمؤسسة إلى المعايير التي
تضمن سلامة العاملين وتعمل على نشر الوعي والتثقيف فيما يخص السلامه المهنيه ووضع معايير البيئة والصحة والسلامة المتكاملة بالهيئة وتطبيق نظام إدارة الجودة ومن مهامها مايلى :-
Management
إن العمل الإداري لانظمة الامن والسلامه المهنيه ينطوي على ممارسة مجموعة من الأنشطة وهي
1)التخطيط
Planning
2)التنظيم
Organization
3)التوجيه والرقابه
Direction And Auditing
And Quality Management Standards
هى نشاط يحدد سياسة الجودة وأهدافها والمسؤوليات والتنفيذ من خلال إنشاء والحفاظ على
نظام لإدارة السلامة والصحة المهنية ومتطلباته التى تشمل النقاط الرئيسيه التاليه :-
1)سياسة السلامه والصحه المهنيه
Health Policy &Occupational Safety
2)التخطيط
Planning
3)التطبيق والتشغيل
Implementation and Operation
4)المراجعه والاجراء التصحيحى
Review and Corrective Action
إدارة السلامة المهنية
Occupational Safety Management
هي
حماية العامل من المخاطر والإصابات والحوادث التي قد يتعرض لها بسبب أداء
العمل أو أثناء تواجده في العمل سواء كان ذلك بفعل أي نوع من المعدات أو
الآلات مباشره أو بسبب استمرار التعرض لذلك الخطر المحتمل أو بسبب تصرف خطأ
من آخرين أو بسبب تقصير وإهمال من إدارة المؤسسة أو المشرفين على العمل أو
بسبب عدم تطبيق القوانين واللوائح أو بسبب نتيجة خطأ بشرى من قبل نفسه أو
من الآخرين .
أدارة المخاطر
Risk Management
ادارة المخاطر هى فى الاساس اداة تخطيط الى توفير الامن والسلامه والصحه المهنيه بطريقه تسمح فى مواجهة الخطر , وتعنى فى كيفية ادارة الخطر والاستعداد لمواجهته والتخفيف من نتائجه وهى من اقسام الامن والسلامه التى يعتمد عليها على ادارة
المخاطر بشكل عملى وعلمى على اسس مبنيه على الامكانيات والقدرات المتاحه
يمكن من خلالها القيام بمواجهة المخاطر وتحيدها والتقليل من نتائجها
السلبيه .
إدارة ازمات الامن والسلامه والصحه والبييئه
HSE Crisis Managemen
من قواعد نظم إدارة الصحة والسلامة والبيئة وجود عمليّة قائمة لتحديد وتوثيق ومعالجة سيناريوهات حوادث الامن
والسلامة الصحة والبيئة المحتملة. وهذا يتضمّن تطوير الخطط المناسبة
والإجراءات للرّدّ على كلّ من سيناريوهات الحوادث التي تم تحديدها ولمنع و
تخفيف تأثيرات الصحة والسلامة والبيئة التي قد تكون مرتبطة بها. الغرض هو
تحديد قواعد إرشاديّة للمؤسسه او المنشآه والتّوقّعات التي تتعلق بالرد على
لأزمات والطّوارئ.
أدارة اللجان الفرعيه لادارة انظمة الامن و السلامه والصحه المهنيه
HSE Management SubCommittees
لجنة الصحة والسلامة والصحه المهنيه والبيئة يتم انشاؤها وفق لحجم وتوزيع مراكز العمل للمنشآه ويجب ان تكون هناك لجان تعمل كمجموعه فرعيه لادارة الامن والسلامه المهنيه والصحيه فى هذه الفروع منوطة بالِعَمَلِ على توجيه أنشطة الصحة والسلامة والبيئة في الفروع. متصله مباشره مع ادارة انظمة الامن والسلامه فى المركز الرئيسى للمنشآه .
ادارة التدقيق
Verification Management
حتى يمكن الوصول الى مستوى من الامن والسلامه فى العمل وخلق بيئه امنه للعمال تقوم ادارة
التدقيق بمتابعة العمل والتدقيق على مستوى الاداء والالتزام وتشمل أعمال
التدقيق وفقا لتوجيهات نظام إدارة الصحة والسلامة والبيئة والتي يتوقع
تطبيقها في كافة الادارات للمنشآه
ادارة الطوارىء
Emergency Management
لابد من ايجاد ادارة
تقوم بعمل خطط للطوارئ بحيث تكون مستعده لمواجهة احتمال اى حادث وتطويق
تبعاته والحد من الخسائر سواء فى الارواح او الممتلكات او البيئه واحتواء
نتائجه السلبيه لذا وجد قسم الوارىء ليقوم بعمل الخطط اللازمه وتدريب
العمال عليها لرفع مستوى الاستعداد
أدارة التحقيق فى حوادث العمل
Work Accidents Investigation Management
هو مجموعة الإجراءات التي يقوم بها محقق الامن والسلامه فى المؤسسه او المنشآة لضبط وتوثيق الحوادث وحصرالخسائر البشرية والمادية الناتجة عنها والتعرف على المتضررين وتحديد سبب وقوعالحادث مستعيناً بمن يلزم من ذوي الاختصاص وبيانالمخالفين لأنظمة السلامة والخروج بالتوصيات والدروس المستفاده لمنع تكراروقوع حوادث مماثله 0
إدارة التدريب
Training Management
ان التدريب هو احد احد المكونات الرئيسيه للامن والسلامه المهنيه
وهو من الاسباب المساعده فى منع حدوث الاصابه والحوادث فى العمل وكلما كان
التدريب فعالا كلما زادت فرص جعل بيئة العمل بيئه آمنه وتنوع التدريب
وتوفير كل متطلباته للعمال يكون له مردود ايجابى على العامل والعمل .
أدارة سجلات
Records
من الاهميه وتنفيذا لتعليمات ادارة انظمة الامن والسلامه يجب توفير سجلات خاصه فى ادارة الامن والسلامه
تختص فى كل منها بعمل معين ومحدد تكون كمرجع واداة فى التقييم والتطوير
بحيث يمكن الرجوع دائما للسجلات والاستفاده منها فى التحقيق فى الحوادث و
معرفة مهارات الافراد والحوادث وغيرها ومن هذه السجلات
1-سجل الحوادث
2-سجل الحريق
3-سجل التحقيق
4-سجل التدريب
5-سجل التفتيش
6-سجل المواد الخطره
7-سجل الامراض المهنيه
8-سجل الصيانه
أدارة التفتيش
Inspection وهى الاداره التى تقوم بعملية التفتيش الدورى والمفاجىء وفق خطة عمل للتاكد سواء من التزام العماله باجراءات وتعليمات وقوانيين الامن والسلامه
او لمقرات العمل او الالات للتأكد من استمرارية العمل واعتماد نتائج
التفتيش فى السجلات الخاصه لتكون مرجع فىالتطوير والتحديث والتنبيه