هؤلاء اشركوا بالله دون قصد أقرا معى لتعرف هل انت من هؤلاء ام لا
فان كنت منهم تبت الى الله بل ونصحت غيرك بما مَنْ الله به عليك من معرفة
وليكون فى ميزان حسناتك باذن الله.. عزيزى القارىء الكريم من المعتاد
عليه ان نقلد الاخرين فى الاقوال والافعال بل والمعتقدات مادمنا نعيش على
أرض واحدة ونتكلم لغة واحدة لكن هل هذا يعفيك من الذنب ان كنت تقول
الفاظاً تؤدى الى الشرك بالله وهل فكرت فيها قبل ان تقولها وتُقدم عليها
قال تعالى "قل تَعالواْ اتلُ ما حَرم ربُكم عليِكم الا تُشركوا به شيئا "
قال صلى الله عليه وسلم "منْ حَلف بغير الله فقد أشرك "
تعالى معى ايها القارىء الكريم لنعيش بين الناس ونعرف بماذا يحلفون
علىَّ الطلاق
والنعمة
والنبى
والعيش والملح
وحياة ابوك
وحياة حبنا
وأخرون يحلفون
والمصحف
والقران
والكعبة
تعلوا نقسم بالله وحدة ما دمنا مضطرين للقسم
ومن الشرك ايضا الاستغاثة بغير الله
والاستغاثة هى طلب العون والمساعدة لصرف هَمْ او كَرب او سُوء
ولا يجوز الاستغاثة الا بالله وحدة
قال تعالى
"امن يجيب المضطر أذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الارض االه مع الله"
ومن الامثلة
يا حسين ( يقصد به الحسين بن علىّ )
يا طاهرة (يقصد به السيدة زينب )
الحقنى يا مرسى يا ابو العباس
كذلك الذهاب عند قبورهم والدعاء ان يساعدوهم فى تفريج كربهم وهمهم
قال تعالى
"إن تدعوهم لا يسمعوا دُعاءَكم ولو سَمعوا ما استجابو لكُم"
مثلا واحدة لا تنجب اطفال ينصحوها بزيارة الشيخ فلان ده سره كبير
وطيب ومن الاولياء ونسوا ان من مات لا يملكون لانفسهم ضرا ولا نفعا
ومن الشرك ايضا الاقوال الخطىء مثل
توكلت على الله وعليك
ما شاء الله وشئت
مالى الا الله وانت
وهذه الاقوال تجعل لله نظير وشريك فى التوكل والمشيئة والصحيح ان تقول
توكلت على الله ثم عليك
مالى الا الله ثم انت
والله تعالى اعلى واعلم
ومن الشرك ايضاً
ان يفعل الانسان شيئاً جميلاً وليست نيته لله مثال ذلك
من يتعلم القران الكريم بجد واتقان شىء جميل ولكن هل تعلمه لله يقصد به
وجهه الكريم ام تعلمه من اجل وظيفه كأن يلتحق بمسجد للعمل فيه
او ليقال عنه فلان رجل تقى كريم يحفظ القران ليمدحة الناس او يكتسب
من وراءه سمعة ورياء
ومن الشرك ايضا
بعض كلمات الاغانى فضلا عن ان الاغانى حرام وقد كنت اسمعها
قبل ان يتوب علىّ الله بل كنت احفظها عن ظهر قلب وقد فكرت فى
بعض الكلمات ورايت انها شرك بالله فقلت لنفسى كيف كان عقلى
وانا اسمعها منها على سبيل المثال وليس الحصر
اغنية عبد الحليم حافظ قاضى البلاج يقول
قاضى البلاج يا قاضى ....عاشق وجيبى فاضى
بتحبها حب عبادة ...وهى زيى وزيادة
اى ان الحب وصل لدرجة العبادة والله تعالى أمر الا تعبدوا الا اياه
و ايضاً اغنية قارئة الفنجان
قالت يا ولدى لا تحزن
فالحب عليك هو المكتوب
يا ولدى قد مات شهيدا من مات فداء للمحبوب
بالله عليكم هى دى الشهادة
ومن الشرك ايضا النذر لغير الله
قال تعالى "وما انفقتم من نفقة او نذرتم من نذر فان الله يعلمه"
من الشرك ايضا تصديق الكهنه والدجالين والعرافين
قال تعالى "عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احد الا من ارتضى من رسول"
قال صلى الله علية وسلم
من اتى عرافاً فساله عن شىء فصدقه لم تقبل له صلاة اربعين يوما
من الشرك ايضا الذبح لغير الله
ارى فى مصر العجب ولا اعرف هل فى بلاد اخرى مثله ام لا.. رجل
يشترى عجل او خروف ثم يذبحة ويتصدق به على الفقراء والمساكين
والاصدقاء عمل جميل لكنى اكتشف انها ليست نيته لله فالاخ يذبح
من اجل دم يضع يده فيه ثم يقوم بطبع يدة وعليها الدماء على السيارة
الجديدة خوفا من الحسد او لمنع مكروة للسيارة ولا حول ولا قوة الا بالله .
من الشرك ايضاً التبرك بالحجر والشجر
قال تعالى " افرايتم اللات والعُزى ومنا الثالثة الاخُرى "
كذلك تعليق المصاحف على مداخل المحلات والبيوت والتمائم والحظاظات
مثل السلاسل التى توضع فى اليد بغرض صرف السوء او جلب الحظ
اسال الله به الاجر والثواب وما كان من نقص او خطأ فليغفره الله لى
وجعلنى الله واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
وشكرا لحسن القراء والاطلاع
كاتب المقالة
الشاعر / كريم سعد عبد المجيد