انتخب ميدو أو عبده أو حمادة.. المهم نخلص الجمعة، 18 مايو 2012 - 12:08
شكل جديد للدعاية الانتخابية
كتبت فاطمة خليل والسيد زيادة
"انتخب ميدو أو عبده أو حمادة.. المهم نخلص" .. لافتة غريبة
وساخرة وضعها مواطن مصرى على سيارته لتشجيع المرشحين الثلاث ميدو وعبده
وحمادة، كوسيلة جديدة للدعاية الانتخابية.
"أساحبى هترشح مين ميدو ولا عبده ولا حمادة، طبعاً عارف مين ميدو هترد
وتقولى محمد مرسى صح كده أما بقى عبده فهو الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح
عليك نور.. وطبعا أكيد تعرف أن حمادة هو حمدين صباحى ..خليك صاحى معايا
أساحبى".. وكان هذا نموذجا لحوار تخيلى بين المواطن صاحب السيارة وأحد
العابرين فى الشارع بلهجة الشخصية الكوميدية التى انتشرت على موقع التواصل
الاجتماعى فيس بوك والمشهور بكلمة "أساحبى" "هو بينطقها كده" وأصلها "يا
صاحبى".
اللافتة أثارت إعجاب وسخرية المواطنين العابرين فى الشارع، وظلوا يضحكون
عليها، وعلق أحد المارة قائلاً "هجيب من الآخر وأرشح عبده"، بينما قال آخر
أنا هرشح حمادة.
وجاء أحد المارة وقال له "أنا هرشح عمرو موسى أو أحمد شفيق هى دى الحرية".
ويأتى ذلك فى إطار الأساليب الجديدة للدعاية الانتخابية والتى ابتكرها
المصريون لأول مرة فى أول انتخابات رئاسية ومنها: الدعاية بالأغانى الشعبية
لكل مرشح والتى انتشرت مؤخراً بشكل سريع، وكذلك الدعاية بالتوك توك الذى
يلف فى الشوارع والحوارى للدعاية للمرشحين، علاوة على الوسائل التقليدية
للدعاية مثل: المؤتمرات الجماهيرية والبرامج الفضائية وجولات المرشحين فى
الشوارع.