| هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟ | |
|
+8جوجو سما المغرب دموع الورد المشاكس العنيد سمسمة الشقية منى كريم صبحى لطفى Admin 12 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin المدير العام
sms : عدد المساهمات : 1313 صوره :
| موضوع: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟ الجمعة 12 مارس 2010, 2:53 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعلم ان هناك من الصحابة - رضي الله عنهم - من شهد لهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة مثل العشرة المبشرون بالجنة ، واصحاب بيعة الرضوان ، وبلال بن باح .. ولكن الصحابة - رضي الله عنهم - عددهم مئة الف فهل نشهد لهم جميعا بالجنة ؟ وجزاكم الله خيرا __________________ بحث رائع ( وَسِعَ كُرْسِيُّهُ الْسَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ ) بالصور #2 06-03-10, 11:00 PM
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td noWrap>أبو قتادة وليد الأموي vbmenu_register("postmenu_1242278", true);
وفقه الله </TD> <td width="100%"> </TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: 24-08-09 الدولة: أرض الكنانة. المشاركات: 1,085
</TD></TR></TABLE> | رد: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟
الصحابة لا يعلم عددهم إلا الله تعالى كما قال غير واحد، وهم بلا ريب يزيدون عن مائة ألف. والشهادة بالجنة شهادة عظيمة لا تثبت إلا بدليل شرعي صحيح . فلا نشهد بالجنة إلا لم جاءت النصوص الشرعية بانهم من أهل الجنة، وهم يربون على السبعين من الصحابة كما قال بعض أهل العلم. __________________ قال الإمام المبجل أحمد بن حنبل رحمه الله: إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام.
|
#3 06-03-10, 11:09 PM
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td noWrap>عبد الحكيم بن عبد القادر vbmenu_register("postmenu_1242289", true);
وفقه الله </TD> <td width="100%"> </TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: 26-09-09 المشاركات: 187
</TD></TR></TABLE> | رد: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟
قال البخاري في صحيحه (1243) حدثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي خَارِجَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنَّ أُمَّ الْعَلَاءِ امْرَأَةً مِنْ الْأَنْصَارِ بَايَعَتِ النَّبِيَّ صلى الله عليه و سلم أَخْبَرَتْهُ أَنَّهُ " اقْتُسِمَ الْمُهَاجِرُونَ قُرْعَةً فَطَارَ لَنَا عُثْمَانُ بْنُ مَظْعُونٍ فَأَنْزَلْنَاهُ فِي أَبْيَاتِنَا، فَوَجِعَ وَجَعَهُ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ فَلَمَّا تُوُفِّيَ وَغُسِّلَ وَكُفِّنَ فِي أَثْوَابِهِ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم فَقُلْتُ : رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْكَ أَبَا السَّائِبِ فَشَهَادَتِي عَلَيْكَ لَقَدْ أَكْرَمَكَ اللَّهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و سلم : وَمَا يُدْرِيكِ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَكْرَمَهُ ؟، فَقُلْتُ : بِأَبِي أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَمَنْ يُكْرِمُهُ اللَّهُ؟، فَقَالَ : أَمَّا هُوَ فَقَدْ جَاءَهُ الْيَقِينُ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأَرْجُو لَهُ الْخَيْرَ وَاللَّهِ مَا أَدْرِي وَأَنَا رَسُولُ اللَّهِ مَا يُفْعَلُ بِي، قَالَتْ : فَوَاللَّهِ لَا أُزَكِّي أَحَدًا بَعْدَهُ أَبَدًا " حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ مِثْلَهُ، وَقَالَ نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ عُقَيْلٍ مَا يُفْعَلُ بِهِ، وَتَابَعَهُ شُعَيْبٌ وَعَمْرُو بْنُ دِينَارٍ وَمَعْمَرٌ اهــ
|
#7 08-03-10, 12:14 AM
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td noWrap>ابونصرالمازري vbmenu_register("postmenu_1242978", true);
وفقه الله </TD> <td width="100%"> </TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: 29-07-07 المشاركات: 1,781
</TD></TR></TABLE> | رد: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟
يشكل علي ان علماء الحديث والاصول زكوا كل صحابي ولو راى النبي صلى الله عليه وسلم لو لمرة واحدة فهل مجرد الرؤية او سماع النبي صلى الله عليه وسلم توجب التعديل والتزكية مرارا وتكرارا اقلب نظري في هذه علي اجد ما اثلج به صدري فلا اقع على جواب مقنع على ان علماءنا استدلوا بالحديث والاية المعروفة في هذا الباب لكن لا يمكن حمل الاية الا على من اشتهر بالصحبة والصدق و الامانة والافقد علم العالمون ان بعض الصحابة اخطاء وبعضهم فعل ما فعل فكيف يا ترى عدل علماء الاصول هذه النوع من الاصحاب رضي الله عنهم وفقكم الله
|
#8 08-03-10, 02:50 AM
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td noWrap>مسدد2 vbmenu_register("postmenu_1243022", true);
وفقه الله </TD> <td width="100%"> </TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: 17-03-02 الدولة: أونتاريو، كندا المشاركات: 258
</TD></TR></TABLE> | رد: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟
الى الاخ أبي نصر المازري سلمه الله، الحقيقة أن العلماء إنما "عدّلوا" الصحابة جميعاً، وفرق بين التعديل والتزكية ، لكن على كل حال هي مصطلحات. أما التعديل فإنما عنوا به التسليم برواياتهم واعتقاد صدقهم بغض النظر عن العدالة الشرعية التي قد تكون مخدوشة عند بعضهم إذ هم بشر ويقع منهم ما يقع من البشر وكما نقل عن بعضهم أنه زنى أو شرب الخمر. فعلى الرغم من الوقوع في المعاصي وارتفاع صفة العدالة الشرعية عن ذلك الصحابي حينها، لكن تبقى مروياته مقبولة كالعدل الضابط. وسبب هذا المسلك مشروح في أجود عبارة في توضيح الأفكار وكذلك في ظفر الأماني، لكن باختصار في الاخير. أما التزكية فهي استحسان الفرد لحسن عمله، وهذا شيء آخر لم يـُردْه علماء الحديث حينما حكموا بعدالة الصحابة عموماً. أرجو ان يكون في هذا جلاء ما تساءلتم عنه، و اعتذر ان اخطأتُ فهم السؤال. والله تعالى أعلم والله من وراء القصد مسدد2 __________________ اكتب ما يسرك أن تراه في صحيفتك يوم يندم المفلسون
|
#9 08-03-10, 08:30 AM
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td noWrap>أبو قتادة وليد الأموي vbmenu_register("postmenu_1243078", true);
وفقه الله </TD> <td width="100%"> </TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: 24-08-09 الدولة: أرض الكنانة. المشاركات: 1,085
</TD></TR></TABLE> | رد: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟
هذا الضابط المذكور غير لاوم وعليه فإننا نشهد لكل إمام سني بالجنة كما شهد ابن السبكي للشافعي وأبي حنيفة وأحمد وهذ غلو في القاعدة. واما ما ذكره الشيخ الخضير في الصحابة فهذا نظري نوعي ولا ينفع في الآحاد فهذا يقع على الصحابة كنوع اما الآحاد فلا يقع عليهم ناهيك عن كونه معارضًا ببعض النصوص النبوية كالنص الذي ذكره الأخ عبد القادر. والله أعلم. __________________ قال الإمام المبجل أحمد بن حنبل رحمه الله: إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام.
|
#12 08-03-10, 07:41 PM
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td noWrap>ابونصرالمازري vbmenu_register("postmenu_1243389", true);
وفقه الله </TD> <td width="100%"> </TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: 29-07-07 المشاركات: 1,781
</TD></TR></TABLE> | رد: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟
اقتباس:
<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=6 width="100%" border=0>
<TR> <td class=alt2 style="BORDER-RIGHT: 1px inset; BORDER-TOP: 1px inset; BORDER-LEFT: 1px inset; BORDER-BOTTOM: 1px inset">أما التعديل فإنما عنوا به التسليم برواياتهم واعتقاد صدقهم بغض النظر عن العدالة الشرعية التي قد تكون مخدوشة عند بعضهم إذ هم بشر ويقع منهم ما يقع من البشر وكما نقل عن بعضهم أنه زنى أو شرب الخمر. فعلى الرغم من الوقوع في المعاصي وارتفاع صفة العدالة الشرعية عن ذلك الصحابي حينها، لكن تبقى مروياته مقبولة كالعدل الضابط. </TD></TR></TABLE> بارك الله فيكم اخي الكريم كلامكم هذا هو نفسه الذي اشكل علي فهمه اذ كيف نعدل من ليس يتقي المعاضي فهو يجوز عليه ما يجوز على ائمة الحديث ورجاله الذين تكلم فيهم بجرح والكلام الذي خطت اناملك يناقض اوله اخره فالتعديل لمجرد الرؤية او السماع ولو لمرة هذا مردود ببعض من افنى حياته في الحديث وعرف بالزهد والعبادة غير انه لم يعدل ولم يؤخذ بمروياته فكيف جاز للصحابي مالم يجز لغيره انتظرردكم اخي الكريم وجزاكم الله كل خير
|
#13 08-03-10, 08:36 PM
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td noWrap>ابونصرالمازري vbmenu_register("postmenu_1243416", true);
وفقه الله </TD> <td width="100%"> </TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: 29-07-07 المشاركات: 1,781
</TD></TR></TABLE> | رد: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟
اخواني الكرام قد وجدت كلاما للامام اين المسيب رحمه الله ولا اعلم هل نقله عنه الامام مالك واعتمده ام وليت المطلعين يبينون لي هذه بالذات عن ابن المسيب وصحة نقل الامام مالك عنه كان سعيد بن المسيب لا يَعُدُّ الرجل صحابيا إلا من أقام مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة أو سنتين أو غزا معه غزوة أو غزوتين ونقل عن بعض علماء الاصول قولهم : أنَّ الصحابي من طالت مجالسته له على طريق التبع له والأخذ عنه بخلاف من وفد عليه وانصرف بلا مصاحبة ولا متابعة. وارى انه مشتق من الصاحب لغة عندهم و لايرد بان الرجل قد يصحب رجلا ساعة فهذا لا اعتبار له لان الاعتبار بالعادة والغالب والغالب من لغة العرب وعاداتهم استعمال الصحبة فيمن طالت مجالسته لرجل سواء في حضر او في سفر حاصله اثبات صحبة لمدة يعرف كلا الرجلين حال صاحبه على جهة اليقين ان الظن الموجب لمعرفة الرجل بغالب صفاته وخصاله هل هو كذاب او منافق او امين او غيرها وقد وجدت مرويا رواه ابن سعد بسند جيد في الطبقات عن علي بن محمد عن شعبة عن موسى، قال: أتيت أنس بن مالك فقلت له: أنت آخر من بقي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: قد بقي قوم من الأعراب فأما من أصحابه فأنا آخر من بقي. ليت الاخوة اصحاب الحديث يتحفونا ويفيدونا بما يرونه صحيحا سالما من الشبهات وفقكم الله
|
#14 09-03-10, 02:10 PM
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td noWrap>أبو قتادة وليد الأموي vbmenu_register("postmenu_1243894", true);
وفقه الله </TD> <td width="100%"> </TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: 24-08-09 الدولة: أرض الكنانة. المشاركات: 1,085
</TD></TR></TABLE> | رد: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟
السلف اختلفوا في تعيين من هو الصحابي فقالوا في ذلك أقوالا منها ما أورده المازري، ولكنهم لم يختلفوا في أن من رأى النبي صلى الله عليه وسلم خير ممن لم يره مطلقًا ، وحمل العلماء اختلافهم على أنه اختلاف في الصحبة الخاصة أو الصحبة اللغوية أما الصحبة الشرعية التي علقوا عليها أحكامًا في كتب الاعتقاد من تحريم السب وإلحاق المبغض للصاحب بأهل البدع فهذا مما لم يختلفوا فيه والحمد لله. وللحديث بقية. __________________ قال الإمام المبجل أحمد بن حنبل رحمه الله: إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام.
|
#15 09-03-10, 03:24 PM
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td noWrap>مسدد2 vbmenu_register("postmenu_1243943", true);
وفقه الله </TD> <td width="100%"> </TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: 17-03-02 الدولة: أونتاريو، كندا المشاركات: 258
</TD></TR></TABLE> | رد: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟
اخي ابي النصر المازري، حسناً هاك الجواب كما تريده واضحاً لكن باختصار لأني لا أحب التطويل ولا هو يحبني:
علماء الحديث أرادوا بداية أن يستعملوا أدوات التعديل الشرعية على كل الرواة كي يميزوا من يأخذوا روايته وممن لا يأخذوها.
فنظروا في حال شيوخهم ثم شيوخ شيوخهم، فجرحوا وعدلوا حسب السلوك الشرعي فقالوا هذا عدل أمين مطيع وهذا فاسق ساقط العدالة الشرعية مردود الشهادة، ووثقوا وضعفوا.. والغرض من هذا الأمر إنما هو محاولة حصر الرواية بمن يحفظ و يُـظن فيه أن صادق أمين والعدالة الشرعية شرط في هذا..
ثم وصلوا الى طبقة الصحابة.. وأرادوا أن يطبقوا عليهم ما طبقوه على شيوخهم..فاعترضتهم أمور، منها: 1- أنهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد أمر صلى الله عليه وسلم أن يدع الناسُ التعرض لأصحابه (هل أنتم تاركوا لي صحابتي) وغيرها من الاحاديث 2- أن الصحابة وقعت بينهم أمور تهيّـبَ معها المحدثون أن يدخلوا فيها و ينصبوا أنفسهم حكماً بين الصحابة. 3- كلام من سبقهم بالكف عن الكلام في الصحابة وتعميم الاجلال لهم لفضل صحبتهم.
فتأمل المحدثون الأمرَ ثم نظروا " استقراءاً " - وهذه كلمة مهمة جداً - فوجدوا أن الصحابة بالرغم من الدماء التي سالت بينهم، وبالرغم من بشريتهم التي معها يقع بعضهم في أمور تجعله فاسقاً شرعياً ساقط الشهادة، وبالرغم من جرأتهم في قول الحق على بعضهم البعض، على الرغم من ذلك كله: لم يدّع أحد من الصحابة أن مناوئه وخصمه من الصحابة قد كذب على رسول الله في حرف واحد. بل بقي يصدّق بعضهم بعضاً. فقال حينها المحدّثون: نحن أردنا أن نجرح ونعدل لكي نطمئن من صدق الراوي وأنه لم يكذب، وليست غايتنا و ليس غرضنا الأصلي هو الحكم الشرعي على الناس بالعدالة والفسق. فحينما بان لنا أن النتيجة أن الصحابة صدقوا في رواياتهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذن قال المحدثون عندها: سوف نقول أن الصحابة كلهم عدول بمعنى أن كل ما يقولونه هم مصدَّقون فيه ولم يكذبوا، وهذه غاية الجرح والتعديل. أما قولنا أنهم عدول فلا يعنى أكثر من هذا وهو أصطلاح خاص بالمحدثين، وخاص خصوصية ثانية بالصحابة فقط معناه: أنه لم يكذب ومقبول الرواية بغض النظر عن التزامه الشرعي. وتكتمل الصورة حينما نفهم الآن لماذا أدخل المحدثون كل من رأى النبي صلى الله عليه وسلم في عداد الصحابة. والجواب لأن كل من رآهم مرة واحدة صح أن يروي شيئاً عنه صلى الله عليه وسلم وهو مع هذا قد يكون مجهول العدالة الشرعية لكنه حينما روى حديثاً ولو واحداً فقط كان مقبولاً منه لأن كلامه بلغ بقية الصحابة و بينهم القدماء منهم والعلماء فقبلوه و كما قلنا سابقاً أنه بالاستقراء وجدنا أن أحداً من الصحابة لم بتهم بالكذب بالرغم مما جرى بينهم. فبهذه الطريقة سلِـم المحدثون من الخوض فيما جرى بين الصحابة، وحصلوا النتيجة التي أرادوها وهو معرفة من صدق في روايته ونقله. ولو افترضنا ان الصحابة كذب بعضهم بعضاً واتهم بعضهم بعضا بأنه يكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم لما استطاع المحدثون ان يسلكوا هذا المسلك و لكن النبي صلى الله عليه وسلم علمهم وزرع فيهم الصدق ثم حذرهم ايما تحذير من الكذب عليه، فكانت النتيجة أنهم كانوا أمنة في النقل عنه صلى الله عليه وسلم. ماتساءلتم عنه تساءلتُ عنه وبحثت فيه مدة 15 سنة حتى وجدتـُه و فهمته. والله من وراء القصد مسدد2 __________________ اكتب ما يسرك أن تراه في صحيفتك يوم يندم المفلسون
|
| |
|
| |
صبحى لطفى نائب المدير
sms : وسام الحضور الرائع : عدد المساهمات : 3655 صوره :
| |
| |
منى كريم نائب المدير
sms : وسام الحضور الرائع : عدد المساهمات : 2030 صوره :
| موضوع: رد: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟ الثلاثاء 26 أكتوبر 2010, 4:20 pm | |
| | |
|
| |
صبحى لطفى نائب المدير
sms : وسام الحضور الرائع : عدد المساهمات : 3655 صوره :
| موضوع: رد: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟ الخميس 28 أكتوبر 2010, 8:53 am | |
| | |
|
| |
سمسمة الشقية فرسان ادارة المنتدى
sms : عدد المساهمات : 2563 صوره :
| موضوع: رد: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟ السبت 30 أكتوبر 2010, 9:20 pm | |
| | |
|
| |
المشاكس العنيد فرسان ادارة المنتدى
sms : وسام الحضور الرائع : عدد المساهمات : 939 صوره :
| موضوع: رد: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟ الخميس 11 نوفمبر 2010, 10:28 pm | |
| | |
|
| |
دموع الورد المشرف
sms : عدد المساهمات : 1007 صوره :
| موضوع: رد: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟ الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 6:40 pm | |
| | |
|
| |
سما المغرب مراقبة عام الاقسام
sms : وسام الحضور الرائع : عدد المساهمات : 7473 صوره :
| موضوع: رد: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟ الأحد 21 نوفمبر 2010, 7:03 pm | |
| | |
|
| |
جوجو مراقب
sms : وسام الحضور الرائع : عدد المساهمات : 1008 صوره :
| |
| |
البروفسير مراقبة عام الاقسام
sms : وسام الحضور الرائع : وسام : عدد المساهمات : 4459 صوره :
| |
| |
سعيد شرباش المدير العام
sms : عدد المساهمات : 14821 صوره :
| موضوع: رد: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟ الإثنين 14 مارس 2011, 6:07 am | |
| | |
|
| |
الاميرة يارا نائبة المدير العام
sms : عدد المساهمات : 85734 صوره :
| موضوع: رد: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟ الأربعاء 23 مارس 2011, 1:23 pm | |
| | |
|
| |
الاميرة يارا نائبة المدير العام
sms : عدد المساهمات : 85734 صوره :
| موضوع: رد: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟ الأحد 03 أبريل 2011, 9:01 am | |
| | |
|
| |
حمامه السلام مراقب
sms : وسام الحضور الرائع : عدد المساهمات : 1161 صوره :
| موضوع: رد: هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟ الأحد 10 يوليو 2011, 5:17 pm | |
| | |
|
| |
| هل نشهد لجميع الصحابة - رضي الله عنهم - بالجنة ؟؟ | |
|