"قناة السويس".. شريان حياة جديد لمصر دفع ثمنه 125 ألف عامل
كتب : روان مسعد الخميس 07-08-2014 04:05
صورة أرشيفية
"مادة 1، تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية، كشركة مساهمة مصرية"، جملة يتردد صداها في أذن كل مصري كلما جاء ذكر الممر الملاحي أو خطط تطويره، وأصبح الحفاظ عليه جزء من الوطنية التي تسري في دماء المصريين، منذ أن أصبح مصريًا.
استغرق حفر قناة السويس عشرة سنوات ونصف بحوالى مليون عامل ومات فيها حوالى 125 ألف مصري، حسب ما كتبه مؤرخ قناة السويس، جورج حليم كيرلس، في كتابه "قناة السويس".
بعد أن حرر عبد الناصر قناة السويس من المراقبة والانتفاع الدولي، أدى هذا الأمر لحدوث عدوان ثلاثي على مصر، وأغضب الرأي العام الدولي، وراح ضحيته عدد ليس بقليل من الجنود المصريين.
يعد جزءً أصيلا من المشروع المصري القابل للتطوير الذي يساهم في خلق مشاريع تنموية أصغر، وهو ثاني أكبر مصدر لمصر من العملة الأجنبية بعد السياحة، حاول مبارك تطويره، ولم يسعف وقت مرسي وما حدث في فترته الرئاسية لبدء مشروعه، ليأتي السيسي حاملا جملة من المشاريع داخل مشروع كبير أسماه "مشروع قناة السويس الجديدة"، يحمل أملًا جديدًا للشباب في فرصة عمل، ومستقبل لمصر لزيادة الدخل القومي،.. لذا تقدم "الوطن"، في ملف خاص تاريخ المجرى الملاحي، ومحاولات تطويره عبر التاريخ، بالإضافة إلى أرقام توضيحية وحقائق عنه في الوقت الحالي، وأخيرًا نبذة عن المشروع الجديد الذي افتتحه السيسي أمس.
"قناة السويس".. قصة كفاح لربط البحرين الأبيض والأحمر^
هو أول ممر ملاحي في التاريخ يربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر من خلال فروع نهر النيل، كانت البداية مع الملك "سنوسرت الأول" 1874 ق.م، الذي ربط أحد أفرع النيل بالبحر المتوسط، ثم تطور على عدة مراحل عبر العصور، حتى صار أكبر وأهم ممر ملاحي وسط العالم.. "قناة السويس" تعددت الأسماء عبر العصور والمجرى واحد.
- أسماء قناة السويس عبر العصور:
(1310) ق.م- قناة الملك سيتي الأول
(1310) ق.م- قناة الملك سيتي الأول
(610) ق.م- قناة نخاو
(510) ق.م- قناة دارا الأول
(285) ق.م- قناة بطليموس
(335) ق.م- قناة الإسكندر الأكبر
(117) ق.م- قناة راجان
(640) م- قناة أمير المؤمنين
- محطات تاريخية لقناة السويس:^
- خلافات أدت لردم القناة تمامًا في عهد الدولة العباسية، لمنع أي إمدادات للسعودية، ولم يعد هناك طريق بحري، بل صحراوي عن طريق رأس الرجاء الصالح حتى عام 1820م.
- توفي آلاف العمال المصريين خلال عمليات حفر القناة نتيجة أعمال "السخرة" التي نفذتها فرنسا أثناء حملتها على مصر، حيث كانت الحاجة إلى طريق بديل لرأس الرجاء الصالح شديدة، بعد سيطرة بريطانيا عليه للوصول إلى مستعمراتها بالهند.
- توقفت أعمال الحفر الذي صدر مرسوم به عام 1799، بسبب خطأ وقع فيه مهندس فرنسي، بأن منسوب مياه البحر الأحمر أعلى من مياه البحر المتوسط، بالإضافة إلى وجود رواسب وطمي تمنع حفر قناة ملاحية.
- فكرة إنشاء القناة جاءت من طرف الفرنسي فرديناند دي ليسبس، ووضع أول تقرير صحيح لشق القناة كان عام 1840، وتم تقديمه من المهندس الفرنسي الذي عمل لدى الحكومة المصرية، لينان دي بفلون.
- 99 عامًا هي مدة الامتياز التي أقرها فرمان السويس الأول 1854، لصالح فرنسا، وعام 1856 صدر الفرمان الثاني لقيام الشركة بكل أعمال الحفر، على أن تكون العمالة المصرية أربعة أخماس العمالة كلها.
- بدأ حفر القناة بـ330 عاملًا مصريًا، و80 أجنبيًا، ثم تم الاستغناء عن الأجانب، فحفرت القناة كليًا بأيادٍ مصرية، زادت العمالة المصرية عام 1861، لتصل إلى 250 ألف عامل للوفاء باحتياجات الحفر.
- انتشرت الأوبئة بين العمال، مثل الكوليرا والجدري، فأدت إلى وفاة الكثير منهم، خاصة مع خفض الرعاية الصحية، وضعف المقابل المادي من الشركة الفرنسية.
- أنهت العمالة المصرية حفر قناة السويس، 15 أغسطس 1869، وأُقيم حفل الافتتاح، 17 نوفمبر 1869، في حضور الخديوي إسماعيل.
- تم تأميم القناة عقب ثورة يوليو، في الـ26 من يوليو عام 1956، لتصبح شركة مساهمة مصرية لا تخضع لإشراف دولي.
- أُغلقت القناة عدة مرات، كان أطولها لمدة 8 سنوات كاملة، بسبب النكسة 1967، ثم حرب أكتوبر، وأُعيد فتحها للملاحة البحرية 5 يونيو 1975.
- قدَّم الرئيس المعزول محمد مرسي، عام 2013 مشروعًا أسماه محور قناة السويس، لتتطور القناة، لكنه لم يجد إقبالًا من الخبراء لبدء أعماله، وسقط بسقوطه.
- في 5 أغسطس 2014، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشروع قناة السويس الجديد لتطوير القناة، بحضور كبار رجال الدولة.
"الوطن" ترصد حقائق وأرقام مفتاحية للمجرى الملاحي^
هو أقصر ممر ملاحي يربط بين آسيا إفريقيا، يمر على محافظات القناة متمثلة في "السويس والإسماعية وبروسعيد"، وتقدم "الوطن" بعض الحقائق عن المجرى الملاحي، بالإضافة إلى بعض الأرقام التي تمثل القناة، لتوضيح معلومات دقيقة عنها، منها:
- طول القناة: 190 مترًا
- عمق القناة: 22.5 متر.
- عرض القناة شمالًا: 345 مترًا، وفي القاع 215 مترًا.
- عرض القناة جنوبًا: 280 مترًا، وفي القاع 195 مترًا.
- مساحة مقطع قناة السويس شاملًا بعد عدة تعديلات: 4 آلاف و800 متر مربع شمالًا، و4 آلاف و350 مترًا مربعًا جنوبًا.
-78 كيلومترًا هي المساحة المزدوجة في القناة.
- 369 مليون فرنك فرنسي تكلفة حفر قناة السويس.
- 1 مليون عامل مصري شارك في حفر القناة.
- 125 ألف عامل مات أثناء عمليات الحفر.
- 5 مليارات دولار أمريكي إيراد قناة السويس سنويًا.
- 49 سفينة تعبر القناة يوميًا.
- 74 مليون متر مربع من الرمال تم استخراجها من القناة.
- 4 بحيرات تمر عليهم القناة، المرة الصغرى، والمرة الكبرى، والمنزلة، والتمساح.
- 30 نوعًا من الأسماك هاجرت من البحر الأحمر إلى المتوسط.
- 5 أنواع من الأسماك استطاعت العبور من المتوسط إلى الأحمر.
-62 قدمًا أقصى غاطس مصرَّح به لعبور السفن.
- 13 كيلومترًا في الساعة هي السرعة المحددة للناقلات المحملة.
- 14 كيلومترًا في الساعة هي السرعة المحددة للناقلات الفارغة.
-86% توفرها قناة السويس من المسافة بين السعودية والبحر الأسود عند العبور بدلًا من طريق رأس الرجاء الصالح.
- %8 من التجارة البحرية العالمية تمر عبر قناة السويس.
- %35 من السفن التي تسير من وإلى موانئ البحر الأحمر والخليج العربي تمر من قناة السويس.
- %20 من السفن التي تمر من وإلى موانئ الهند وجنوب شرق آسيا تمر من قناة السويس.
- %39 من السفن تمر عبر قناة السويس من وإلى منطقة الشرق الأقصى.
حقائق حول قناة السويس:
- تسمح بمرور الناقلات العملاقة وهي فارغة.
- تعمل بنظام المراقبة الإلكترونية، وشبكات الرادار.
- قابلة للتطوير والتوسيع وفق أحجام السفن.
- مسموح بالملاحة بها نهارًا وليلًا.
- أطول قناة في العالم دون أهوسة.
- نسبة الحوادث ضئيلة بالمقارنة بالممرات الملاحية الأخرى.
- يوجد بقناة السويس "شمندورات" للإرشاد ليلًا تعكس الضوء أو مضيئة لوضوح الرؤية.
- أول قناة تربط بين البحر الأحمر، والأبيض مباشرة.
"الوطن" ترصد في نقاط ملامح المشروع الجديد لقناة السويس^
مشروع تطوير قناة السويس ليس جديدا، فقد طرح أكثر من مرة أثناء عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، ثم في عهد المعزول محمد مرسي، تشابهت المشاريع إلى حد ما، حتى جاء الرئيس عبدالفتاح السيسي برؤية جديدة جزئيًا، تشمل إقامة قناة موازية للمجرى الحالي، وعزم على تنفيذه بالفعل، بافتتاحه، في الخامس من أغسطس من العام الجاري؛ وتوضح "الوطن" بعض المعلومات عن المشروع الجديد:
- 72 كيلو مترًا مربعًا هو طول الممر الملاحي الموازي لقناة السويس.
- 35 كيلومترًا حفر جاف لممر جديد.
- 37 كيلومترًا توسيع وتعميق للقناة الحالية.
- 1 مليون فرصة عمل يوفرها المشروع الجديد.
- 1 عام المدة المقررة لإنهاء حفر القناة.
- 4 مليارات دولار أمريكي تكلفة تطوير القناة.
- 4.2 مليار دولار تكلفة إنشاء بنية تحتية وأنفاق للسكك الحديد.
- 8.2 مليار دولار أمريكي تكلفة المشروع ككل.
- 18 شركة وطنية مصرية تشارك في حفر القناة.
- 76 ألف كيلومتر من المقرر تنميتها على جانبيّ القناة.
- 4 ملايين فدان في خطة الاستصلاح لمشروع قناة السويس الجديد.
- 42 مشروعًا جديدًا توفرها خطة تطوير قناة السويس الجديدة.
- %259 زيادة من الإيرادات السنوية لقناة السويس.
- 8 ساعات من انتظار السفن توفرها قناة السويس الجديدة.