هـوايـات فـكريـة – ذهنيــة | القراءة والمطالعة ( مرئية – سمعية – حاسوبية – إنترنيت ) |
فهم أمهات العلوم الدينية والدنيوية فضلاً عن حفظ القرآن الكريم وسلسلة الأحاديث الصحيحة ما أمكن . |
التدرب على الكتابة والتأليف والجمع لشتى أنواع الفنون والآداب ( قصة ـ شعر ـ مقال …) |
التدرب على استخدام الحاسوب واستثماره بالبرمجة واستخدام البرامج وترشيدها . |
تعلم اللغات الأجنبية المختلفة وتعرف اللهجات المختلفة ( العلمية والمحلية ) |
الصحافة ورصد الأحداث ومراسلة المجلات والصحف . |
المراسلة وتبادل الخواطر والأفكار ( كتابية وإلكترونية ) |
جمع الطوابع والانتساب إلى النوادي المهتمة بذلك . |
جمع العملات القديمة والأجنبية . |
جمع الصور المفيدة وقصها من المجلات والصحف القديمة وتصنيفها ( سيارات – حيوانات ….إلخ ) |
التدرب على الخطابة والإلقاء المؤثر . |
هوايـات حســية - حـركيـة | الرياضة البدنية بأنواعها فضلاً عن الرياضات التأملية والذهنية . |
زيارة المتاحف بأنواعها ( متحف العلوم ـ الخط ـ الحربي ـ الوطني …) |
زيارة الآثار والمواقع الهامة داخل البلدة وخارجها فضلاً عن زيارة الأحياء القديمة . |
الرحلات الترفيهية والاستكشافية ( جبلية ـ بحرية ـ سُهلية …) |
المعسكرات الكشفية . |
مراقبة النجوم واستكشاف الفضاء . |
تربية الحيوانات الأليفة المنزلية ـ والريفية ( طيور ـ سمك زينة ـ دواجن …) |
الزراعة وتعهد النباتات بالسقي والرعاية . |
التجارب الكيماوية والفيزيائية وكذلك الكهربائية والإلكترونية . |
جمع الحشرات والأصداف وتصنيفها في مصنَّفات خاصة بعلوم الأحياء . |
التمريض ومساعدة الناس والانتماء للجمعيات الخيرية أو مراكز الهلال الأحمر . |
هوايـات فنيَّــة – مِهَنيــَّة | تعلم فنون الخط العربي والزخرفة . |
تعلم الرسم والتلوين بأنواعه . |
التصوير الضوئي والتلفازي . |
الخياطة وتصميم الأزياء وفنون الحياكة النِّسْوية . |
الإنشاد .. والتلحين بالضرب على الدف المَزْهر . |
صناعة الأزهار ( بلاستيك ـ قُماش ـ سيراميك ) |
صناعة الدُّمى والألعاب المختلفة . |
صناعة الحَلْوَيات والضيافات وابتكار أكلات جديدة . |
النِّجارة وصناعة الأثاث نماذج مصغَّرة أو حقيقية . |