العلمانية: حركة من داخل الدين وليست ضده
٢١ آذار (مارس) ٢٠١٠
، بقلم محمد سيّد رصاص لم تولد العلمانية عبر التضاد أومحاربة الدين، بل أتت، حيث ولدت في انكلترا عام ١٥٣٤، من خلال حركة دينية خاصة، تأسست من خلالها الكنيسة الأنجليكانية التي كانت طبعة انكليزية عن الإنشقاق البروتستانتي عن كنيسة روما بين عامي١٥١٧ و١٥٢١، لتكون هذه الحركة موجهة من مدنيين (laity) ضد فئة (...)
فوكوياما: الحجاب لا يعني العودة إلى الدين فقط بل التصدي للهجوم الغربي
٢١ آذار (مارس) ٢٠١٠
، بقلم رضوان زيادة اختارت مجلة «فورين بوليسي» (Foreign Policy) فرنسيس فوكوياما أحد المفكرين المئة في العالم الذين أثروا بأفكارهم ومقولاتهم في العام الماضي، وعللت ذلك بأنه منذ صدور كتابه الشهير «نهاية التاريخ والإنسان الأخير» فإن أفكاره وكتاباته ما زالت تثير نقاشاً وجدلاً الى الوقت الحالي الذي ما (...)
النزعة العلمانية في الفكر المسيحي في لبنان ( يواكيم مبارك و غريغور حداد )
١٩ آذار (مارس) ٢٠١٠
، بقلم أنطوان فليفل الأب يواكيم مبارك كثر الكلام في الآونة الأخيرة عن الطائفية في لبنان، في ظلّ وابل من المشاريع السياسيّة المبشّرة بإلغائها أو تكريسها، بتعديلها أو إعادة صياغتها. جعجعة ومزايدات تثني المواطن اللبناني، وهو المعني الأوّل بالعلمانيّة وضحيّة سلبيّات النظام الطائفي، عن الفهم الرصين (...)
نظام العنصرية وعملاؤه: كيــف يستمر القهر؟
١٧ آذار (مارس) ٢٠١٠
، بقلم رائد شرف عند الخروج من صالة السينما في فرع «الغراند سينما» الواقع في الـABC بعد انتهاء عرض فيلم، يبدأ عرض فيلم آخر. ينتظرنا «زنجيٌ»، أو الأنسب أن ننعته موضوعياً «بالعبد». والحال الموضوعية هي موقع الشخص من علاقته مع الآخرين، فكيف إذا كان لهذه الحال كنية متفق عليها؟ إذاً «عبدٌ» ينتظرنا على (...)
انبعاث مشروع "الدولة المهدوية" في إيران
١٣ آذار (مارس) ٢٠١٠
، بقلم قاسم قصير ادخل الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد مصطلح "الدولة المهدوية" الى خطابه السياسي المباشر مما ترك الكثير من التساؤلات والاستفسارات لدى الاوساط السياسية والاعلامية ومراكز الابحاث الغربية حول ابعاد هذا المصطلح وعلاقته بالمشروع السياسي والتكنولوجي والعسكري الذي تعمل الجمهورية (...)
المفكر الايراني عبد الكريم سروش: مليونا طالب مع ثمانية ملايين هم عائلاتهم أساس حركة الاعتراض ضد الاستبداد الديني في إيران
١١ آذار (مارس) ٢٠١٠
، ترجمة نسرين ناضر منذ إعادة انتخاب الرئيس أحمدي نجاد في حزيران ٢٠٠٩ والتي أثارت الكثير من الجدل والخلاف، توالت التظاهرات في إيران على الرغم من حملة القمع الشديد. هل هي المرحلة السابقة للثورة؟ هل هو اعتراض على تجاوزات الحكومة؟ ماذا يجري فعلاً في الجمهورية الإسلامية؟ • ماذا يجري في إيران؟ يرى (...)
وثيقة كنائس فلسطين... متى تتبناها كنائس العالم ؟
١٠ آذار (مارس) ٢٠١٠
، بقلم محمد السماك سلبيتان لا تصنعان ايجابية. السلبية الاولى هي محاولة الاحتكار الاسلامي للقضية الفلسطينية ولقضية القدس تحديداً. الاحتكار بمعنى تصوير القضية على انها قضية اسلامية، حقوقا ومقاومة، بما يوحي بتجاهل حق المسيحية وبالتقليل من اهمية دورها في المقاومة لاسترجاع هذا الحق من بين براثن المغتصب (...)
سحر الثقافة و ثقافة السحر
٢٥ شباط (فبراير) ٢٠١٠
، بقلم أحمد لاشين يملك مجتمعنا ميراثاً ضخماً من الوهم،كامن في آلة التفكير التي نستخدمها في حياتنا الخاصة والعامة،أوهام عن عالم شبحي موازي يسيطر على مقدراتنا،ويتحكم في كل التفاصيل،بداية من العلاقات الخاصة جداً،وصولاً لقمة الفعل الحضاري. تراث لا يستهان به من حكايات عن كائنات غير بشرية غيرت من مصائر (...)
الفن الرحباني ومتطلبات الشباب
١١ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٠
، بقلم عمّار ديّوب يجري منذ بعض الوقت في الصحافة اللبنانية تقييم لفن الفنان العالمي بامتياز زياد الرحباني. وهنا سأحاول تقديم تحليل فكري لقيمة أعماله، حاصراً تقييمي في علاقة الفن الزيادي بالشباب. تمتاز حفلات الفنان زياد الرحباني بحضورٍ شبابيٍ طاغٍ ومتناغم ومحب لفنه ومستمع ومستمتع، إناثاً وذكوراً، (...)
من قال لا في وجه من قالوا نعم: لا.. ولعنة الخلود
١١ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٠
، بقلم أحمد لاشين المجد للشيطان معبود الرياح من قال لا في وجه من قالوا نعم من علم الإنسان تمزيق العدم من قال لا ..فلم يمت وظل روحاً أبدية الألم. (الشاعر المصري : أمل دنقل ـ كلمات سبارتكوس الأخيرة ) لا ، مفتتح لمأساة.لعنة تحل على قائلها للأبد،مفترق طرق بين حياة وحياة.لحظة يتوقف فيها العقل عن (...)
أنا بالصوت الملآن ضد الحجاب
٢ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٠
، بقلم ياسين رفاعية أين المرأة العربية اليوم منها في الامس؟ المرأة العربية في الأمس القريب والبعيد كانت تتحدى الكبار والصغار. ليلى الاخيلية تحدّت أحد أبطش الحكام العرب في عصور الاسلام الاولى الا وهو الحجاج الذي زرع الرعب في قلوب أهل العراق عندما صاح بهم: إنني أرى رؤوساً حان قطافها. وقس على ذلك نساء (...)
الدولة الشيعية بين ولاية الفقيه والمهدي المنتظر
٢٣ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٩
، بقلم أحمد لاشين تكاد لا تخلو أي عقيدة ً كانت من مشروعها الخاص عن دولة ذات طابع يوطوبي مثالي،تحقق من خلالها ذاتيتها المنفردة ،وتفني الأخر أياً كان.لتحقيق عدل وهمي يخص أتباعها فقط. خاصة مع تنامي المد الديني في عصرنا الحالي .وظهور حالة من الاحتقان الطائفي والمذهبي المكبوت أحياناً والظاهر (...)
نهاية منتظري وسقوط المرجعية الفقهية للمعارضة الإيرانية
٢٢ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٩
، بقلم أحمد لاشين ( إني أعتبر أن الولاية المطلقة للفقيه شرك بالله) آية الله منتظري الإشكالية الحقيقية التي يعاني منها النظام الإيراني منذ ثلاثين عاماً.أي منذ قيام الدولة الإسلامية.هي محاولات التوحد أو التوحيد بين الدين والسياسة.فكل القضايا السياسية تكتسب مشروعيتها من خلال المرجعية الدينية.لتضمن (...)
الوثني بابا نويل
٢١ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٩
، بقلم صبحي حديدي في ٢٤ كانون الأول (ديسمبر) ١٩٥١، نشرت صحيفة ’فرانس سوار’ الفرنسية خبراً لافتاً، جاء فيه: ’جرى بعد ظهر أمس شنق البابا نويل أمام سياج كاتدرائية ديجون، ثم أُحرق على الملأ في الفناء. وتمّ تنفيذ هذا الإعدام الإستعراضي بحضور مئات من الأطفال رعايا الكنيسة، وبقرار من رجال الدين، الذين (...)
أمريكا تمنع الإمام المهدي من الظهور
١٧ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٩
، بقلم أحمد لاشين أعلن الرئيس الإيراني أحمدي نجاد في خطابه الأخير الذي وجهه لأهالي شهداء الحرب العراقية الإيرانية في أصفهان.بمناسبة الاحتفال بعيد غدير خم.أنه لديه الدليل على أن الولايات المتحدة والغرب بشكل عام يعملون على منع ظهور الإمام المهدي،وعودته من غيبته.ويستند إلى أن كل محاولات أمريكا (...)
المأذنة وهشاشة الديمقراطية السويسرية ؟
١ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٩
، بقلم هيثم مناع شكل الاستفتاء منذ أكثر من قرن من الزمن، أحد أكثر التقنيات الديمقراطية إثارة للجدل. وفي حين اعتبره البعض شكلا من أشكال الديمقراطية التشاركية أو المباشرة، اعتبره البعض الآخر وسيلة من وسائل التعبئة السطحية للجمهور. وقد هاجم الشاعر المصري جورج حنين الاستفتاء بالقول: "إحدى فطن التوجه (...)
الرقابة في سوريا تطال الآداب
٢٥ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٩
، بقلم عمّار ديّوب ليس من جديد في أن تمنع يد الرقيب في سوريا عدد الآداب الأخير من التوزيع ، فالمنع والرقابة والقص والخزق، هي أدوات الرقيب؛ التي هي كذلك وحصراً للكتب والمقالات التي بها نفس علماني ونقدي وديمقراطي ويساري بامتياز، ويأتي المنع الأخير لتعميق عالم الغرابة؛ فليس من كاتب يساري في سوريا (...)
الاختلاف ومحور الخلاف
٢١ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٩
، بقلم فيصل أكرم سنختلفُ أيضاً في تحديد خلافنا الأكثر أهمية! فخلافاتنا ناجمة عن اختلافاتنا، واختلافاتنا مردّها إلى (موروثات) تجرُّ كلاً منا صوبَ أقرب جذر إليه ليتشبث به رافضاً كلَّ ما عداه.. للأسف الشديد، تلك ببساطة شديدة هي أهمّ همومنا ومكمن خلافنا الذي لا يزال بمنأى عن ثقافتنا التي لم تحتوِ (...)
الطائفية هي حزب أرضي يدّعي المُقدّس
١٢ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٩
، حوار مع عمّار ديّوب من الطّبيعي أن يخضع الوضع الخاص لمثقفٍ مختلف مثل عمّار ديوب لأكثر من معادلةٍ ضاغطة. في البيئة الخاصة، يصحّ الاستنتاج أنّ هناك أكثر من مولِّد تحفيزي لإنتاج أنماط تحوّليّة داخل الفكر السّوري المعاصر، كما يعبّر عنه ديوب، ولكن ذلك يُواجَه بعلاماتٍ عحسنيّة من جانب البيئة العامة، وهو (...)
ذكرياتي مع شيخ الصحفيين الموصليين الاستاذ أحمد سامي الجلبي
٢٢ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٩
، بقلم خالص عزمي وكأنني أراه في الذاكرة كما صاحبته بالامس ... أسمر اللون، ناعم البنية، متماسك الشخصية، ..عيناه السوداوان تشعان بالفطنة والذكاء وسيماه العربية تنم عن اصالة منبته .تعرفت عليه أول مرة عام ١٩٤٩؛ ونحن في الصف الرابع الإعدادي من الإعدادية المركزية (الشرقية حاليا ) ضمن مجموعة (...)