ندى الايمان فرسان ادارة المنتدى
sms : وسام الحضور الرائع : عدد المساهمات : 68 صوره :
| موضوع: نصائح تربوية الجمعة 19 نوفمبر 2010, 8:51 am | |
| نصائـــــح تربـــويــــة يعتمد التعليم على أساليب خاصة ومنها التعامل مع التلاميذ وإدارة الفصل ، وهذا التعامل يختلف من معلم إلى أخر حسب رأيه في مناسبة هذا الأسلوب ، وعلى كل معلم أن يتعلم تجنب الإحباط الناتج عن بعض التجارب غير الموفقة والتعلم من الأخطاء ، وهنا نجد إرشادات عملية خاصة بتقنيات التدريس تفيد كل معلم :
1- مواجهــــــــــــة الفصـــــــــــــــل للمــــــــــرة الأولــــــــــــــــــــــى :
إن اللقاء الأول بين المعلم والتلاميذ هو الفرصة الوحيدة لترك انطباع جيد لديهم وخاصة إذا كان التلاميذ صغارا فيجب أن يبتعد المعلم عن المرونة في بادئ الأمر ، لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليهم فيما بعد . - تعريف التلاميذ باسم المعلم : في بداية الحصة الأولى لدخول المعلم للفصل يجب أن يعرف التلاميذ باسمه وان تطلب الأمر كتابته على السبورة ، فهم يقضون فترة طويلة معهم أثناء العام الدراسي .
- القيام بوضع قواعد واضحة للسلوك :
يجب أن يوضح المعلم للطلبة التصرفات المسموح بها وغير المسموح بها في الفصل ، ويمكن أن يسمح لهم تقديم مقترحات لمزيد من القواعد أخرى . كما يجب أن يكافئ التلميذ الملتزم بالسلوك الجيد الايجابي ، ومعالجة أي سلوك سيء قبل أن يصبح عادة عند التلميذ
- مساعدة التلاميذ على حفظ أسماء زملائهم : - - بداية على المعلم أن يحفظ أسماء تلاميذه بأسرع وقت جعل التلاميذ اختيار أسمائهم التي يحبون أن يناديهم بها ، والبعد عن الأسماء التافهة أو استخدام ألقاب تثير السخرية أو الإحراج . - توجيه أسئلة إلى أسماء معينة من قائمة الفصل للإجابة على أسئلة سهلة ومحاولة تذكر أسماء المجيبين تدريجيا ، ويمكن حفظ أسماء التلاميذ من خلال ملاحظة أماكن جلوسهم ، ونطقها أكثر من مرة دون أن نشعرهم ذلك . - صنع بطاقات لأسماء التلاميذ :
يمكن صنع بطاقات يضعها التلاميذ أمامهم في الأيام الأولى للدراسة ليميز المعلم بينهم ، كما أن وجود أسماء متشابهة في الفصل يتطلب حفظها أولا بأول ابتعادا عن الخلط بين درجاتهم في المستقبل ويمكن أن يطلب منهم أن يذكر كل منهم مجموعة أسماء لطلبة في الفصل حتى يرى أيهم يحفظ أسماء أكثر كما عليه أن يساعدهم على التعرف على بعضهم البعض ، من خلال إقامة حوار بينهم حول الأشياء التي يحبونها أو يكرهونها ، أو حوارا عن محتويات الدرس
- عرض خطة العمل على التلاميذ : من خلال القيام بإعطاء فكرة واضحة عن المهام التي سيقومون بها في غضون الأسابيع القادمة ، وشرح مناسبة الخطة مع المنهج المقرر وبرامج الدراسي .
- تعريف التلاميذ بكيفية تقييم أدائهم : يجب توضيح الأعمال الأكثر أهمية في عملية التقييم من أجل الاهتمام بالعمل وبذل الجهد المطلوب لتحقيق الهدف ،وخاصة عندما يعلموا أن هناك تقييم مستمر للأداء .
التصرف الحازم عند حدوث مخالفات سلوكية ممنوعة : يجب أن يكون التصرف مع موقف كهذا بعد أن حذرهم المعلم من تلك السلوكيات تصرفا حازما شديدا ، حتى يدرك التلاميذ أن المعلم ينتبه لكل ما يدور في الفصل وأنه لا يتجاهل أي تصرف من قبل التلاميذ ، يجب أن يعاقب التلميذ الذي اصدر هذا السلوك مع مراعاة ردود الفعل وان تكون ملائمة وثابتة
2- جـــــــذب انتبـــــــــــــاه التلاميـــــــــــــــذ والحفـــــــاظ على النظـــــــــــــام داخل الفصــل : إن الهدوء والاستعداد لتلقي العلم هو السبيل لتحقيق الهدف ، فعلى المعلم أمورا من مثل : ألا يبدر منه أي رد فعل في بادئ الأمر : فيكتفي بالوقوف في صمت وهدوء ليلاحظ التلاميذ هذا الموقف وليتمالك أعصابه وينتظر دقيقة لاتخاذ إجراء آخر . مثل محاسبة التلميذ بعد الحصة في الخارج مما يعطي سبيلا للاعتذار ومعرفة الخطأ الذي وقع به .
- يجـــب ألا يصـــــرخ المعلــــم في التلامــــــيذ :
عند حدوث ضجيج في الفصل فلا يصيح المعلم قائلا : " التزموا الهدوء " ولكن بداية يجب أن يقيم حوارا بينه وبين اثنين أو ثلاثة من التلاميذ الذين يبدون استعدادا للإنصات إليه ،أو يهمس ببعض الكلمات للتلاميذ الأقرب إليه مستغلا سمة الفضول عند الآخرين محاولا جذب المجموعة الأخرى وبالفعل سيجدهم انجذبوا إليه وأنصتوا . والمعلم الجيد هو الذي يوجه انتباه تلاميذه إليه فلا ينشغلوا بأشياء أخرى خارج المنهج . - توجيه الحديث فجأة إلى أحد التلاميذ غير المنتبهين واستخدام الوسائل لذلك : لا بد أن يقوم المعلم بإلقاء سؤال مفاجئ على أحد التلاميذ غير المنتبهين إليه ، فانه بهذا سوف يشعر الحرج والخجل من سلوكه ، كما يمكن جذب انتباه التلاميذ من خلال الوسائل التعليمية مثل : البطاقات ، جهاز التسجيل . وإذا كان هناك تلميذا دأب على إثارة المشاكل فيجب أن ينقل من مكانه على الفور لمكان آخر في الفصل إعلانا عن ملاحظة المعلم لسوء سلوكه وإعطاء فرصة له لمحاولة التركيز في الشرح . ثم ضرورة البحث عن الدافع وراء سلوكه غير الملائم ، ويمكن للمعلم استغلال نشاط هذا التلميذ بتكليفه بأنشطة شيقة وهذا أمر فعال جدا ،
- استخدام أسلوب المدح والمــرح : المعلم الناجح يقوم بمدح المنتبهين إليه أثناء الدرس وخاصة الذين لم يكن الانتباه من عادتهم ، بدلا من التذمر من الذين لا ينتبهون كما أن من النصائح الهامة أن يبدأ المعلم درسه بسرد شي مسلي للتلاميذ الذين استقروا في أماكنهم ، فذلك يشجع الآخرين في الاستقرار في أماكنهم للاستماع لما يقال .
3- التصـــــــــرف الأمثـــــــــل عنـدما يقـــــــــــــوم التلاميـــــــــذ بالمقاطعــــــــة :
عندما يقاطع التلاميذ الدرس فمن الطبيعي أن يشعر المعلم بالغضب والإحباط ، فغالبا ما تكون أعين التلاميذ تتوجه للمعلم لمعرفة ردة فعله ، وهنا بعض المقترحات التي تساعد المعلم على التصرف بشكل ملائم عندما يقاطع أحد التلاميذ المعلم أثناء الشرح . - يجب تقبل الأمر مع التصرف المناسب : إن محاولة الاستمرار في الشرح رغم مقاطعة أحد التلاميذ للمعلم وكأن شيئا لم يكون يعد تصرفا خاطئا ، فغالبية التلاميذ يلحظون هذا الموقف ويرتقبون رد الفعل ، وبالتالي فان انتباههم ينصرف عما كان يقول قبل ذلك ،ولا بد أن يستعد المعلم بتصرف مناسب لاتخاذه مع أي تلميذ يقاطعه أثناء الشرح ، وأن يتحلى بالصبر وعدم التسرع بالإجراءات ، كما أن عليه تسجيل النقطة التي وصل إليها قبل المقاطعة حتى يتمكن من متابعة الشرح بعد معالجة الموقف الذي تعرض له ، وعليه أن يبحث في سلوكه من تصرفات تشجع على حدوث ضوضاء بالفصل أثناء الشرح لتلافيها . _ جعل مثل هذه المواقف وسائل تعليمية ايجابية : يحسن للمعلم أن يستخلص نقاط معرفية من تعليقات التلاميذ أثناء الشرح فكلما لاحظوا انتباهه لتعليقاتهم كلما توقفوا عن مقاطعة المعلم بكلمات غير هامة .
- التحلي بالصبر عند المقاطعة وان كانت من الزملاء : - يجب أن يحذر المعلم عند مقاطعة زملائه له ، فيجب التحدث بهدوء لهذا الشخص على انفراد فيما بعد حتى إن كان هذا التعليق غير مرغوب به ، بدلا من إصدار انفعالات يلحظها التلاميذ .كما يجب الاستفادة من تجارب زملاء المهنة في التعامل مع المشكلات ، فكلما كثرت الأساليب المتاحة للتغلب على المواقف ، كلما كان هذا المعلم أكثر تنوعا في معالجة المشكلة .
4- التأكيــــد على تكافــــــؤ الـــفرص داخـــــل الفـصــــل :
المقترحات في هذا الجزء تحد من التحيز بمختلف أشكاله وتساعد على المساواة : - تنظيم المهام الجماعية بحيث يشترك في أدائها مجموعات مختلطة تتحقق بينهم صفة المساواة ، ويجب التأكد من معاملة جميع التلاميذ معاملة واحدة بنفس الأسلوب ، ويجب الانتباه إلى عدم المزاح لتلميذ معين ، أو أن يتضمن المزاح إساءة لأخر ، وعلى المعلم أن يبث في التلاميذ حب المساواة وانتهاجها في سلوكهم .
5- أساليــــب خاصــــة برفــــــــع مســـتوى التلاميــــذ :
ومما يساعد على رفع مستوى التلاميذ طرق عديدة منها : - التخطيط والإعداد لتقسيم الدرس بشكل واضح : - إن تحديد الأهداف والوصول إليها في كل حصة يساعد على تحسين مستوى التلاميذ ، ويجب النظر باستمرار للأهداف ومراقبة تحقيها حتى يتحقق الهدف الأكبر . - توضيح النتائج المنتظرة من التلاميذ بعد كل حصة : بتعريفهم بالمعلومات التي يتوقع منهم الإلمام بها وتحصيلها والتمكين من المهارات الهامة المطلوبة خلال الدرس ويجب أن تكون هذه الأهداف المطلوبة تتناسب وقدراتهم وخبراتهم وتوقيت الدرس .
- الاهتمام بالوسائل المرئية التي تبين للتلاميذ انجازهم الدراسي ، كما أن الواجبات المنزلية متصلة برفع مستوى التلاميذ ، فهي تخلق نوعا من التحدي الشريف بينهم .
- تشجيع التلاميذ على التفوق : بيان أهمية الوصول إلى مستوى تعليمي مرتفع هو غاية يجب تحقيقها ، فعندما يجعل المعلومات المستويات العلمية المرتفعة معيارا ، تزداد فرص نجاح التلاميذ الطموحين . الاختبـــارات التحـريريــــة : إن الاختيارات التحريرية أصعب تجربة يمر بها التلاميذ في حياتهم ، فهم يكرهونها بسبب الضوابط التي تفرض عليهم من منع الغش وتوفير الهدوء ، والمراقبة في الامتحانات أمر مرقها للغاية ، لكنه من مسؤوليات المعلم ، فوجود حالة غش تعرضه للمساءلة ، وهنا ما يساعد المعلم على أداء هذه المهمة بإتقان : محاولة الحد من حالات الغش والتصرف بسرعة وبهدوء عند وجود حالات الغش . الحرص على الالتزام بالموعـد المقرر للاختبارات . عدم زيادة توتـر التلاميذ أو تشتيت فكرهم بالحركة أو الكلام الذي فائدة منه خلال الاختبار . أن يكون المعلم ودودا حنونا مع التلاميذ وخاصة الحالات المرضية . ويحسن الاستعداد لحل المشكلات الطارئة .
ا لاستغــــلال الأمــــثل لعــناصر التدريــــس للمـــــــــادة : إن هذا الاستغلال يتيح للتلميذ الفرصة في تحسين المستوى ، وذلك من خلال ما يلي : 1- إعداد ملخصات مفيدة وقيمة تشمل صورا توضيحية تحقق للتلاميذ الفائدة وتجذب انتباههم . 2- تحديد الهدف للتلاميذ في كل درس أو جزء 3- أن تحتوي على تدريبات وأنشطة يتم أداؤها في الفصل وأخرى يتم أداؤها في البيت . 4- مشاركة الزملاء في المناقشة وتوضيح ما قد يخطئ به البعض أو يختلف فيه اثنان .
دعم التلاميذ الذين يعانـــــون من مشكـــــــلات في القــــــــراءة :
إن العجز عن القراءة بشكل صحيح يعد مشكلة كبرى بالنسبة للتلاميذ ، قد تسهم هذه المقترحات في التغلب على هذه المشكلة :
1- الاعتماد على القراءة والكتابة معا 2- تحديد التلاميذ الذين يعانون من هذه المشكلة بشكل كبير لتقديم العون لهم في حل المشكلة .
3- انتباه المعلم للغته من خلال استخدام جمل صغيرة في كتابة المهام والتعليمات ، وتعويد التلاميذ تدريجيا على مصطلحات المادة . 4- وضع نظام تقويم أقل اعتمادا على مهارات القراءة مع الحرص على الثناء على من يحسن أدائها ممن يعانون صعوبات في أداء المهام المعتمدة على القراءة . 5- مساعدة التلاميذ الذين يعانون من صعوبات في القراءة على الاحتفاظ بالثقة في أنفسهم ،وعدم جعلهم يظنون أنهم أقل في القدرات العقلية من زملائهم .
6- مساعدة التلاميذ على الكتابة بشكل صحيح فمن يعاني في القراءة ينعكس ذلك على كتابته . 7- ضرورة تفسير معنى الكلمات التي يستصعبها التلاميذ وتوضيحها لتسهل عملية القراءة وبالتالي الكتابة .
تقديـم الرعايـة النفسية والمعـنويـة للتلاميذ :
إن دور المعلم لا ينتهي مع انتهاء الحصة ، فالعناصر النفسية والمعنوية تعد من أكثر العناصر أهمية في هذه المهنة ، ومع هذا فان المعلم لا يعرف من أين تبدأ هذه العملية ، ولتحقيق ذلك على المعلم ما يلي : رائد الفصل :
إن مهمة رائد الفصل من أكثر الأمور المهمة على مستوى جميع جوانب التعليم ، فيمكن للمعلم أن يتقرب للتلاميذ ويتعرف على اهتماماتهم ومشاكلهم ويساعدهم لتحقيق التقدم المطلوب في التعليم .
ومن الأمـــــور الهامــــــة لتوفيـــر الرعــايــــــــــــــة للتلاميـــــذ :
1- التعرف على تلاميذ الفصل على المستوى الشخصي بالتحدث إليهم في كل جوانب حياتهم وبمشاركة جميع التلاميذ القريبين والبعيدين في مكان الجلوس في الفصل . 2- التعرف على هواياتهم واهتماماتهم لعمل مجموعات عمل متنوعة تعمل على انجاز أنشطة وإعمال واضحة في المدرسة تظهر مواهبهم وجهد معلمهم . 3- أن يكون المعلم صديقا وشريكا يلجأ إليه التلاميذ عند الحاجة وطلب المشورة منه بتخصيص الوقت للحديث معهم والمساعدة في حل مشاكلهم . 4- مدح السلوك الاجتماعي الجيد التلاميذ عند القيام بالمهمات الصغيرة وعدم الانعزال عن المجموعات الأخرى 5- تشجيع التلاميذ على الاهتمام بفصلهم وتنمية إحساسهم بالفخر بفصلهم كلما أمكن ذلك من خلال اللوحات والترتيب وذلك لتمنية الشعور بخصوصية الفصل وأهميته بالنسبة لهم .
6- مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ فيجب تحقيق المساواة من حيث التعامل والوقت والاهتمام وعدم نسيان التلاميذ الصامتين في الفصل .
تشجيــــــــع التلامـيذ على التحــدث الى المعـلــــم :
1- تشجيع التلاميذ بالتحدث إليهم بأسمائهم . 2- الاستفادة من الأسئلة المعقولة التي يسألها التلاميذ ومن المقترحات التي يقدمونها والتي تتناسب ودرس اليوم 3- عدم إحباط التلاميذ الذين يجيبون إجابات خاطئة ، فعلى المعلم أن يبين برفق أن الإجابة خاطئة مع حثه على متابعة الدرس في البيت لتحسين المستوى . 4- تقديم الأسئلة بأسلوب ممتع مثل التظاهر بعدم معرفة الإجابة وتوجيه أسئلة تقرب الإجابات للتلاميذ .
مســــاعدة التلاميـــــــــذ الذين ليـــس لديهــــــم ثقــــــــــة بالنفس :
يجب على المعلم أن يعمل على مساعدة التلاميذ على تنمية قدر من الثقة بالنفس بشكل متوازن : 1- يجب القيام بالتركيز على نجاحاتهم بإعطائهم مهاما ينجحون بالقيام بها فتزداد لديهم الثقة بالنفس وقدرتها على تحقيق النجاح . 2- الحذر من نقطة الحساسية المفرطة عند إعطاء التقييم فيجب عدم استخدام العبارات السلبية أو التي تشير إلى انه أمل في التحسن . 3- مساعدة التلاميذ على التعرف على نقاط الضعف لديهم ومحاولة التركيز عليها وذكر الأدلة المقنعة لهم والتي تثبت تفوقهم في هذه النقاط بالفعل .
4- مساعدة التلاميذ على تقبل نقاط الضعف لديهم على اعتبار أنها نقاط لازال بالإمكان معالجتها وإصلاحها . 5- نقاط الضعف تعتبر فرص حقيقية للنضج والتعلم فالمعلم يوضح لتلاميذه أنها فرصة للنجاح وإنها قوة لتنمية التقدير الايجابي للذات . 6- ابتكار مهاما ينجح فيها التلاميذ خاصة قليلي الاعتداد بالنفس ويعلم المعلم أنهم سينجحون بها وإنها ستكون محل تقدير زملائهم باعتبارها مهاما قيمة ومفيدة . 7- مساعدة التلاميذ على المشاركة في التعبير عن مشاعرهم من خلال التعامل مع المواقف بكياسة ودقة ولباقة من خلال تخصيص مكان للتعبير عن المشاعر وسببها .
التعامـــــــل مع اجتماعــــــات أولــــــــــياء الأمور :
قد تشكل هذه الاجتماعات عبئا على المعلم خاصة بعد يوم مليء بالعناء والتعب ، فيجب عليه أن يهيئ نفسه لها بكل راحة وثقة ، فمثلا يكتب ملاحظات خاصة بكل طالب على مدى العام أو الفترة بين كل اجتماع وآخر - تعريف المعلم نفسه لأولياء الأمور والمادة التي يدرسها حتى يسهل الوصول إليه .
- التأكد من معرفة التلاميذ بشكل واضح ودقيق ، ومتميز كل منهم بعلامة معينة ووضع ملاحظات خاصة بكل منهم حتى يعطي ولي الأمر الصورة الكافية والوافية لابنه في الفصل . - أخذ عينات من أعمال التلاميذ إلى الاجتماع ، حتى يعرف أولياء الأمور مستوى أبنائهم وكذلك الأعمال التي يقومون بها في الفصل . - كتابة ملاحظات مختصرة عن الحديث بينه وبين أولياء الأمور حول التلميذ حتى يتم متابعتها فيما بعد . - تجنب المقارنات المستهجنة وعدم مقارنة التلميذ بزملائه فقد يؤخذ ذلك على المعلم بطريقة خاطئة وبهذه الحالة لن يتمكن المعلم من إقناع الآخرين بأنه لم يقل ذلك .
- الاهتمام بنفسية المعلم خلال الاجتماع ، فعليه ان يشرب الماء قبل مجيئه فقد تستمر هذه الاجتماعات فترة طويلة . - التركيز على سلوك وانجازات التلميذ أكثر من التركيز على سماتهم الشخصية ، فأولياء الأمور أكثر تقبلا للانتقادات المتعلقة بالفعل والسلوك بالفصل أكثر من تقبلهم للسمات الشخصية والتي قد تكون موروثة . - عدم الإسراع عند الاقتراب من نهاية الاجتماع ، فقد يكون المعلم متعبا ولكن أولياء الأمور الذين يلتقون به في نهاية الاجتماع هم الآخرين قد انتظروا طويلا ، فهم يحتاجون إلى مزيدا من الاهتمام كباقي أولياء الأمور الذين التقوا بالمعلم في بداية الاجتماع .
التعامـــــــل مع ولـي الأمــــر صعــــــب المـراس :
ولي الأمر هذا هو الذي يأتي دائما للشكوى ، وأفضل طريقة للتعامل معه هي عدم المواجهة وعدم الاصطدام معهم بشكل مباشر ، ولكن قد يكون ذلك صعبا عند التطبيق ، - الرجوع بالشكوى إلى رئيس القسم الخاص بالمادة . - إذا ارتكب المعلم خطأ يجب أن يعترف به . - - تنمية المهارات في الاستماع لأولياء الأمور ، فكثيرا ما يشكو أولياء الأمور عن عدم منحهم الفرصة للتحدث والتعبير عن شكواهم ، فالمعلم قد يسرع في الدفاع عن نفسه قبل عرض المشكلة ، فعليه أن يدعهم يخرجون كل ما في نفوسهم ثم يبدأ المعلم بإعداد الرد . - - التفكير في المشكلات من حيث المواقف والأفعال وليس من حيث الأشخاص ، من خلال التوضيح للتلاميذ وأولياء الأمور هذه النقطة .
- تجنب تراكم المشاكل ، فكل مشكلة تحدث مع تلميذ أو ولي أمر يجب إلا تجعل المعلم يحمل أي ضغينة أو كره تجاه التلميذ أو ولي الأمر . - - الاحتفاظ بهدوء الأعصاب والانتباه إلى عدم الدخول بمشاحنات أو مشاجرات حتى لا يفقد المعلم أعصابه ، يجب عليه أن يكون متوازنا في سلوكه إمام ولي الأمر ، وإلا يقابلهم منفردا . - يجب أن يبادر المعلم للصلح بعد المشاكل ، وفتح قنوات جديدة للتواصل بعد انتهاء المشكلة مع ولي الأمر . - التعلم واكتساب الخبرة من المقابلات مع ولي الأمر صعب المراس فهمها كان هذا الموقف مؤلما ولكنه سيرسخ في الذهن طويلا وتتكون خبرة جديدة في هذا المجال . -
التعامـــــــــل المثمـــــــــــر مع الزمـــــــــلاء :
- يجب التعاون مع زملاء المهنة من خلال إنتاج مشترك من المواد والوسائل الدراسية مما يعطي هذه الوسائل قيمة أكبر لاشتراك عناصر كثيرة في إنتاجها . - إخبار الزملاء بخطة سير العمل وما وصل إليه المعلم في منهجه وإبلاغهم بالوسيلة والطريقة التي يتم بها العمل - تطوير القدرات ليكون المعلم قادرا على أن يحل محل معلم في حالات الطوارئ ، كما أن يقوم بالتنظيم معهم بحيث يحلوا محله إذا اضطروا لذلك . - التقرب إلى الزملاء والتعرف عليهم ومشاركتهم في استخدام وسائل التدريس المناسبة سواء التي يمتلكها أو وسائلهم ، ويحرص على استجابة دعوتهم لحضور حصصهم والتعليق عليها بطريقة لطيفة .
التعامــــــل مع الضغـــــوط المختلـــــــفة :
وهناك أمور تساعد على التعامل مع الضغوط التي تحتويها مهنة التدريس : - تقبل الضغوط المختلفة كجزء طبيعي من الحياة الإنسانية - اعتبار الضغط من العناصر المفيدة - التحكم في مستويات الضغط وتقرير الوقت المناسب لاتخاذ إجراء حيال الضغوط - تبادل الخبرات مع الزملاء والأصدقاء للتغلب على تلك الضغوط
التخطيــــــط لتطـــــوير المستقبــــل المهنـــــــي :
إذا مر العام الأول في مهنة التدريس دون معاناة فهذا إعجاز بذاته ، ولكن العجب عندما يلاحظ المعلم السرعة التي يمكن أن يطور نفسه بها ، وتلعب الفرص دورا هاما فالدورات التدريبية الخاصة لها دور في زيادة الخبرات المهنية ، فيجب الحرص على حضور الدورات الخاصة كلما أمكن ، فالمعلومات التي يحصل عليها المعلم من هذه الدورات يصبح بها الوحيد ممن حوله لديه هذه الكمية من المعلومات الخاصة ، مما يهيئه للتطور والترقي . - المحاولة هي الطريقة الهامة للتعلم فيجب أن يستغل المعلم الطموح المميز أي فرصة لتقديم ورشة عمل أو مناقشات أو ندوة داخل القسم أو المدرسة لإبراز الإمكانات المهنية للذات واستغلال القدرات . وكذلك المشاركة بأنشطة أخرى والمبادرة في تقديم العون والمساعدة . - - تكوين شبكات علاقات وتواصل بين المعلمين من نفس المادة لتبادل الأفكار ومصادر التعليم المختلفة . - البحث وإنتاج الأنشطة الخاصة بالمعلم لتنظيم الوقت والجهد والحصول على تطوير مهني قيم .
- استخدام التكنولوجيا في الأغراض التعليمية فهي سبيل للتطور وحث الطلبة على لك كما في استخدام البريد الالكتروني لتدعيم العملية التعليمية . وتحقيق التواصل بين المعلم وتلاميذه عبر البريد الالكتروني في الملاحظات والدرجات والتوصيات - - حث التلاميذ على الاستفادة من التقنية العالمية فيمكن أن يطبعوا الرسائل الالكترونية بطريقة مرتبة وعرضها في الفصل ، وتعليمه أهمية تزيينها وترتيبها وتلخيصها لتكون أكثر فائدة لزملائهم . - يمكن استخدام الفيديو في التعليم باستخدام مادة معينة على سبيل المثال من اجل : تعميق الموضوع ، المتعة والفائدة ، جذب التلاميذ للمادة العلمية وتغيير المكان لهم . - تشجيع التلاميذ على الاستفادة من المادة المقدمة في شريط الفيديو عن طريق ورقة العمل ، أو تدورين الملاحظات ، أو طرح الأسئلة . - - استخدام شرائط الكاسيت في التعليم وبداية يجب تحديد الهدف من عرضها ، فهو يساعد على تحسين ألفاظ والكلمات ، ويعمل على ربط التعليم بالحياة .
- مساعدة التلاميذ التعلم من الانترنت من خلال استخراج بحث معين وطباعته ، والعمل بمجموعات دورها البحث في محركات البحث عن مواضيع معينة , تشجيعهم على تصميم صفحات خاصة بهم والاطلاع عليها ونقدها نقدا بناء . وبيان ما فيها من تميز وإبداع .
- حث الطلبة على تسجيل المعلومات و الاحتفاظ بالمادة الجديدة التي وجدوها في الانترنت .
عشـــــــرة أشـيــــاء يجــب ألا يقــوم بها المعلــم :
- لا يسيء للآخرين ولا يفسد علاقاته مع زملائه في القسم والمدرسة عامة . - لا ينقل المعلم تعليقات شخصية عن معلمين آخرين أمام التلاميذ . - - لا يتعجب المعلم إذا أسيء فهم أقواله في الفصل وجاء ولي الأمر يستفسر عن قول قاله بمعنى أخر فيجب أن يحسن انتقاء الألفاظ أمام التلاميذ . - - لا يعتمد المعلم إن التلاميذ سينسوا أو لم ينتبهوا لما بدر منه من اقوال أو أفعال غير مناسبة له كمعلم . - - لا يكون متساهلا طوال الوقت ، وان يكون حازما جادا في بداية الأمر حتى يكسبهم ثم يلين قليلا .
- لا يتعجب المعلم من بعض السلوكيات النادرة التي تصدر من بعض الطلبة المجتهدين ، فمهما كان الأمر هم غير ناضجين .
- لا يغفل المعلم هدايا للمتميزين والذين أحسنوا سلوكهم أو ارتفعوا بمستواهم التعليمي
- . - لا يرتدي المعلم الملابس البيضاء في العمل لأنها عرضة للتلوث بسرعة . - - لا يصدق كل ما يقوله التلاميذ عن آبائهم . - - لا ينسى أن هناك يوم جميل آخر ، رغم التعب والعناء سيكون هناك يوم آخر جديد فليحاول المعلم البدء بيوم جديد ويترك وراءه مشاكل ومتاعب اليوم الماضي ليحقق النشاط والتجديد .
| |
|
صبحى لطفى نائب المدير
sms : وسام الحضور الرائع : عدد المساهمات : 3655 صوره :
| موضوع: رد: نصائح تربوية الجمعة 19 نوفمبر 2010, 12:57 pm | |
| شكرا ليكى على مواضيعك الجميله | |
|
سما المغرب مراقبة عام الاقسام
sms : وسام الحضور الرائع : عدد المساهمات : 7473 صوره :
| موضوع: رد: نصائح تربوية الثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 11:45 pm | |
| | |
|