سعيد شرباش
فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Upload10



ونتمنى ان تنضم لاسرة المنتدى بالتسجيل فية

نورتنا **ياجميل
سعيد شرباش
فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Upload10



ونتمنى ان تنضم لاسرة المنتدى بالتسجيل فية

نورتنا **ياجميل
سعيد شرباش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سعيد شرباش


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

warفجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Smilie%20%2834%29مرحبا بك يا فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Smilie%20%2834%29war زائر warفجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Smilie%20%2834%29 نحن سعيدون جدا بتشريفك منتداناwarفجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Smilie%20%2834%29املين الا تتردد فى انضمامك اليناwar فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Smilie%20%2834%29 ودعوة اصدقائك للتسجيل والمشاركه معناwarفجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Smilie%20%2834%29واهلا بك بيننا فى صرحنا المتواضعwarفجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Smilie%20%2834%29

http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif اللهم انت ربى http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif خلقتنى وانا عبدك http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif وانا على عهدك ووعدك ما استطعت http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif اعوذ بك من شر ما صنعت http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif وابوء اليك بذنبى http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif فاغفر لى http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif انه لا يغفر الذنوب الا انت http://files.fatakat.com/smilies2012/smiley-pray.gif

 http://www.oman0.net/images/smilies/a049.gifhttp://www.oman0.net/images/smilies/a049.gifأخى الزائر ( ة ) خ بعد اتمامك لتسجيلك بمنتدى خ سعيد شرباش خ تذكر تفعيل حسابك من بريدك الذى قمت بأدخاله خ لتستطيع تفعيل عضويتك وبدء المشاركه معنا http://www.oman0.net/images/smilies/a049.gifhttp://www.oman0.net/images/smilies/a049.gif 

فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Smilie%20%2834%29على الساده زوار منتدى فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Smilie%20%2834%29سعيد شرباشفجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Smilie%20%2834%29 الكرام اذا اردتم الانضمام الى صرحنا المتواضع فبرجاء اثناء تسجيلك كتابة كلمة السر فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Smilie%20%2834%29حروف وارقام معا فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Smilie%20%2834%29 حتى يتم اتمام تسجيلك بنجاح مع تحيات فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Smilie%20%2834%29ادارة المنتدى فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Smilie%20%2834%29

 

 فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاميرة يارا
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الاميرة يارا


sms : ♥️♥️حبيبى♥️♥️
♥️♥️أرتجــــف شوقــــاً إليـــك فـ لا يوجـــد علـــى وجـــه الأرض من يعوضنـــى عنـــك ♥️♥️وحـــدك فقــط مــن أحكــى له دون خـــوف♥️♥️ و تسمعنـــى دون ســـأم منـــي ♥️♥️أريـــد أن أشكــــي لــــك قســـوة حنينـــي إليـــك♥️♥️

عدد المساهمات : 85734
انثى صوره : يَسْأَلُوني عَن مَدَى ثِقَتِي بِنَفْسِي فَأَجَبْت:~ أَلَيْس وَآَثَق الْخُطْوَة يُمْشَشَي مُلْكَا . فَمَا بَالُكم وَانَا الْمُلْكَــة..

فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Empty
مُساهمةموضوع: فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم)   فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Icon_minitimeالأربعاء 16 فبراير 2011, 1:13 pm

فجر الكائنات.. مولد
الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم)






فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) 352


شبكة النبأ: من الصعب على أي صاحب قلم
أو باحث مهما بلغ من المقدرة وأوتي من حسن البيان والعمق في التفكير أن
يدرك أبعاد سيرة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله، لأن سيرته هي
المضمون والمحتوى لرسالته العظيمة التي أحيت امة قد أنكرتها الأمم،
وأمدّت البشرية بتلك الثروة الهائلة من المثل العليا التي تغني العالم
كله بالقيم لو قدِّر له أن يسير على هديها وتدفع الإنسان أشواطاً بعيدة
الى الأمام وتكتشف ألواناً من طبيعة الحياة والناس.



إن سيرة الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله هي قصة إنسان قد اتَّسع
قلبه لآلام البشر ومشكلاتهم، فناضل وجاهد ووقف بحزم وثبات وقوة في وجه
القوى الغاشمة المفترسة من أجل الإخاء بين الناس، ومن أجل العدالة
والحرية، ومن أجل المحبّةَ والرحمة، ومن أجل مستقبل أفضل لجميع الناس
بلا استثناء الذين يؤمنون بنبوته ورسالته صلى الله عليه وآله والذين لا
يؤمنون بهما على السواء.



لكن وكما قيل (ما لا يدرك كله لا يترك جله) ونحن في ذكرى ولادة رسول
الله صلى الله عليه وآله، إنتخبنا مقتطفات من سيرته وحياته صلى الله
عليه وآله، سائلين الله عزّوجلّ أن يوفقنا للإقتداء بسيرته والإستنان
بسنته صلى الله عليه وآله.



المجتمع الذي بناه الرسول الاكرم
صلى الله عليه وآله



ظلت قضية البناء تحظى بأولوية في منهاج الرسول الكريم صلى الله عليه
وآله عقب وصوله المدينة المنورة فبوصوله اليها كان على الحركة ان تتخطى
مرحلة بناء الانسان الى بناء المجتمع ثم تجذير عوامل القوة والبقاء في
هذا المجتمع. وقد استمر الرسول صلى الله عليه وآله في هذه المهمة حتى
في مرحلة المواجهة بل ان المواجهة هي التي اصقلت المجتمع وعمقت فيه
معاني الايمان والصمود. لكن قبل ان تحدث المواجهة كان لا بد لهذا
المجتمع ان يشرع في تكوين ذاته وتنظيم شؤوناته حتى يستطيع الوقوف قبال
التحديات.



فالمجتمع القوي المتراص هو الذي يفرز جيشاً قوياً متراصاً وهو
المعين الذي لاينضب في التضحية والفداء.



والمجتمع الاسلامي المتماسك لايسمح بوجود الثغرات في داخله ويواجه
التحديات الداخلية بنفس الروح التي يواجه بها التحديات الخارجية.



أولاً: سد الثغرات:


تركّب المجتمع الجاهلي على اسس مغايرة للعقل والمنطق فطغت عليه
السلبيات وتراكمت عليه الامراض من كل صوب وكانت هناك امراضاً مزمنة
علاجها بحاجة الی وقت طويل وجهد كبير ومن هذه الأمراض التي تصدى لها
رسول الله صلى الله عليه وآله وكافحها اشد مكافحة:



1. النزعة الفردية


نشأت النزعة الفردية نتيجة انتقال المجتمع الجاهلي من حالة البداوة
الى حالة الحضر فنمت مع ازدهار الحالة الاقتصادية الانانية والنزعة
الفردية وقويت هذه النزعة مع التطور الكبير الذي شهدته تجارة الايلاف
التي ربطت مجموعة من القبائل العربية الواقعة على خط سير القوافل
بمصالح مشتركة مع المجتمع المكي.



وكان اخطر ما واجهه الرسول أثناء بناء المجتمع الاسلامي هو التخلص
من هذه النزعة وتصفيتها تصفية شاملة لانها تنذر دائما بعودة الحالة
الجاهلية فقد حث النبي صلى الله عليه وآله على تنمية المشاعر الجماعية
وتركيزها مكان النزعة الفردية فقال عمن هو مصاب بهذا الداء: «ما آمن بي
من بات شبعاناً وجاره طاوٍ وما آمن بي من بات كاسياً وجاره عاري» وقال
لابي ذر: «يا ابا ذر اياك وهجران اخيك فان العمل لايستقبل مع الهجران»
وذكر عنه صلوات الله عليه وآله: «من اصبح لايهتم بأمور المسلمين فليس
منهم ومن سمع رجلاً ينادي يا للمسلمين فلم يجبه فليس بمسلم».



وعن العلاقة مع الجار «حرمة الجار على الانسان كحرمة امه» وقال
ايضا: «لايؤمن عبد حتى يأمن جاره بوائقه».



وخاطب المسلمين يوماً: «جاءني جبرائيل فقال لي: يا احمد الاسلام
عشرة اسهم وقد خاب من لا سهم له فيها، اولها شهادة ان لا اله الا الله
والكلمة… والتاسعة الجماعة وهي الالفة».



وحثهم الرسول صلى الله عليه وآله لاداء الصلاة في المسجد قائلاً:
«لا صلاة لمن لم يصل في المسجد مع المسلمين الامن يليّه».



وكان المجتمع الذي انغمس لفترة طويلة في الانانية وحب الذات بحاجة
الى اعادة بناء من جديد وذلك من خلال الممارسة العملية فبالعمل يمكن ان
تزال الترسبات فبالاندماج مع المجتمع يمكن معالجة الانانية وحب الذات ،
فالكلام وحده لاينفع في علاج بعض الامراض الاجتماعية لكن الكلام يصبح
نافعاً عندما ترافقه الاجواء السليمة فعبر تلك الاجواء استطاع رسول
الله صلى الله عليه وآله ان ينيب تلك النوازع الشيطانية التي لازالت
تعتمل في بعض النفوس حتى يصبح المجتمع طاهراً معافاً من كل مرض.



2. الرق،


تعود نشأة الرق الى فترة الحروب التي كانت تدور رحاها في الجزيرة
العربية وفي المناطق المجاورة لها فالذين كانوا يولدون في الاسر يباعون
ويشترون كعبيد هكذا كان حال زيد بن حارثة وصهيب وغيرهما ومع ظهور عهد
الرخاء الاقتصادي في مكة برز الرق كظاهرة اجتماعية خطرة تهدد المجتمع
بتوارث الحقد والكراية.ولم يكن من السهل علي النبي صلى الله عليه وآله
تصفية هذه الظاهرة بصورة سريعة فتجذرها في الحياة الاجتماعية كان يتطلب
زمنا اطول وبرنامجاً شاملاً يعمل على مواجهة هذه الظاهرة من نواحٍ
عديدة.



فقد دعى القرآن الكريم المسلمين الى عتق العبيد «فك رقبة» كما وان
رسول الله ما انفك يوماً وهو يعتق العبيد الذين ارتبطوا به اما بالهدية
او نتيجة الحرب واول من اعتقه هو زيد بن حارثة وهو هدية من زوجته خديجة
فقد ظل متعلقاً برسول الله اشد علقة وحتى بعد ان وجده ابوه فضل البقاء
مع النبي صلى الله عليه وآله علی الالتحاق بأسرته وتمكن الرسول وعبر
هذا المنهج ان يحدّ من انتشار هذه الظاهرة اذ لم يكن من السهل تصفيتها
وبصورة نهائية لان ذلك مدعاة لمشاكل اجتماعية اخرى.



لمواجهة ظاهرة الرق في المجتمع الاسلامي حظر رسول الله على المسلمين
استرقاق المسلم تأكيداً على مفهوم الامة الاسلامية التي يتساوى ابناؤها
ولا فضل لمسلم على اخر الا بالتقوى.



لقد استطاع رسول الله صلى الله عليه وآله ان يصفي هذه الظاهرة من
الوسط الاسلامي وان ينقذ المجتمع الاسلامي من آثارها الوخيمة اما الرق
كظاهرة انسانية فقد عمل الرسول بمثابرة لقطع دابرها من خلال الدعوة
المكررة الى تحرير العبيد.



3. الانتقام..


اتسمت العلاقات الخارجية بين القبائل بحالة التوتر الدائم وكان
الانتقام يلعب دوراً كبيراً في رسم خريطة العلاقات السياسية في الجزيرة
العربية واغلب الحروب الطاحنة التي اندلعت بين القبائل كانت بسبب
الانتقام.



وابرز حادثة تذكر في هذا الصد معركة البسوس التي دامت أربعين عاماً
بين قبيلتي تغلب وبكر وكان وراء هذه الحرب الطاحنة حادثة انتقام لمقتل
ناقة.



فقد كانت هذه الناقة لاحد ابناء جرم يقال لها سراب وقد سكن الجرمي
بجوار البسوس بنت منقذ وهي خالة جساس صاحب الابل الكثيرة وكانت سراب
ترعى مع ابل جساس وهي في نفس المكان كانت ترعى مع ابل كليب وهو زوج
جليلة اخت جساس.



ففي احد الايام كان كليب يتفقد ابله فشاهد ناقة لم يعدها من قبل
فسأل عنها فقيل له انها ناقة جارنا الجرمي فاغتاظ كليب وطلب ان لا تعود
الناقة مرة اخرى الى هذا المكان. وتجاهل جساس فقال كليب ولم يعدلها اية
اهمية فعاد كليب ليهدد هذه المرة بقتل الناقة قائلاً لاضعن سهمي في
ضرعها فرد عليه جساس، لئن وضعت سهمك في ضرعها لاضعن سنان رمحي في لبتك.



واطلعت زوجته بالذي جرى فعملت ما بوسعها لتحاشي الفتنة لكن لم يهدأ
غيظ كليب فخرج الى الحمى وجعل يتفقد الابل فرأى الناقة المشؤومة فرمى
ضرعها فقتلها فصرخ صاحبها بالذل وسمعت بسوس خالة جساس صراخ جارها فخرجت
لترى الناقة ممددة على الارض فوضعت يدها على رأسها ثم صاحت واذلاه
وجساس يراها ويسمع فسارع جساس نحو كليب ليفي بوعده فيرمي كليب برمح
فيسقطه من على فرسه ميتاً.



وتقام المآتم على كليب وكانت جليلة اخت جساس القاتل وزوجة كليب
المقتول في المآتم عندما طلب منها ان تغادر المكان لانها اخت القاتل
وعادت جليلة الى بيت ابيها مرة كئيبة حزينة وكانت حاملاً بهرجس من
كليب.



وكان مُرّة والد جليلة وجساس يتحلى بقدر من الحكمة وعلى عادة
العشائر القريبة التي بينها صلة رحم تلتقي فيما بينها للفصل فكانت شروط
عشيرة كليب صعبة المنال فقد وضعوا مرة امام احد اربعة خيارات اما ان
يقتلوا جساس او يقتلوا اخاه هماما او يقتلوه هو او ان يعيد الى الحياة
قتيلهم فاجابهم بان جساس قد فرّ وانه لايمنع من القصاص منه واما همام
فانه ابو عشرة وان اصدقائه لن يسلموه بسهولة في قبال قتيلهم او ان يدفع
اليهم ألف ناقة. فاستاء القوم من هذا العرض فقالوا له اسأت ببذل هؤلاء
وتسومنا اللبن من دم كليب؟



فنشبت الحرب واستمرت اربعين عاماً دمرت القبيلتان تدميراً ولم تخف
الا بمقتل جساس ولقتله قصة ظريفة تعكس ايضا حالة العرب قبل الاسلام
وكيف كانوا يقدسون الانتقام ويضعوه في الاولوية على كل شيء.



فيواصل المؤرخون تتبع الحادثة الاليمة فعندما تعود جليلة وهي حامل
الى عشيرتها يقوم جساس برعايتها وعندما تلد مولودها ولده فيرعى شؤونه
ويعامله افضل من معاملة الاب لابنه حتی اذا كبر يزوجه ابنته وينشأ هرجس
وهو لايعرف ابا له غير جساس الى ان اكتشف الحقيقة في حادثة خصام مع رجل
من بكر فعيره بابيه فدخل على امه كئيباً فلم ترض ان تخبره شيئا وحاول
ان يعرف الحقيقة من زوجته فانكرت معرفتها بالحادث فحدثت اباها ألم
بزوجها. وفي اليوم التالي طلب جساس صهره هرجس واراد ان يطمئنه قائلاً
له انما انت ولدي وانت مني بالمكان الذي تعلم وزوجتك ابنتي وقد كانت
الحرب في ابيك زماناً طويلاً وقد اصطلحنا وتحاجزنا وقد رأيت ان تدخل في
ما دخل فيه الناس من الصلح وان تنطلق معي حتى تأخذ عليك مثل ما اخذ
علينا فاضطر هرجس موافقته على ما قاله خاله لكنه كان قد بيت مؤامرة
قتله فانتهز فرصة عقد المصالحة فطعن خاله وهرب الى قومه مضحياً بحياة
رغيدة الى جانب زوجته وامه.



ويمضي مسلسل القتل والانتقام فالطرف الآخر يزال مصراً على الانتقام
وهو لم يكتف بكل تلك الدماء التي سفكت خلال الاعوام الاربعين اذ لا زال
يطالب بالثأر لكليب الذي نخرت عظامه وبليت خلال هذه الاعوام المديدة.



وبعد مقتل جساس كادت الاوضاع ان تهدأ ويعود الصلح والصفاء بين
القبيلتين سيما وان رجلاً حكيماً من بكر قرر ان يضحي باحد اولاده من
أجل انهاء مسلسل القتل فأرسل بابنه بجير الی المهلهل وأرسل معه رسالة
قال فيها إنك قد أسرفت في القتل وادركت ثأرك سوی ما قتلت من بكر وقد
ارسلت ابني اليك فاما قتلته بأخيك واصلحت بين الحيين واما اطلقته
واصلحت ذات البين. فقد مضى ، من الحيين في هذه الحروب من كان بقاؤه
خيرا لنا ولكم. فلما وصل بجيرا الى المهلهل قتله وهو يقول بُوُبشسع نعل
كليب فسمع الاب بمقتل ابنه فتألم لموت ولده لكنه فرح بأن السلام
والوئام سيعودان الى القبيلتين لكنه عندما سمع بما قاله المهلهل عندما
ساوى بين ابنه وشسع نعل كليب غضب وتفجرت في عروقه العصبية القبلية
فنادى بفرسه وعادت الحرب من جديد ولم تنته الفتنة الا بعد ان قرر
المهلهل مغادرة الوطن الى مكان اخر هو اليمن.



ذكرنا هذه الحادثة بكل تفاصيلها لكي نتبين اولا حالة العرب في
الجاهلية وكيف كانوا يعيشون مغرمين بسفك الدماء لابسط حادث وكم كان
عملاً عظيماًما قام به رسول الله صلى الله عليه وآله اذ قَلَب هذا
المجتمع على رأسه ليقف على قدميه مع طلوع فجر الاسلام اما الامر الثاني
فهو للتدليل على ما كان يكنّه العرب من قدسية للانتقام وكيف كانوا
لايكتفون حتى بأنهار الدم ثمناً. وكيف كانوا يضحون بمصالحهم وعلاقاتهم
من اجل تحقيق غاية الانتقام لانها اقدم عمل يقومون به وثالثاً لكشف
مواطن الضعف نتيجة غياب السلطة السياسية فكان على رسول الله صلى الله
عليه وآله ان يقلع هذه النظرة من نفوس المجتمع الذي دعاه الى الاسلام
وان يضع حدا لهذه الظاهرة الخطرة على تماسك المجتمع ووحدته فوضع
قانوناً بدل الانتقام هو القصاص في حالة قتل العمد والدية في غير ذلك
واستطاع وخلال فترة قصيرة ان يعبّد الطريق امام قيام الاخوة الاسلامية
وقيم القانون لتحل محل هذه القيمة الجاهلية ، واذا بمعركة بدر الفاصلة
اصبح فيها الابن المسلم يقف في جبهة وفي مقابله كان يقف ابوه او عمه
وكثير من المسلمين شهدوا مقتل ابائهم كأبي حذيفة الذي شهد مقتل ابيه
عتبة ومقتل عمه شيبة ومقتل اخيه الوليد ولم يطرأ في نفسه شيء على
قاتلهم وعندما وقف رسول الله صلى الله عليه وآله على الحفر التي ووري
فيها قتلى قريش اخذ يعدهم باسمائهم يا عتبة يا شيبة يا امية بن خلف هل
وجدتم ما وعدكم ربُكم حقا؟ فاني وجدت ما وعدني ربي حقا فلاحت منه
التفاتة فرأى تغيراً قد طرأ على وجه أبي حذيفة وكان واقفاً مع المسلمين
فقال له لعلك قد دخلك من شأن ابيك شيء فاجابه ابو حذيفة لا والله يا
رسول الله ما شككت في ابي وفي مصرعه ولكنه كان له عقل وحلم وفضل وكنت
ارجو له الاسلام فلما رأيت ما مات عليه من الكفر احزنني ذلك.



هكذا تحول المجتمع العربي من حرب البسوس الى المستوى الذي اصبح فيه
الرجل يشارك في قتل ابيه او اخيه او ابنه فاي تحول عظيم طرأ على هذا
المجتمع وأية قوة كانت قادرة على احداث هذا التغيير غير قوة العقيدة
والايمان الصادق.



4. تحرير المرأة:


لم تكن المرأة في الجاهلية اكثر من سلعة للمتعة واشباع الحاجات
الشهوانية وتقديم الخدمة الرخيصة الا بعض النساء اللواتي برزن في
التجارة والشعر والادب. فقد شاعت ظاهرة تعدد الازواج وكذلك تعدد
الزوجات مما لاحّد له ولاحصر، وكان الرجل يجيز لزوجته الإتصال بالرجال
الاخرين جنسياً من اجل انجاب الاولاد. وكانوا ينظرون اليها كمتاع تورث
كما تورث تركة الميت فكان من حق الوارث التصرف بها كيفما يشاء فمن حقه
الزواج منها او تقديمها الى من يشاء، وكانت عادة وأد البنات امراً
شائعاً بين العوائل الثرية والفقيرة فكانت النظرة الى المولودة نظرة
ازدراء واحتقار «فاذا ما بشر احدهم بالانثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم ،
يتواری من القوم من سوء ما بشر به ايمسكه على هون ام يدسه في التراب»
فكان الاب يتقدم بنفسه ليحفر لفلذة كبده حفرة ويلقي بها بيديه الاثنتين
ويهيل عليها ركاماً من التراب وهي حية.



وكان في بعض الحالات يتعين على الام ان تقوم بهذا العمل تنفيذاً
لاوامر الزوج. وهذه العادة لوحدها تعطي معلما واضحا على الطبيعة
الهمجية للمجتمع الجاهلي وعلى النظرة القاتمة التي كان يرى المرأة من
خلالها. ويمكننا القول ان المجتمع الجاهلي الذي حدد للمرأة هذه المكانة
المنحطة ليس فقط يتسم بالعجز حيث نصفه مشلول عن الحركة. فوجود المرأه
عمليا له أثر فاعل على حركة المجتمع. المنتظمة.



والوضع المأساوي الذي كانت تعيشه المرأة في الجزيرة العربية كان احد
أسباب فقدان ذلك المجتمع لحالة التوازن فهو لم يكن مجتمعا طبيعيا
كالجسم الذي يفقتد لأحد أجزاءه.



من هنا فان اعادة المرأة الى مكانتها ليس فقط لمصلحة المرأة بل
لمصلحة المجتمع ايضا إذ سيعود اليه التوازن وتتكامل فيه الاجزاء و هذا
ما قام به الاسلام عندما اعاد للمرأة كرامتها وعزتها وجلالها ووضعها في
مكانها المناسب..



فقد صرح القرآن «ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف».


وخاطب رسول الله المسلمين قائلاً لهم «خيركم خيركم لنسائه» وكان أول
ما قدّم لهذا الكائن هو مساواته بالرجل فجاء في القرآن «والمؤمنون
والمؤمنات بعضهم أولياء بعض» مساواة في القيمة والمنزلة ومساواة في
المسؤولية والجزاء قال الله تعالی..



«فاستجاب لهم ربهم اني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر او انثى...».


لقد انتشل رسول الله المرأة من الحضيض الذي كانت فيه وكان بسلوكه
اول من يترجم النظرية الاسلامية في المرأة من خلال علاقاته بزوجاته
وبناته، فقد كان يقبّل يد ابنته فاطمة تكريما لها واجلالاً واحتراما
بعد ان كان العرب يدسون ببناتهم في الرمال ويدفنونها وهي حية.. واهتمام
الاسلام بالمرأة نابع من اهتمامه بالمجتمع فالمرأة الصالحة تبني
مجتمعاً صالحاً ولم تكن أية خطة في اصلاح المجتمع مجدية ان لم تبدأ
بإصلاح الخلية الاجتماعية وذلك باعادة المرأة الى مركزها الطبيعي كأم
وزوجة وابنة.



وقد أوجد هذا المنعطف تحولاً كبيراً في وضع المرأة فأصبحت ذات مكانة
وقوة يحسد عليها بعض الرجال وقد شهد التأريخ الاسلامي نماذج رائعة من
النساء اللواتي ضربن اروع الأمثلة في الشجاعة والجرأة وفي العلم
والتربية وفي الايثار والتضحية وفي الاستقامة والصبر ولم يكن ليحدث هذا
التحول الكبير لولا تلك التغييرات الفكرية التي انجزها الاسلام والتي
نقلت المرأة من القاع الی القمة.



5. ارساء دعائم نظام الأسرة..


قام نظام الأسرة في بعض مناطق جزيرة العرب سيما في المدينة على
قاعدة الانتساب الى الأم فكثيراً ما يحدّثنا التأريخ عن أشخاص ينتسبون
الى امهاتهم ويعود السبب في وجود النظام الأمي الى مفاهيم المجتمع
الجاهلي نحو الزواج والطلاق فقد كان هذا المجتمع يجيز للمرأة الاتصال
بعدة رجال في آن واحد فكان يصعب على الولد معرفة والده الحقيقي فجرت
العادة أن يحمل نسب أمه او ان تختار الأم نسباً من بين ازواجها
المتعددين.. وتنشأ المشكلة ايضا في حالة الزواج من شخص آخر فتلد
مولوداً لا تعرف بالضبط لمن هو هذا المولود للزواج الأول او الثاني.



وقد الغى الاسلام النظام الأمي بصورة آلية عندما وضع حدوداً وضوابط
للزواج والطلاق.. فالمرأة لايحق لها ان تتزوج اكثر من رجل واحد في وقت
واحد وعندما تطلق لا يحل لها الزواج الا بعد ان تقضي فترة العدة وهي
فترة وضعت لتقصي ذيول الزواج الأول فيتبين خلال هذه الفترة الكافية
لتشخيص وضع المرأة حامل كانت او لا وبذلك قلّب الاسلام نظام الاسرة من
النظام الأمي الى النظام الأبوي وهو نظام كان قائماً قبل الاسلام في
بعض مناطق الجزيرة العربية.



ومع هذا التحول الذي شهده نظام الأسرة اخذت الاسرة كمؤسسة اجتماعية
تنمو نمواً طبيعياً فأصبح توزيع الوظائف والمسؤوليات داخل هذه المؤسسة
يجري بصورة طبيعية.



فقد منح الاسلام قيمومة الأسرة بيد الرجل فأصبح المسؤول عن رعاية
هذه المؤسسة من الناحية الاقتصادية والفكرية والتربوية ومن ناحية أخرى
اصبح مسؤولاً عن أمن الأسرة وبذلك ضمن الإسلام وعبر هذا التغيير وحدة
هذه المؤسسة الاجتماعية وعدم تصدعها وتفاعلها في بحر المجتمع الكبير،
وضمن الحفاظ عليها وتوفير الحماية لأفرادها.



وبذلك استطاع الاسلام أن يُرسي على أسس قويمة اللبنة الرئيسية في
المجتمع وبقدر ما كانت هذه اللبنة سليمة وقوية ومنيعة من الانحراف كان
المجتمع سليماً وقوياً ومنيعاً ايضا.



وللحفاظ على سلامة هذه المؤسسة وضع الإسلام موانع في طريق العلاقات
الزوجية المنحرفة فمنع الزواج من بنت الأخ وبنت الأخت ومنع الجمع بين
الأختين وكذلك منع الأبناء من الزواج من زيجات آبائهم بعد وفاتهم وهي
انواع من العلاقات الزوجية كانت معروفة ومتداولة في جزيرة العرب.



اما تعدد الزوجات فقد أقُرت لمواجهة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية
التي كانت تسببها الحروب.. فهو اسلوب أقرّه القرآن الكريم لمواجهة حالة
الصراع الدائم بين الإسلام والكفر الذي يستنزف اعداداً مستمرة من
الرجال..



وكان من الطبيعي ان تظهر مشكلة اجتماعية عقب الزواج و تركه لزوجته ،
فلم يكن سبيلاٌ لحل هذه المشكلة سوى تعدد الزوجات ولا عجب ان تنزل
الآية « وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء
مثنى وثلاث ورباع ، فان خفتم الا تعدلوا فواحدة » بعد معركة اُحد التي
خلفت سبعين شهيداً من بين المسلمين.



فقد كان رسول الله صلى الله عليه وآله يعد المجتمع للمواجهة
المستمرة فكان لابد من التخطيط السليم لمعالجة آثار هذه المواجهة على
الأُسر التي تفقد معيلها واغلب زوجات النبي صلى الله عليه وآله وبقية
الصحابة هنّ من تلك النساء اللواتي فقدن أزواجهن في المعارك.. وقد
اشترط القرآن العدالة في حالة التعدد لكي تبقى العلاقة الزوجية محتفظة
بمقوماتها الأساسية ومتجهة نحو أهدافها الحقيقة.



واذا شعر الرجل بأدنى عجز في توفير العدالة فانه لايسمح له بتعدد
الزوجات.



6. توطيد السلام...


تتجلى دقة المنهاج الاجتماعي للرسالة الاسلامية انها غيرت معادلات
المجتمع التي كانت تؤدي به الى التطاحن والفوضى الى معادلات اصبحت
تتحكم بأجزاء المجتمع لتؤدي به الى حصيلة نهائية هي السلام.



وكأننا أمام صيدلاني يخلط المواد الكيمياوية بنسب متفاوتة ليصنع
منها الدواء الشافي وهذا بالضبط ما فعله رسول الله صلى الله عليه وآله
عندما باشر بتغيير سمات المجتمع الذي كان سائداً بحذف بعض الصفات وزرع
القيم مكانها وترسيخ الفضائل و تحريم بعض الممارسات والتأكيد على بعض
الأفعال، وادار عملية التغيير هذه بصورة دقيقة وبتتابع رائع كانت
حصيلتها هو السلام وهو ما كان يهدف اليه من التخطيط، وقد استخدم الرسول
صلى الله عليه وآله كل أدوات التغيير لإحداث التحول الاجتماعي من مستوی
الفوضى الى درجة التجانس والتكامل فاستدخم النصيحة الكلامية وكان
القدوة لأبناء المجتمع في ترسيخ الفضائل والصفات الحميدة ونبذ الصفات
الرذيلة ولم يتغافل عن تأمين حد معقول من الدخل لكل عائلة. كل هذه
الوسائل كانت تفعل فعلها في المجتمع الذي كان يتحول تدريجياً الى مجتمع
السلام وهو القمة الذي تتكامل فيه أجزاء هذا المجتمع فيعم أرجاءه
السلام والمحبة والصدق والاخلاص.



وهي الوسائل التي تبعث الحياة في المجتمع فتدفعه الى الحركة وتضع
اتجاها لهذه الحركة وهو تحقيق السلام والاستقرار.



على هذه القواعد أقام الرسول صلى الله عليه وآله مجتمعاً اسلامياً
منيعاً واستطاع عبرها ان يزيل تراكمات الجاهلية وان يستبدل الرذائل
بالفضائل.



وبذلك استطاع الرسول صلى الله عليه وآله ان يؤدي الانجاز الكبير
الذي تحقق في المدينة وهو تحويل الطليعة الاسلامية الى أمة اسلامية
مترابطة على أساس الايمان.



أمة متكونة من أفراد يترابطون اجتماعياً فيما بينهم برباط الاخوة
ويترابطون فكرياً على الاستلهام الموحد من معين القرآن الكريم.




ويترابطون عمودياً بقمة الهرم برباط الأسوة الحسنة المتمثلة بكتل
الفضائل المتمركزة في شخصية النبي صلى الله عليه وآله.



من معالم شخصيته: خُلقه العظيم


لقد كان الرسول صلى الله عليه وآله على خلق عظيم في جميع إبعاد
حياته، فقد قال سبحانه في مدحه: «وإنَّك لعلى خُلق عظيم».



وقد سئل الامام علي بن أبي طالب سلام الله عليه عنها ، فأجاب:


«كيف أصف أخلاق النّبّي وقد شهد الله تعالى بأنّه عظيم حيث قال:وإنك
لعلى خلق عظيم».



وسئلت إحدى أزواجه عن أخلاقه صلى الله عليه وآله، فأجابت:


(كان خُلق رسول الله صلى الله عليه وآله القرآن).


فقد كان صلى الله عليه وآله قبل الدعوة يصنع على عين الله عزّوجّل،
ويعد وفق تخطيط إلهي ليكون تجسيداً حيّاً للرفعة والسمو.



وإلى هذا اللّون من الإعداد الإلهي لرسول الله صلى الله عليه وآله
أشار الإمام أمير المؤمنين سلام الله عليه وهو أكثر المسلمين معرفة به
في حديث له:



(ولقد قرن الله به صلى الله عليه وآله من لدن أن كان فطيماً أعظم
ملك من ملائكته يسلك به طريق المكارم ومحاسن أخلاق العالم ليله
ونهاره).



بكاؤه صلى الله وعليه وآله


ومن هنا فإنّ وعي سيرة النبّي صلى الله عليه وآله والانفتاح عليها،
انّما هو وعي للرسالة بوجهها الحقيقي التطبيقي السليم، ليتخذ نموذجاً
للاقتداء والعمل للتقديم والتقدّم.



وقد كان صلى الله عليه وآله عظيم الخضوع لله سبحانه.


فعن الحسين بن علي سلام الله عليه – وهو بصدد ذكر خشوع رسول الله
صلى الله عليه وآله في صلاته – يقول:(كان يبكي حتّي يبتل مصلاّه خشية
من الله عزّوجّل من غير جرم).



صلاته صلى الله عليه وآله:


ولعظيم خشوعه صلى الله عليه وآله في صلاته يقول مطرف بن عبدالله بن
الشخير في رواية له عن أبيه، قال:(رأيت النّبي صلى الله عليه وآله
يصلّي ولصدره أزيز كأزيز المرجل). وهو إشارة إلى تردّد صوت بكاء
الرّسول صلى الله عليه وآله في صدره الشريف واختناقه بعبرته – كما هو
المتعارف عند الخائف.



ولشدّة إقباله صلى الله عليه وآله على الله تعالى وانشداده إليه
تشير عائشة في حديث لها:(كان رسول الله صلى الله عليه وآله يحدّثنا
ونحدّثه، فإذا حضرت الصلاة فكأنّه لم يعرفنا ولم نعرفه).



ولأهمية الصلاة لديه وتعاهد الرّسول صلى الله عليه وآله لأمرها،
أشار أمير المؤمنين علي سلام الله عليه في حديث له يوصي به أصحابه:



(وكان رسول الله صلى الله عليه وآله نَصِباً بالصلاة، بعد التبشير
له بالجنّة، لقول الله سبحانه: «وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها» فكان
يأمر بها أهله ويصبر عليها نفسه).



ولعظيم شوقه للوقوف بين يدي الله في الصلاة، فإنّه صلى الله عليه
وآله كان ينتظر وقت الصلاة ويشتد شوقه، ويترقّب دخوله، ويقول لبلال
مؤذنه: أرحنا يا بلال.



إذ كانت راحته صلى الله عليه وآله في الصلاة والاقبال على الله
سبحانه. ولمدى تعلّقه بالله وانشداده إليه عن طريق الصلاة، أشار صلى
الله عليه وآله في حديثه لأبي ذر الغفاري رضي الله عنه: (يا أباذر: إنّ
الله تعالى جعل قرّة عيني في الصلاة، وحبّبها إليّ، كما حبّب إلى
الجائع الطعام وإلى الظمآن الماء، فإنّ الجائع إذا أكل الطعام شبع،
وإذا شرب الماء روي، وأنا لا أشبع من الصلاة).



ومن مصاديق دأبه على العبادة والتوجّه إلى الله سبحانه وشكر فضله
العظيم عليه، ما روى عنه صلى الله عليه وآله إنّه صلّى حتّى تورّمت
قدماه، فقيل له: أتفعل هذا وقد غفر الله ما تقدّم من ذنبك وما تأخّر؟



قال صلى الله عليه وآله: (أفلا أكون عبداً شكوراً).


وسُئلت أُمّ سلمة عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وآله في اللّيل،
فقالت: (ومالكم وصلاته: كان يصلّي ثمّ ينام قدر ما صلّى، ثمّ صلِّى قدر
ما ينام، ثمّ ينام قدر ما صلّى، ثمّ يصبح).



صيامه صلى الله عليه وآله


وكذلك كان كثير الصيام والاعتكاف والدّعاء والاستغفار والحمد والحج
والصدقة، وكان يقول:(الصائم في عبادة وإن كان على فراشه مالم يغتب
مسلماً).



وعنه صلى الله عليه وآله: (قال الله عزّوجلّ: الصوم لي وأنا أجزي
به).



وعنه صلى الله عليه وآله قال: (نوم الصائم عبادة ونفسه تسبيح).


وعن أبي عبدالله الصادق سلام الله عليه قال: (كان رسول الله صلى
الله عليه وآله يصوم حتّى يقال: لايفطر، ويفطر حتّى يقال: لايصوم، ثمّ
صام يوماً وأفطر يوماً. ثمّ صام الاثنين والخمسين، ثمّ آل من ذلك إلى
صيام ثلاثة أيّام في الشهر: الخميس في أوّل الشهر، والأربعاء في وسط
الشهر، والخميس في آخر الشهر).



وعن عنبسة العابد قال: (قبض النَّبي صلى الله عليه وآله على صوم
شعبان ورمضان وثلاثة أيّام في كلّ شهر أوّل خميس وأوسط أربعاء وآخر
خميس).



عن أبي عبدالله الصادق سلام الله عليه قال: (كان رسول الله صلى الله
عليه وآله إذا دخل العشرالأواخر – يعني من شهر رمضان – شدّ المئزر
واجتنب النساء وأحيا الليل وتفرّغ للعبادة).



وعن عليّ أمير المؤمنين سلام الله عليه قال: (صام رسول صلى الله
عليه وآله الدّهر كلّه ماشاءالله ثمّ ترك ذل: وصام صيام داوود سلام
الله عليه يوماً لله ويوماً له ماشاءالله، ثمّ ترك ذلك، فصام الاثنين
والخميس ماشاء الله، ثمّ ترك ذلك وصام البيض ثلاثة أيّام من كلّ
شهر....).



اهتمامه صلى الله عليه وآله بالدعاء


ورد في القرآن الحكيم: ّ«وقال ربّكم ادعوني أستجب لكم انّ الّذين
يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنّم داخرين».



وقال عزّوجلّ: «وإذا سألك عبادي عنّي فإنّي قريب أُجيب دعوة الداع
إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤُمنوا بي لعلّهم يرشدون».



وقال سبحانه: «قل ما يعبؤ بكم ربّي لولا دعاؤكم فقد كذّبتم فسوف
يكون لزاماً».



وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: (الدعاء مخّ العبادة).


وقال صلى الله عليه وآله: (سلوا الله من فضله فإنّه يحبّ أن يسأل،
وأفضل العبادة انتظار الفرج).



وقال صلى الله عليه وآله: (الدّعاء سلاح المؤمن وعمود الدّين ونور
السماوات والأرض).



وقال صلى الله عليه وآله: (انّ العبد لا يخطئه من الدّعاء احدى
ثلاث: امّا ذنب يغفر له، وامّا خير يعجل له، وامّا خير يدّخر له).



إستفغاره صلى الله عليه وآله


وكان صلى الله عليه وآله يكثر من قول: (سبحانك اللّهم وبحمدك
اللّهمّ اغفر لي إنّك أنت التوّاب الرّحيم).



ويقول صلى الله عليه وآله: (إنّي استغفر الله وأتوب إليه في اليوم
سبعين مرّة).



وعن الامام علي بن موسى الرضا سلام الله عليه: (كان رسول الله صلى
الله عليه وآله لايقوم من مجلس وإن خفّ حتى يستغفر الله عزّوجلّ خمساً
وعشرين مرّة).



وعن الامام الصادق سلام الله عليه قال: «كان رسول الله صلى الله
عليه وآله يستفغر الله عزّوجلّ كل يوم سبعين مرّة، ويتوب إلى الله
سبعين مرّة».



حمده صلى الله عليه وآله لله
عزّوجلّ



وعن أمير المؤمنين سلام الله عليه يقول: «كان رسول الله صلى الله
عليه وآله إذا رأى ما يحبّ، قال: الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات».



ويقول الامام الصادق سلام الله عليه:«كان رسول الله صلى الله عليه
وآله إذا ورد عليه أمر يسرّه، قال: الحمدلله على هذه النعمة، وإذا ورد
عليه أمرٌ يغتمّ به، قال: الحمدلله على كلّ حال».



وعنه سلام الله عليه قال:«كان رسول الله صلى الله عليه وآله
يحمدالله في كل يوم ثلاثمائة مرّة وستين مرّة، عدد عروق الجسد، يقول:
الحمدلله ربِّ العالمين كثيراً على كل حال».



حثّه صلى الله عليه وآله على الصدقة


وقال صلى الله عليه وآله: (تصدّقوا ولو بتمرة، فإنّها تسدّ من
الجائع، وتطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النّار).



وقال صلى الله عليه وآله: (ما أحسن عبد الصدقة إلاّ أحسن الله
الخلافة على تركته).



وقال صلى الله عليه وآله: (من سرّه أن يدفع عنه نحس يومه فليفتح
يومه بصدقة).



ومن وصيّة لرسول الله صلى الله عليه وآله لعليّ سلام الله عليه جاء
فيها:



(وأمّا الصدقة فجهدك جهدك، حتّى تقول قد أسرفت ولم تسرف).


وعن جابر بن عبدالله الأنصاري رضي الله عنه قال: (ما سئل رسول الله
صلى الله عليه وآله شيئاً قطّ، فقال: لا).



وعن علي سلام الله عليه في حديث له حول أخلاق المصطفى صلى الله عليه
وآله جاء فيه:



(وما سُئل شيئاً قطّ، فقال: لا، وما ردّ سائل حاجة قطّ إلاّ بها أو
بميسور من القول).



تعايشه صلى الله عليه وآله مع الناس


لقد كان الرسول صلى الله عليه وآله ذا أخلاق رفيعة في كل أبعاد
الحياة.



فعن الحسين بن علي سلام الله عليه قال: سألت أبي عن مدخل رسول الله
صلى الله عليه وآله، فقال: إذا آوى إلى منزله جزّأ دخوله ثلاثة أجزاء:
جزء لله، وجزء لأهله، وجزء لنفسه، ثمّ جزّأ جزأه بينه وبين الناس، فيرد
بذلك الخاصّة على العامّة، ولايدخر عنهم منه شيئاً، وكان من سيرته في
جزء الاُمّة ايثار أهل الفضل بأدبه، وقسّمه على قدر فضلهم في الدّين،
فمنهم ذو الحاجة، ومنهم ذو الحاجتين، ومنهم ذو الحوائج، فيتشاغل بهم،
ويشغلهم فيما أصلحهم، والاُمّة من مسألته عنهم، وبأخبارهم بالذي ينبغي،
ويقول: ليبلغ الشاهد منكم الغائب، وأبلغوني في حاجة من لايقدر على
إبلاغ حاجته).



قال الحسين سلام الله عليه: فسألته عن مخرج رسول الله صلى الله عليه
وآله كيف كان يصنع فيه:



فقال سلام الله عليه: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله يخزن لسانه
إلاّ فيما يعنيه، ويؤلفهم ولا يفرّقهم، ويكرم كريم كلّ قوم، ويوليه
عليهم، ويحذّر الناس الفتن، ويحترس منهم من غير أن يطوي عن أحد بشره
ولاخلقه، ويتفقّد أصحابه، ويسأل الناس عمّا في الناس، فيحسن الحسن
ويقويه، ويقبّح القبيح ويوهنه، معتدل الأمر غير مختلف، لايغفل مخافة أن
يغفلوا ويميلوا.



لكلّ حال عنده عتاد، لايقصر عن الحق، ولايجوزه، الذين يلونه من
الناس خيارهم، أفضلهم عنده أعمّهم نصيحة وأعظمهم عنده منزلة أحسنهم
مواساة ومؤازرة).



قال سلام الله عليه فسألته عن مجلسه: فقال سلام الله عليه : (كان
رسول الله صلى الله عليه وآله لايجلس، ولايقوم إلاّ على ذكر الله جلّ
اسمه، وإذا انتهى إلى قوم جلس حيث ينتهي به المجلس، ويأمر بذلك، يعطي
كلاً من جلسائه نصيبه، حتى لايحسب جليسه ان أحداً أكرم عليه منه، من
جالسه أو قاومه في حاجة، صابره حتى يكون هو المنصرف عنه، ومن سأله
حاجة، لم يرد إلاّ بها أو بميسور من القول، قد وسع الناس منه بسطه
وخلقه، فكان لهم أباً، وصاروا عنده في الحق سواء.



مجلسه، مجلس حلم وحياء وصبر وأمانة لاترفع فيه الأصوات، ولايوهن فيه
الحرم، ولاتثنى فلتاته، متعادلون متفاضلون فيه بالتقوى، متواضعون،
يوقرون فيه الكبير، ويرحمون فيه الصغير، ويؤثرون ذا الحاجة، ويحفظون
الغريب).



ويقول الحسين سلام الله عليه نقلاً عن أبيه أمير المؤمنين سلام الله
عليه: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله دائم البشر، سهل الخلق، لين
الجانب، ليس بفظّ ولاغليظ، ولاصَخّاب، ولافحّاش، ولاعيّاب، ولامدّاح،
يتغافل عمّا لايشتهي، فلايؤنس منه ولايخيب فيه مؤمّليه، قد ترك نفسه من
ثلاث، المراء، والاكثار، وممّا لايعنيه.



وترك الناس من ثلاث: كان لايذم أحداً ولايعيّره، ولايطلب عورته، ولا
يتكلّم إلاّ فيما يرجو ثوابه، إذا تكلّم أطرق جلسائه كأنّما على رؤوسهم
الطير، فإذا سكت تكلّموا، ولايتنازعون عنده الحديث، متى تكلّم أنصتوا
له حتّى يفرغ، حديثهم عنده أوّلهم، يضحك ممّا يضحكون منه، ويتعجّب ممّا
يتعجّبون منه، يصبر للغريب على الجفوة في منطقه ومسألته، حتى ان كان
أصحابه ليستجلبونهم.



ويقول: إذا رأيتم طالب الحاجة يطلبها فارفدوه، ولاقبل الثناء إلاّ
من مكافئ، ولايقطع على أحد حديثه حتّى يجوز فيقطعه بانتهاء أو قيام).



عن زيد بن ثابت قال: (انّ النّبيّ صلى الله عليه وآله كنّا إذا
جلسنا إليه، ان إخذنا بحديث في ذكر الآخرة أخذ معنا، وان أخذنا في
الدُّنيا أخذ معنا، وان أخذنا في ذكر الطعام والشراب أخذ معنا).



(ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وآله يداعب الرجل يريد أن
يسرّه).



وعن عليّ سلام الله عليه: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله ليسرّ
الرّجل من أصحابه إذا رآه مغموماً بالمداعبة).



عن أنس قال: (ان رسول الله صلى الله عليه وآله مرّ على صبيان فسلّم
عليهم).



وعن أسماء بنت زيد قالت: (إنّ النبي مرّ بنسوة فسلّم عليهن).


(كان صلى الله عليه وآله لايدعوه أحد من أصحابه وغيرهم إلاّ قال:
لبيك).



(ولقد كان يدعو أصحابه بكناهم إكراماً لهم واستمالة لقلوبهم، ويكنّي
من لم يكن له كنية، فكان يدعى بما كنّاه له ويكنّي أيضاً النساء
اللّواتي لهن أولاد، واللاّتي لم يلدن، ويكنّي الصبيان فيستلين به
قلوبهم).



(وكان رسول الله صلى الله عليه وآله من أشدّ الناس لطفاً، والله ما
كان يمتنع في غداة باردة من عبد، ولا من أمة ولاصبي، أن يأتيه بالماء
فيغسل وجهه وذراعيه، وما سأله سائل قطّ إلاّ أصغى إليه أذنه، فلم ينصرف
حتى يكون هو الذي ينصرف عنه، وما تناول أحد بيده إلاّ ناوله إيّاها).



تواضعه صلى الله عليه وآله


عن ابن عبّاس رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله
يجلس على الأرض، ويأكل على الأرض، ويحلب الشاة، ويجيب دعوة الحرّ
والعبد ولو على ذراع أو كراع).



وعن أبي عبدالله سلام الله عليه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه
وآله إذا دخل منزلاً قعد أدنى المجلس).



وسألت عائشة: ما كان النبي صلى الله عليه وآله يعمل إذا خلا؟


قالت: (يخيّط ثوبه، ويخصف نعله، ويصنع ما يصنع الرّجل في أهله).


وكان صلى الله عليه وآله يقول: (خمس لا أدعهن حتّى الممات: الأكل
على الحضيض مع العبيد، وركوبي الحمار مؤكفاً، وحلبي العنز بيدي، ولبس
الصوف والتسليم على الصبيان، لتكون سنّة من بعدي).



وعن الامام الحسن سلام الله عليه في حديث له حول أخلاق رسول صلى
الله عليه وآله قال: (لا والله ما كان يغلق دونه الأبواب، ولايقوم دونه
الحجّاب، ولايغدي عليه بالجفان ولايراح عليه بها... ولكنّه كان بارزاً،
من أراد أن يلقى نبيّ الله لقيه، كان يجلس بالأرض، ويوضع طعامه بالأرض،
ويلبس الغليظ، ويركب الحمار، ويردف بعده، ويعلق وريده صلى الله عليه
وآله).



وعن ابن أبي أوفى قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله لايأنف
ولايستكبر أن يمشي مع الأرملة والمسكين فيقضي له حاجته).



وعن الامام الصادق سلام الله عليه قال: (قال رسول الله صلى الله
عليه وآله : أمرني ربّي بسبع خصال: حبّ المساكين والدنوّ منهم، وأن
أكثر من قول لا حول ولا قوّة إلاّ بالله، وأن أصل رحمي وإن قطعني، وأن
أنظر إلى من هو أسفل منّي، ولاأنظر إلى من هو فوقي، وأن لا يأخذني في
الله لومة لائم، وأن أقول الحق وإن كان مرّاً، وأن لاأسأل أحد شيئاً).



وعن أنس بن مالك قال: (ما كان شخص أحبّ إليهم – يعني أصحابه – من
رسول الله صلى الله عليه وآله وكانوا إذا رأوه لم يقوموا، لما يعلمون
من كراهيته لذلك).



النبي صلى الله عليه وآله عنوان
الحبّ والبركة



(وإذا تكلّم أطرق جلساؤه كأن على رؤوسهم الطير، فإذا سكت تكلّموا
ولا يتنازعون عنده الحديث).



ولقد وصف عروة بن مسعود الثقفي شدّة حبّ المسلمين لرسول الله صلى
الله عليه وآله وتفانيهم فيه، وطاعتهم له – حين أوفدته قريش إليه في
مسألة الحديبية – فقال مخاطباً قريشاً: (أي قوم، والله، لقد وفدت على
الملوك، ووفدت على قيصر وكسرى والنجاشي، والله إن رأيت ملكاً قطّ
يعظّمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمّد صلى الله عليه وآله محمّداً صلى
الله عليه وآله، إذا أمرهم ابتدروا أمره، وإذا توضّأ كادوا يقتتلون على
وضوئه، وإذا تكلّموا خفضوا أصواتهم عنده وما يحدّون إليه النظر تعظيماً
له).



وعن أنس بن مالك قال: (لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله
والحلاّق يحلقه، وأطاف به أصحابه، فما يريدون أن يقع شعره إلاّ في يد
رجل).



وعن الامام الرضا سلام الله عليه قال: (سمعت أبي يحدّث عن أبيه عن
جدّه سلام الله عليه عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: (كان رسول
الله صلى الله عليه وآله في قبّة من آدم، وقد رأيت بلالاً الحبشي، وقد
خرج من عنده، ومعه فضل وضوء رسول الله صلى الله عليه وآله فابتدره
الناس، فمن أصاب منه شيئاً تمسّح به وجهه، ومن لم يصب منه شيئاً أخذ من
يدي صاحبه، فمسح به وجهه).



قال أنس بن مالك: (خدمت رسول الله صلى الله عليه وآله سنين، فما
سبّني قطّ، ولاضربني ضربة، ولا انتهرني، ولا عبس في وجهي، ولاأمرني
بأمرفتوانيت فيه، فعاتبني عليه، فإن عاتبني عليه أحد من أهله، قال:
دعوه، فلو قدر شيء كان).



وعن عائشة قالت: (ما ضرب النبيّ صلى الله عليه وآله إمرأة قطّ، ولا
ضرب خادماً قطّ، ولاضرب بيده شيئاً قطّ، إلاّ أن يجاهد في سبيل الله
عزوجل ولانيل منه، فانتقم من صاحبه، إلاّ أن تنتهك محارمه فينتقم).



وعن الامام الحسن سلام الله عليه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه
وآله لاتغضبه الدُّنيا، وماكان منها، فإذا تعدّى الحق لم يقم لغضبه
شيء، حتّى ينتصر له ولا يغضب لنفسه، ولا ينتصر لها).



حلمه وعفوه صلى الله عليه وآله


وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: (إنَّ رسول الله صلى الله
عليه وآله جعل يقبض للناس يوم حنين من فضّة في ثوب بلال، فقال له رجل:
يا نبيّ الله أعدل. فقال النبي صلى الله عليه وآله ويحك فمن يعدل إذا
لم أعدل؟ فقد خبت إذن وخسرت إن كنت لاأعدل.



فقام عمر: الا أضرب عنقه فإنّه منافق؟


فقال صلى الله عليه وآله: معاذ الله أن يتحدّث الناس أنّي أقتل
أصحابي).



وعن أنس قال: (كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وآله وعليه برد
نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي فجبذه بردائه جبذة شديدة، حتى نظرت
إلى صفحة عاتق رسول الله صلى الله عليه وآله قد أثرت بها حاشية البرد
من شدة جبذته، ثمّ قال: يا محمّد صلى الله عليه وآله، مر لي من مال
الله الذي عندك.



فالتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وآله ثمّ ضحك، ثمّ أمر له
بعطاء).



وقيل له في القتال: ادع الله على المشركين.


فقال صلى الله عليه وآله: (انّما بعثت رحمة مهداة، لم أبعث
لعّاناً).



وكان رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: (أوصانى ربّي بسبع: أوصاني
بالاخلاص في السرّ والعلانية، وأن أعفو عمّن ظلمني، وأعطي من حرمني،
وأصل من قطعني، وأن يكون صمتي فكراً، ونظري عبراً).



ولمّا رحل عن ثقيف بعد أن ذاق منهم الهوان والعذاب، قال له رجل من
أصحابه: يا رسول الله ادع عليهم. فقال صلى الله عليه وآله: اللّهمّ أهد
ثقيفاً وأت بهم.



صموده صلى الله عليه وآله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد شرباش
المدير العام
المدير العام
سعيد شرباش


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
عدد المساهمات : 14821
ذكر صوره : فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) 70

فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم)   فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Icon_minitimeالخميس 17 فبراير 2011, 1:16 am

فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) 731460
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة يارا
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الاميرة يارا


sms : ♥️♥️حبيبى♥️♥️
♥️♥️أرتجــــف شوقــــاً إليـــك فـ لا يوجـــد علـــى وجـــه الأرض من يعوضنـــى عنـــك ♥️♥️وحـــدك فقــط مــن أحكــى له دون خـــوف♥️♥️ و تسمعنـــى دون ســـأم منـــي ♥️♥️أريـــد أن أشكــــي لــــك قســـوة حنينـــي إليـــك♥️♥️

عدد المساهمات : 85734
انثى صوره : يَسْأَلُوني عَن مَدَى ثِقَتِي بِنَفْسِي فَأَجَبْت:~ أَلَيْس وَآَثَق الْخُطْوَة يُمْشَشَي مُلْكَا . فَمَا بَالُكم وَانَا الْمُلْكَــة..

فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم)   فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Icon_minitimeالخميس 17 فبراير 2011, 4:29 am

الشكر لله يا قمر المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سما المغرب
مراقبة عام الاقسام
مراقبة عام الاقسام
سما المغرب


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
وسام الحضور الرائع : فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) I_7fc4ff13a23
عدد المساهمات : 7473
انثى صوره : فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) 666109

فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم)   فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Icon_minitimeالخميس 17 فبراير 2011, 4:28 pm

:غفقث: ببس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة يارا
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الاميرة يارا


sms : ♥️♥️حبيبى♥️♥️
♥️♥️أرتجــــف شوقــــاً إليـــك فـ لا يوجـــد علـــى وجـــه الأرض من يعوضنـــى عنـــك ♥️♥️وحـــدك فقــط مــن أحكــى له دون خـــوف♥️♥️ و تسمعنـــى دون ســـأم منـــي ♥️♥️أريـــد أن أشكــــي لــــك قســـوة حنينـــي إليـــك♥️♥️

عدد المساهمات : 85734
انثى صوره : يَسْأَلُوني عَن مَدَى ثِقَتِي بِنَفْسِي فَأَجَبْت:~ أَلَيْس وَآَثَق الْخُطْوَة يُمْشَشَي مُلْكَا . فَمَا بَالُكم وَانَا الْمُلْكَــة..

فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم)   فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Icon_minitimeالجمعة 18 فبراير 2011, 5:39 am

مشكورة سما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد شرباش
المدير العام
المدير العام
سعيد شرباش


sms : من أنت؟؟؟ هل أنت قمر؟؟؟ لا القمر يأتي ويغيب!!! هل أنت شمس؟؟؟ لا الشمس بركان لهيب!!! إذا من أنت؟؟؟ أنت حبيبي فما أجمل هذا النصيب
عدد المساهمات : 14821
ذكر صوره : فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) 70

فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم)   فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) Icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس 2011, 7:45 pm

فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) 1409643113 فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) 890070948
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فجر الكائنات.. مولد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حليمة السّعديّة**أمّ الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم من الرّضاعه**
» ماذا يحب الله من دنيانا؟؟؟حديث شريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم
» ما حكم الاحتفال بذكرى مولد النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم وغيره من المناسبات الإسلامية؟
» حكم من الرسول صلى الله علية وسلم
» وصف الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد شرباش :: المنتدى الاسلامي :: موضوعات اسلامية-
انتقل الى: