مدير المتحف المصري:الكاميرات صورت أحداث الثورة..والأمن القومي سلم التسجيلات للنيابة
Wed, 10-08-2011 - 5:05Wed, 2011-08-10 17:03 | إسماعيل الوسيمي
كاميرات المبنى صورت جميع أحداث ثورة يناير
كشف الدكتور "طارق العوضي"- مدير عام المتحف المصري- "للدستور الأصلي"
القصة الكاملة للكاميرات الخاصة بالمتحف والتى سجلت جميع الأحدث منذ يوم 25
يناير حتى يوم 11 فبراير وما مربه من أحداث سواء عمليات قتل المتظاهرين
وموقعة الجمل وشتى الأحداث .
وأشار إلى أن من يوم 25 يناير حتى بعد التنحي وجميع الأحداث بما فيها
موقعة الجمل مسجلة على أشرطة فديو لدى الأمن القومي والمتحف لا يملك نسخة
من تلك الأشرطة وأن يطلب عند الشهادة فى النيابة موافاة الأمن القومي بطلب
النيابة وموافاة النيابة أنها تسلمتها.
وقال "العوضي" أن تم الإدلاء بشهادته فى كافة الأحداث التى طلبت الشهادة
ومنها أحداث الثورة ولجنة تقصي الحقائق بالإضافة إلى أحداث سرقة المتحف
المصري .
وقال "العوضي" أن المتحف يتضمن 193 كاميرا مراقبة منهم 10 كاميرات
خارجية و183 كاميرا داخلية ،تعمل بنظام الأشعة مما يجعلها تصور فى الليل،
وفى حالات انقطاع التيار الكهربائي أوضح العوضي أن الكاميرات تعمل 24 ساعة
باستمرار دون انقطاع وترتبط بغرفة مراقبة الموجودة بالجزء الإداري للمتحف
أمام غرفة قائد الحرس من الناحية الشرقية، ويشرف عليها العميد عبدالرؤوف
محمد العميد المتقاعد بالمجلس الأعلى للآثار.
وأضاف العوضي أن الكاميرات الخارجية للمتحف مثبتة فى مواقع حيوية، تضمن
تصوير أكبر حيز حول المتحف، حيث إن الكاميرات موزعة على الجهات الأربع لسطح
المتحف وأسواره المختلفة، حيث تتولى الكاميرات فى المنطقة الشمالية، تغطية
ميدان عبدالمنعم رياض بالكامل، بينما تتولى الكاميرات الجنوبية تغطية
الساحة الموجودة أمام مجمع التحرير وهى قلب الميدان، وتتولى الكاميرات فى
الجهة الجنوبية تغطية شارع ميريت والبنايات المواجهة، بينما تتولى
الكاميرات الخلفية تغطية حديقة المتحف، فضلا عن كاميرات خاصة بالبازار
الواقع بالقرب من الناحية الغربية للمتحف، وتشاهد بوضوح الصورة كاملة .
وكشف العوضي أن غرفة المراقبة الموجودة بالمتحف ترتبط ارتباطا مباشرا
بغرفة أخرى تدعى غرفة التحكم المركزية، موجودة بقطاع الأمن القومي على
اعتبار أن مجلس الدفاع الوطني التابع لجهاز الأمن القومي هو المشرف على
تأمين المتحف.
أوضح العوضي أن جهاز الأمن القومي هو من يسيطر ويتحكم على غرفة
المراقبة بالمتحف المصري، ويطلب تعديل زوايا الكاميرات واتجاهاتها وفقا
لتطورات الأحداث الخارجية والجهاز هو من يحدد عملية تسجيل مقاطع فيديو ،
مشيرا إلى أن هناك "خط ساخن" يربط بين غرفة المراقبة بالمتحف المصري وغرفة
التحكم المركزية بالأمن القومي، ومن خلال الخط يوجه الأمن القومي العاملين
بغرفة المراقبة .
وشاهد "الدستور الأصلي" من مكتب مدير عام المتحف المصري تصوير الكاميرات
الخارجية و سير الحركة فى الشارع والسيارات وكانت الصورة واضحة ويتم نقل
اللقاطت على جميع الكاميرات الداخلية والخاريجة على فترات وكان يوجد فى
النظام القائم للتصوير تسجيل بالأرقام وعدد الساعات والتاريخ على الشاشة .