| لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟ | |
|
+9البروفسير جوجو المشاكس العنيد سما المغرب دموع الورد محمد ابوصير صبحى لطفى منى كريم Admin 13 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin المدير العام
sms : عدد المساهمات : 1313 صوره :
| موضوع: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟ الجمعة 12 مارس 2010, 2:55 pm | |
| ما يضاف إلى الله تبارك اسمه فيه تفصيل: فمنه ما لا يقوم بنفسه كيد الله ووجه الله فيكون صفة. ومنه ما يقوم بنفسه كعرش الله وبيت الله وناقة الله فلا يكون صفة. وجنب الله ليس صفة بالإجماع وقد تكلم أهل التفسير في معنى الآية فليراجع. وأهل البدع يتهمون اهل السنة بإثبات الجنب ولم يقل معتبر من أهل السنة بان الجنب صفة لله. أما الآية الأخرى فإن الوجه بمعنى الجهة والوجهة كما بين الشيخ ابن تيمية ونقل ذلك عن بعض السلف ونقله البيهقي في الأسماء والصفات وابن تيمية في المجموع وابن عبد الهادي عن ابن تيمية في ترجمته المسماة بالانتصار. وللحديث بقية. __________________ قال الإمام المبجل أحمد بن حنبل رحمه الله: إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام. #3 01-03-10, 01:29 AM
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td noWrap>أبو عبد الرحمن الطائفي vbmenu_register("postmenu_1238748", true);
وفقه الله </TD> <td width="100%"> </TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: 19-06-09 المشاركات: 135
</TD></TR></TABLE> | رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟
اما قولك ليس احد معتبر قال بصفة الجنب فهذا النقل غلط بل ابن القيم الامام وابوعمر الطلمنكي يقولون باثبات صفة الجنب لله تعالى وانها صفة ثابته لله تعالى كما تضاف له سائر الصفات ذكر ذلك في مختصر الصواعق فليراجع فنقل الاخ ابوقتادة بارك الله فيه الاجماع على عدم اعتبار الصفة ثابته لله تعالى لايصح هذا النقل اذ خولف في ذلك من هذين الامامين الجليلين وليس الكلام في مسالة الراجح من عدمه وانما الكلام في من ذكره من اهل العلم رحمهم الله تعالى وكون اهل البدع يتهمون اهل السنة باثبات الصفات فلاينكر الحق لمجرد تشنيع الجهلة الاشاعرة ونحوهم فهم ينكرون على اهل السنة والجماعة اهل الحديث والاثر مايقولونه في الصفات الموافق فيه جمهور الصحابة والتابعين من اثبات الصفات فلا عبرة بانكارهم الاشاعرة
اما اية ( فأبنما تولوا فثم وجه الله) فقد قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في مناظرة في الواسطية ان هذه الاية ليست من ايات الصفات ونقل ذلك عن الامامين مجاهد والشافعي رحمهم الله تعالى راجع الفتاوى 3/193 والجواب الصحيح4/414 مغ ان ابن القيم رحمه الله تعالى يقول انها من اية الصفات كما ذكره في مختصر الصواعق 3/1010 تحقيق د. الحسن بن علي العلوي ولابن خزيمة رحمه الله تعالى كلام جميل جدا في كتابة التوحيد حيث قال ولايقال هذا الكلام الا لمن هو متصف بهذه الصفة فعندما تقول العرب لولا يد لك عندي -يريدون النعمة- وهي في هذا السياق تكون بمعنى النعمة فان المعنى صحيح لكن لاتقول ذلك الا وهذا الشخص من ذوي الايدي وكذلك صفة الوجه فلما تقول العرب اقبل وجوه القوم يريدون اشرافهم فهم لايقولون هذا القول الا وهم من ذوي الوجوه اصلا (بتصرف) وللدارمي رحمه الله تعالى كلام قريب من هذا في كتابه الرد على بشر المريسي
وللحديث بقية ان شاء الله تعالى
|
#4 01-03-10, 01:31 AM
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td noWrap>أبو قتادة وليد الأموي vbmenu_register("postmenu_1238749", true);
وفقه الله </TD> <td width="100%"> </TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: 24-08-09 الدولة: أرض الكنانة. المشاركات: 1,085
</TD></TR></TABLE> | رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟
الذي يثبته أهل السنة هو الكنف وليس الجنب! وانقل كلام ابن القيم وأبي عمر لنتحقق. __________________ قال الإمام المبجل أحمد بن حنبل رحمه الله: إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام.
|
#5 01-03-10, 01:39 AM
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td noWrap>أبو قتادة وليد الأموي vbmenu_register("postmenu_1238756", true);
وفقه الله </TD> <td width="100%"> </TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: 24-08-09 الدولة: أرض الكنانة. المشاركات: 1,085
</TD></TR></TABLE> | رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟
قال شيخ الإسلام في ((الجواب الصحيح)) (3/145 ، 146) : ((000لا يُعرف عالم مشهور عند المسلمين ، ولا طائفة مشهورة من طوائف المسلمين ، أثبتوا لله جنباً نظير جنب الإنسان ، وهذا اللفظ جاء في القرآن في قولـه : أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَاحَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللهِ (الزمر:56) فليس في مجرد الإضافة ما يستلزم أنَّ يكون المضاف إلى الله صفة له، بل قد يضاف إليه من الأعيان المخلوقة وصفاتها القائمة بها ما ليس بصفة له باتفاق الخلق ؛ كقولـه تعالى : بَيْت الله ، ناقَة الله ، وعِبَاد الله ، بل وكذلك رُوح الله عند سلف المسلمين وأئمتهم وجمهورهم ، ولكن ؛ إذا أضيف إليه ما هو صفة له وليس بصفة لغيره؛ مثل كلام الله ، وعلم الله ، ويد الله ، ونحو ذلك ؛ كان صفة له. وفي القرآن ما يبين أنه ليس المراد بالجنب ما هو نظير جنب الإنسان ؛ فإنه قال : أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَاحَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللهِ ، والتفريط ليس في شيء من صفات الله عَزَّ وجَلَّ ، والإنسان إذ قال : فلان قد فرط في جنب فلان أو جانبه ؛ لا يريد به أنَّ التفريط وقع في شيء من نفس ذلك الشخص ، بل يريد به أنه فرط في جهته وفي حقه. فإذا كان هذا اللفظ إذا أضيف إلى المخلوق لا يكون ظاهره أنَّ التفريط في نفس جنب الإنسان المتصل بأضلاعه ، بل ذلك التفريط لم يلاصقه ؛ فكيف يظن أنَّ ظاهره في حق الله أنَّ التفريط كان في ذاته ؟ !)).اهـ. __________________ قال الإمام المبجل أحمد بن حنبل رحمه الله: إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام.
|
#6 01-03-10, 01:40 AM
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td noWrap>أبو قتادة وليد الأموي vbmenu_register("postmenu_1238757", true);
وفقه الله </TD> <td width="100%"> </TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: 24-08-09 الدولة: أرض الكنانة. المشاركات: 1,085
</TD></TR></TABLE> | رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟
وقال ابن القيم في ((الصواعق المرسلة)) (1/250) : ((000 فهذا إخبار عما تقولـه هذه النفس الموصوفة بما وصفت به ، وعامة هذه النفوس لا تعلم أنَّ لله جنباً ، ولا تقر بذلك ؛ كما هو الموجود منها في الدنيا ؛ فكيف يكون ظاهر القرآن أنَّ الله أخبر عنهم بذلك ، وقد قال عنهم : يَاحَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللهِ (الزمر : 56) ، والتفريط فعل أو ترك فعل، وهذا لا يكون قائماً بذات الله ؛ لا في جنب ولا في غيره ، بل يكون منفصلاً عن الله ، وهذا معلوم بالحس والمشاهدة ، وظاهر القرآن يدل على أنَّ قول القائل : يَاحَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللهِ ؛ ليس أنه جعل فعله أو تركه في جنب يكون من صفات الله وأبعاضه)).اهـ __________________ قال الإمام المبجل أحمد بن حنبل رحمه الله: إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام.
|
#7 01-03-10, 01:41 AM
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td noWrap>أبو قتادة وليد الأموي vbmenu_register("postmenu_1238759", true);
وفقه الله </TD> <td width="100%"> </TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: 24-08-09 الدولة: أرض الكنانة. المشاركات: 1,085
</TD></TR></TABLE> | رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟
وليراجع هذا: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=95850 __________________ قال الإمام المبجل أحمد بن حنبل رحمه الله: إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام.
|
#8 01-03-10, 02:28 AM
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td noWrap>أبو عبد الرحمن الطائفي vbmenu_register("postmenu_1238773", true);
وفقه الله </TD> <td width="100%"> </TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: 19-06-09 المشاركات: 135
</TD></TR></TABLE> | رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟
صدقت اخي الحبيب اخطات انا في النقل عن ابن القيم وقد رجعت للكتاب فوجدة كلامه في المجلد الاول من مختصر الصواعق 1/55 بل نقل رحمه الله تعالى وقال في صفحة 56 مانصه: فعلى تقدير ان يكون الساق والجنب من الصفات فليس في ظاهر القران مايوجب الا يكون له الا جنب واحد او ساق واحده.... الى اخر كلامه رحمه الله تعالى والوهم مني في النقل... فجزاك الله خيرا على التنبيه
لكن ذكر الشيخ منصور السماري محقق كتاب نقض عثمان بن سعيد الدارمي على المريسي الجهمي العنيد فيما افترى على الله في التوحيد فقال الدارمي رحمه الله تعالى باب الجنب ص517 تحقيق الشيخ منصور السماري قال المحقق ما هو نصة: وقد ورد عن بعض السلف من اهل العلم اثبات صفة الجنب لله تعالى منهم : ابوعمر الطلمنكي في كتاب السنة له قال : باب الجنب لله وذكر الاية نقل ذلك الذهبي في سير اعلام النبلاء17/569 وكذا عن بعض الحنابلة اثباته روى ذلك ابو يعلى في ابطال التاويلات وذهب الى هذا كذلك صديق حسن خان في كتابه قطف الثمر في يبان عقيدة اهل الاثر فرجعت للترجمة الامام احمد بن محمد بن عبدالله با ابي عيسى المعافري الاندلسي الطلمنكي 17/569 تحقيق شعيب الارنؤوط طبعة مؤسسة الرسالة فقال الذهبي رحمه الله تعالى عنه وقد رايت له كتابا في السنة في مجلدين عامته جيد وفي بعض تبويبه مالايوافق عليه ابدا مثل باب الجنب ثم ذكر الاية قال الذهبي معقبا رحمه الله تعالى فهذه زلة عالم اما كلام ابو يعلى الفراء فذكره في الجلد الثاني 2/427 بتحقيق محمد النجدي دار ايلاق الدوليه فحكى شيخنا ابو عبدالله في كتابة عن جماعة من اصحابنا الاخذ بظاهر الاية في اثبات الجنب صفة له تعالى ثم ساق كلام ابن بطة وانه يقول الجنب ليس صفة لله تعالى فجنب الله يعني امر الله فهذا يمنع ان يكون الجنب صفة لله والصحيح عندي _الكلام لابي يعلى ان الجنب ليس صفة لله تعالى اما ماذكره عن صديق حسن خان فقد راجعت الرسالة فوجدت صديق حسن خان ذكر هذه الصفة لله تعالى صفحه 42 م كتابه قطف الثمر في بيان عقيدة اهل الاثر منشورات دار الكتب العلمية لمحقق محمد امين الضناوي انتهى النقل وذكرت اني اخطات عن الامام ابن القيم رحمه الله تعالى في النقل وهو وسبق كتابة مني والله الموفق للصواب ( اللهم غفرا)
|
#9 02-03-10, 04:31 AM
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td noWrap>أبو قتادة وليد الأموي vbmenu_register("postmenu_1239420", true);
وفقه الله </TD> <td width="100%"> </TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: 24-08-09 الدولة: أرض الكنانة. المشاركات: 1,085
</TD></TR></TABLE> | رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟
بارك الله فيك وجزاك الله خيرًا ! أما عن أبي عمر الطلمنكي فلا يتابع على هذا ،،،، وليراجع ما سطرته عن صفة الكنف في هذا الرابط غير مأمور: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=200527 __________________ قال الإمام المبجل أحمد بن حنبل رحمه الله: إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام.
|
#10 05-03-10, 12:49 PM
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td noWrap>محمد جمال المصري vbmenu_register("postmenu_1241473", true);
وفقه الله </TD> <td width="100%"> </TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: 22-08-05 المشاركات: 384
</TD></TR></TABLE> | رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟
جزاكم الله خيراً
ولكن سؤالي بأن هذا خرق للقاعدة "بأن الشيء الذي لايقوم بذاته إذا أضيف لله فالمراد به الصفة" ، والجنب والوجه في الآيتين السابقتين أضيفا لله ومع ذلك قال شيخ الإسلام رحمه الله ليسا من آيات الصفات؟ __________________ مَشَى الطاووسُ يوماً باعْوجاجٍ ... فقلدَ شكلَ مَشيتهِ بنوهُ فقالَ علامَ تختالونَ ؟ فقالوا : ... بدأْتَ به ونحنُ مقلِدوهُ فخالِفْ سيركَ المعوجَّ واعدلْ ... فإنا إن عدلْتَ معدلوه أمَا تدري أبانا كلُّ فرعٍ ... يجاري بالخُطى من أدبـوه وينشَأُ ناشئُ الفتيانِ منا ... على ما كان عوَّدَه أبــوه
|
#11 06-03-10, 11:02 PM
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td noWrap>أبو قتادة وليد الأموي vbmenu_register("postmenu_1242282", true);
وفقه الله </TD> <td width="100%"> </TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: 24-08-09 الدولة: أرض الكنانة. المشاركات: 1,085
</TD></TR></TABLE> | رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟
ذلك لان الشيخ فسرهما بما يقوم بنفسه ولو معنى. __________________ قال الإمام المبجل أحمد بن حنبل رحمه الله: إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام.
|
#12 11-03-10, 11:27 PM
| <TABLE cellSpacing=6 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td noWrap>ابو سعد الجزائري vbmenu_register("postmenu_1245909", true);
وفقه الله </TD> <td width="100%"> </TD> <td vAlign=top noWrap>تاريخ التسجيل: 04-10-09 المشاركات: 170
</TD></TR></TABLE> | رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟
بقول الشيخ الدكتور عبد الرزاق البدر في كتابه القول السديد الذي رد فيه على أباطيل المدعو حسن السقاف التي سودها في رسالته التنديد بمن عدد التوحيد.
قال الكاتب ص(17) يعني - به السقاف -: "وقد أثبت ابن القيم أيضاً جنباً لله تعالى عما يقول!! واستنبط ذلك من قوله تعالى {يَا حَسْرَتَى عَلَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللهِ}(2) ففي الصواعق المرسلة (1/250) ومختصر الصواعق للموصلي ((1)/33) ما نصه: "هب أنَّ القرآن دلَّ على إثبات جنب هو صفة، فمن أين لك ظاهره أو باطنه على أنَّه جنب واحد وشقٌّ واحد؟ ومعلوم أنَّ إطلاق مثل هذا لا يدل على أنَّه شق واحد، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين "صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب" وهذا لا يدل على أنَّه ليس للمرء إلا جنب واحد" ا.ه. قلت – لا يزال الكلام للسقاف -: وهل يصح قياس الله سبحانه وتعالى بعمران بن حصين وتشبيهه به؟! وهل يقول أحد من الموحدين أنَّ لله جنباً؟!. والله ما الإتيان بمثل هذا الكلام إلا رجوع للوثنية الأولى ف{سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ}!!!!". قلت – الكلام للشيخ عبد الرزاق-: ما أعظم جرأتك على التدليس والتلبيس والكذب، فإنَّ ابن القيم رحمه الله أجل قدراً وأرفع مكانة وأنبل منزلة من هذا الذي بهته به. قالرحمه الله: "السادس: أن يقال: من أين في ظاهر القرآن إثبات جنب واحد هو صفة لله؟ ومن المعلوم أن هذا لا يثبته أحد من بني آدم، وأعظم الناس إثباتاً للصفات هم أهل السنة والحديث لايثبتون أنَّ لله تعالى جنباً واحداً ولا ساقاً واحداً. قال عثمان بن سعيد الدارمي في نقضه علىالمريسي: وادعاء المعارض زوراً على قوم أنَّهم يقولون في تفسير قوله تعالى: {يَا حَسْرَتَى عَلَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللهِ}، أنَّهم يعنون بذلك الجنب هو العضو، وليس ذلك على ما يتوهمونه. قال الدارمي: فيقال لهذا المعارض: ما أرخص الكذب عندك وأخفه على لسانك، فإن كنت صادقاً في دعواك فأشر بها إلى أحد من بني آدم قاله، وإلاَّ فلم تشنع بالكذب على قوم هم أعلم بهذا التفسير منك وأبصر بتأويل كتاب الله منك ومن إمامك، إنَّما تفسيرها عندهم: تحسر الكفار على ما فرطوا في الإيمان والفضائل التي تدعو إلى ذات الله واختاروا عليها الكفر والسخرية، فمن أنبأك أنَّهم قالوا: جنب من الجنوب؟ فإنَّه لا يجهل هذا المعنى كثير من عوام المسلمين فضلاً عن علمائهم. وقد قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: "الكذب مجانب للإيمان"، وقال ابن مسعود رضي الله عنه: "لا يجوز من الكذب جدٌّ ولا هزلٌ"، وقال الشعبي: "من كان كذَّاباً فهو منافق"، والتفريط فعل أو ترك فعل، وهذا لا يكون قائماً بذات الله لا بجنب ولا غيره بل يكون منفصلا(1) عن الله تعالى، وهو معلوم بالحس والمشاهدة". ثم قال ابن القيم "السابع: أن يقال: هب أنَّ القرآن دلَّ على إثبات جنب هو صفة ..." على وجه المجادلة للخصم والإلزام في مقام المناظرة. والكاتب اكتفى بنقل كلام ابن القيم هذا وترك ما قبله مما يوضح مراده ويبيّن مقصوده. قلت: فيالله ما أعظم تشابه قلوب القوم وتعانق أهوائهم فالدارمي رحمه الله يقول للجهمي المعارض الذي ادعى على قوم أنَّهم يفسرون {فِي جَنبِ اللهِ} بالجنب الذي هو العضو، يقول له: ما أرخص الكذب عندك وأخفه على لسانك فإن كنت صادقاً في دعواك فأشر بها إلى أحد من بني آدم، وإلا فلم تشنع بالكذب على قوم هم أعلم بهذا التفسير منك، ثم ينقل معنى الآية عند أهل العلم بأنَّ المراد: ما فرطوا في الإيمان والفضائل، ويقول: لايجهل هذا المعنى كثير من عوام المسلمين فضلاً عن علمائهم، ثم يورد آثاراً عن السلف في التحذير من الكذب، وأنَّه مجانب للإيمان، وأنَّه صفة المنافقين، ولا يجوز منه جد ولا هزل، كل ذلك ذكره الدارمي ونقله ابن القيم بتمامه معتقداً له مستشهداً به وهو في نفس الصحيفة التي نقل منها الكاتب، فيتعامى عن ذلك كله، ويدعي أن ابن القيم يثبت الجنب صفة لله ويرجع بالأمة إلى الوثنية الأولى. فنقول له مثل ما قاله الإمام الدارمي لسلفه: ما أرخص الكذب عندك وأخفه على لسانك فإنَّ معنى قوله: {فِي جَنبِ اللهِ}، أي: في دين الله أو في حق الله، وهذا معنى لا يجهله كثير من عوام المسلمين فضلاً عن الإمام العلامة المحقق ابن القيم رحمه الله تعالى. ونقول للكاتب: ألم يردعك عن الكذب ما قرأته في الصحيفة نفسها: من قول أبي بكر رضي الله عنه: "الكذب مجانب للإيمان"، وقول ابن مسعود رضي الله عنه: "لا يجوز من الكذب جدٌّ ولا هزلٌ"، وقول الشعبي: "من كان كذَّاباً فهو منافق"، ألم يردعك ذلك كله عن الكذب فإنَّ فيه أعظم رادع، أم أنَّ الطبع غالب.
القول السديد في الرد على من انكر تقسيم التوحيد عبد الرزاق البدر حفظه الله ورعاه.
|
| |
|
| |
منى كريم نائب المدير
sms : وسام الحضور الرائع : عدد المساهمات : 2030 صوره :
| موضوع: رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟ الأحد 10 أكتوبر 2010, 4:49 pm | |
| | |
|
| |
صبحى لطفى نائب المدير
sms : وسام الحضور الرائع : عدد المساهمات : 3655 صوره :
| موضوع: رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟ الأربعاء 10 نوفمبر 2010, 3:35 pm | |
| | |
|
| |
محمد ابوصير نائب المدير
sms : وسام الحضور الرائع : عدد المساهمات : 2477 صوره :
| موضوع: رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟ الأربعاء 10 نوفمبر 2010, 9:04 pm | |
| | |
|
| |
دموع الورد المشرف
sms : عدد المساهمات : 1007 صوره :
| موضوع: رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟ الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 6:40 pm | |
| | |
|
| |
سما المغرب مراقبة عام الاقسام
sms : وسام الحضور الرائع : عدد المساهمات : 7473 صوره :
| موضوع: رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟ الأربعاء 24 نوفمبر 2010, 12:28 am | |
| | |
|
| |
المشاكس العنيد فرسان ادارة المنتدى
sms : وسام الحضور الرائع : عدد المساهمات : 939 صوره :
| موضوع: رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟ الخميس 25 نوفمبر 2010, 6:42 pm | |
| | |
|
| |
جوجو مراقب
sms : وسام الحضور الرائع : عدد المساهمات : 1008 صوره :
| |
| |
البروفسير مراقبة عام الاقسام
sms : وسام الحضور الرائع : وسام : عدد المساهمات : 4459 صوره :
| |
| |
سعيد شرباش المدير العام
sms : عدد المساهمات : 14821 صوره :
| موضوع: رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟ الإثنين 14 مارس 2011, 5:55 am | |
| | |
|
| |
الاميرة يارا نائبة المدير العام
sms : عدد المساهمات : 85734 صوره :
| موضوع: رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟ الأربعاء 23 مارس 2011, 1:16 pm | |
| | |
|
| |
الاميرة يارا نائبة المدير العام
sms : عدد المساهمات : 85734 صوره :
| موضوع: رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟ الأحد 03 أبريل 2011, 8:56 am | |
| | |
|
| |
حمامه السلام مراقب
sms : وسام الحضور الرائع : عدد المساهمات : 1161 صوره :
| موضوع: رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟ الإثنين 11 يوليو 2011, 3:47 pm | |
| | |
|
| |
انس شرباش مراقب
sms : وسام الحضور الرائع : عدد المساهمات : 1359 صوره :
| موضوع: رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟ الإثنين 11 يوليو 2011, 6:01 pm | |
| | |
|
| |
حمامه السلام مراقب
sms : وسام الحضور الرائع : عدد المساهمات : 1161 صوره :
| موضوع: رد: لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟ الثلاثاء 12 يوليو 2011, 7:18 pm | |
| | |
|
| |
| لم لا تعد هذه الآيات من آيات الصفات؟ | |
|